2024- 06 - 15   |   بحث في الموقع  
logo بهاء الحريري مهنئاً الرياضي: كل التوفيق! logo "تفحّموا داخل حافلة"... 9 قتلى في اليمن! (فيديو) logo قتيلٌ جديدٌ في صفوف الجيش الاسرائيلي! logo بمناسبة العيد... فيديو "من القلب" لـحزب الله! logo "كُرة الحرب في ملعب إسرائيل"... السيد يوضِح! logo مقدمات نشرات الاخبار logo بعبوة ناسفة... مقتل جنديين إسرائيليين! logo بقذيفة واحدة... إسرائيل خسرت 3 ملايين دولار!
رئيس الأركان الإسرائيلي يتفقد "الجبهة الشمالية": لا إنجازات سهلة
2024-05-23 00:25:38

زار رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، يوم الأربعاء، لواء الاحتياط 551، لتفقد مستوى الجاهزية على الجبهة الشمالية. رافق هاليفي في الجولة كل من قائد المنطقة الشمالية، الجنرال أوري غوردين، وقائد القوات البرية، الميجر جنرال تمير يدعي، وقائد المركز الوطني للتدريبات البرية، البريغادير كوبي هيلر، وقائد اللواء 551، الكولونيل عيدو كاس وآخرون.
وقال هاليفي في كلمة ألقاها أمام الجنود: "القتال في غزة، أو لبنان يتطلب الإصرار. لا توجد إنجازات سهلة. علينا التحلي بقدر كبير من الإصرار أكثر من الجانب الآخر. ننظر للأمام. السبيل الكفيل بإعادة سكان الشمال يمر من خلال الإبداع والتخطيط الصحيح والإصرار القوي". وأضاف، "اللواء ينجز عملاً كثيراً جداً، ويملك تجربة طويلة للغاية، والكثير من الإنجازات التي تم تحقيقها بأثمان نعرفها جيداً". وتابع قائلاً: "أقول لكم إننا عازمون على الاستمرار ونعمل بجد. مستعدون للتعامل مع التحديات على الجبهة الشمالية ومواصلة العمل على الجبهة الجنوبية".مستوطنو الشمال وإسرائيل المنبوذةونشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيليّة تقريراً جديداً، قالت فيه إنّ العالم نسيَ النازحين الإسرائيليين من المستوطنات المُحاذية للبنان، مشيرة إلى أن هؤلاء فقدوا التفاعلات الاجتماعية، كما خسروا وظائفهم، فيما تعطلت مناطقهم. ويقول كاتب المقال إريك ماندل: تمّ إجلاء العديد من المستوطنات على طول الحدود مع لبنان، من البحر الأبيض المُتوسط وصولاً حتى وادي الحولة ومرتفعات الجولان، فيما جرى أيضاً إفراغُ مُدن مثل كريات شمونة من سكانها البالغ عددهم 22 ألف نسمة.
ويقولُ ماندل إن "سكان كريات شمونة يُضافون إلى 75 ألف مستوطنٍ تم إجلاؤهم من المُجتمعات الحدودية التي لم يعد سكانها إليها منذ أكثر من 7 أشهر"، وأردف: "مع احتدام الحرب، امتدّت ضربات حزب الله الصاروخية إلى عمق شمال إسرائيل، الأمر الذي أدى إلى تغيير قواعد اللعبة وجعل فرصة ارتكاب خطأ يؤدي إلى حرب إقليمية أكبر".
وتابع: "لقد نسي العالم -المنشغل بالأحداث في غزة- أمر النازحين الإسرائيليين في الشمال، الذين تضعف بنيتهم الأسرية، واختفت تفاعلاتهم الاجتماعية وتدمّرت وظائفهم، وتعطلت مجتمعاتهم حيث توزع السكان في كل أنحاء البلاد. ويشكك بعض الإسرائيليين الآن في الحكمة من أمر الإخلاء، بينما يقول آخرون إنهم لن يعودوا إلى ديارهم حتى تتمكن إسرائيل حقاً من حماية أطفالهم على المدى الطويل".
ويرى ماندل أن "حزب الله" في لبنان وحركة "حماس" في غزة، يسعيان لجعل إسرائيل أمة منبوذة، مشيراً إلى أنهُ على الرغم من أنّ اهتمام الولايات المتحدة يتركّز على غزة، إلا أنَّ الشمال مع لبنان يقترب من نُقطة التحول لاندلاع حربٍ إقليمية كبرى، وأردف: "يركز الرئيس الأميركيّ جو بايدن على تهجير المدنيين في غزة وتأثير عملية رفح الإسرائيلية عليهم. وفي الوقت نفسه، التزمت الإدارة الصمت فعلياً في الأشهر الأخيرة بشأن إجبار مواطني إسرائيل على ترك منازلهم". ويعتبرُ ماندل أنَّ اهتمام وسائل الإعلام بما يجري في شمال إسرائيل قد تراجعَ إلى حدّ كبير، لكنه وصف ما يحدث عند الحدود مع لبنان بـ"الحرب الحقيقية"، مشيراً إلى أنّ تلك المعركة قد تُصبح حرباً ساخنة للغاية.



المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top