2024- 06 - 15   |   بحث في الموقع  
logo مقدمات نشرات الاخبار logo بعبوة ناسفة... مقتل جنديين إسرائيليين! logo بقذيفة واحدة... إسرائيل خسرت 3 ملايين دولار! logo عُصي على الرأس... إشكالٌ في الضنية! logo "لإعادة الأمن إلى الشمال"... إسرائيل تعلّق على مقتل "أبو طالب"! logo الأمم المتحدة واليونيفيل تحذّران من "نزاعٍ واسعٍ" مفاجئ! logo بينهم 17 سوري... سلسلةُ توقيفاتٍ للجيش اللبناني logo الخوف من الحرب الشاملة يدفع بهوكشتاين للمنطقة وغالانت لواشنطن
شو الوضع؟ ملف النزوح في المجهر السياسي والمتابعة الميدانية اليومية و"الرئاسة" بين تحريك "الخماسية" وتجميد "الثنائي"... إيران تشيّع رئيسها ووزير خارجيتها إلى المثوى الأخير...
2024-05-22 17:55:38

ملفان يشغلان لبنان ويومياته، في الوقت الذي يتطلع فيه العالم والإقليم ولبنان إلى إيران بعد مصرع شخصيتين من أبرز قياداتها في المرحلة السابقة. فالنزوح السوري هو معضلة المعضلات، وإليه تتوجه كل الإجراءات واللقاءات والمؤتمرات، فيما يبقى الملف الرئاسي محور متابعة، من اللجنة الخماسية التي انتقلت إلى مرحلة تحديد خارطة زمنية للحل، ومن قوى لبنانية أساسية تنطلق من أن مصير لبنان يجب ألا ينتظر نتائج حرب غزة، إنْ لجهة كسب الوقت لمعالجة الأزمات، وإن لقطع الطريق على أي محاولة لاستغلال الحرب في فلسطين لمحاولة فرض معادلات في الداخل اللبناني، لا تصب لا في صالح الشراكة ولا الإصلاح ولا بناء الدولة.

في هذا الوقت تواصلتْ عملية متابعة الوجود غير الشرعي للنازحين. فقد أرسل محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا كتباً الى أمن الدولة والجهات المعنية، طلب فيها اقفال واخلاء مبان ومحال تجارية لسوريين مخالفين للقوانين المرعية الاجراء، وبناء لكتب ارسلت من بلدية البداوي إلى نهرا بهذا الخصوص.


وفي الجنوب تواصلت العمليات الحربية الإسرائيلية، في مقابل رد المقاومة. وفي هذا الإطار استهدف عناصر حزب الله مبنى يستخدمه جنود العدو في مستوطنة أفيفيم رداً ‌‌‌على ‏الإعتداءات على القرى الجنوبية و‏عمال الكهرباء في مارون الراس، كما تم قصف موقع الصدح بقذائف المدفعية.
وسجلت غارة من مسيرة استهدفت بصاروخين عيتا الشعب، قبل ان تُستَهدف البلدة مرة ثانية. كما قصفت المدفعية بلدة مركبا ، مما تسبب بحريق كبير. وتعرضت بلدة حولا حي تل الهنبل والقعدة، لقصف مدفعي. وكذلك تعرضت اطراف بلدتي طيرحرفا وعلما الشعب لقصف مدفعي إسرائيلي.


وفي إيران حيث تبقى الأنظار مسلطة عليها لمراقبة عملية انتقال السلطة في دولة عُرفت بتشابك مؤسساتها وتماسكها، شيّع الإيرانيون رئيسهم ووزير خارجيتهم ورفاقهما عصراً، بمواكبة شعبية كثيفة غمرت الشوارع في العاصمة طهران، وأم الصلاة مرشد الثورة علي خامنئي. وفي هذا الإطار كان توجهَ صباح الأربعاء وفد لبناني رسمي للتعزية برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري، كما لفت حضور وزير الخارجية المصرية سامح شكري إلى العاصمة الإيرانية.



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top