2024- 05 - 24   |   بحث في الموقع  
logo السيد نصرالله عن وفاة ابراهيم رئيسي: الحادثة مؤلمة ومحزنة جداً logo محكمة العدل تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح فوراً logo المجاعة تهدد غزة هذا الشهر..و900ألف شخص نزحوا من رفح logo شهيد في الغارة الإسرائيلية على ميس الجبل logo مطلوبٌ للقضاء بجرائم مختلفة بقبضة مفرزة استقصاء البقاع logo اعتصام لاهالي موقوفي احداث عبرا logo "عيبٌ خطير"... 300 طائرة "بوينغ" مهددة بالانفجار أو الاحتراق logo إسنادًا للمقاومة الباسلة والشريفة... "حزب الله" يستهدف موقع ‏ بياض بليدا
أمير الكويت يحل البرلمان ويعطل الدستور..لمنع تحطيم الدولة
2024-05-11 07:55:39


أمر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الجمعة، بحل البرلمان وتعليق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات.
وقال الأمير في كلمة بثها تلفزيون الكويت: "لن أسمح على الإطلاق بأن تُستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة". وذكر تلفزيون الكويت أن اختصاصات مجلس الأمة سيتولاها الأمير ومجلس الوزراء.
واحتفظت المعارضة في الكويت بغالبيتها في مجلس الأمة، عقب الإعلان الرسمي، في 5 نيسان/أبريل، عن نتائج رابع انتخابات برلمانية خلال أربع سنوات والأولى في عهد أمير البلاد مشعل الأحمد الجابر الصباح.
وشمل التغيير 11 معقداً، فاز باثنين منهما عضوان في حركة العمل الشعبي المعارضة التي يقودها النائب السابق والمعارض مسلم البراك.
وكان أمير الكويت قد حل مجلس الأمة في منتصف شباط/فبراير، بسبب إساءة له خلال جلسة برلمانية، تضمّنها رد النائب عبد الكريم الكندري على خطاب للأمير اتهم فيه البرلمان والحكومة بالإضرار بالبلاد.
واعتمدت الكويت في تشرين الأول/أكتوبر 2012، نظاماً انتخابياً جديداً بمرسوم أميري، تم من خلاله تعديل قانون الدوائر الانتخابية بخفض عدد المرشحين الذين يحق للناخب انتخابهم من 4 في القانون السابق إلى مرشح واحد فقط. ورغم اعتراضات كثيرة، فإن المحكمة الدستورية أيدت المرسوم الأميري في تموز/يونيو 2013.
وتتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة، ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها 4 سنوات، بسلطات تشريعية واسعة، ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.
وشهدت الكويت منذ بدء الحياة البرلمانية فيها قبل 61 عاماً حل مجلس الأمة 12 مرة، وخلف تكرار حل المجلس وإجراء الانتخابات خلال السنوات الماضية حالة من الجمود السياسي على مدى عقود والإحباط لدى الكويتيين.
وتحظر الكويت الأحزاب السياسية لكن البرلمان يتمتع بصلاحيات كبيرة، منها استجواب رئيس الوزراء والوزراء وإقرار القوانين ورفضها وإلغائها. لكن الأمير له الكلمة الفصل في شؤون البلاد وله صلاحية حل البرلمان.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top