2024- 05 - 18   |   بحث في الموقع  
logo شاحنات مساعدات تدخل غزة..عبر الميناء الاميركي المؤقت logo مناقشة "لا شيء أسود بالكامل" لعزة طويل في برزخ logo "الرواية في الذاكرة الفلسطينية من خلال المسرح"...مع رائدة طه logo شيعة لبنان تحت الحكم العثماني" في المركز العربي logo "بيجمعنا شي"... أميمة الخليل وزياد الأحمديّة logo برشلونة يتجه لإقالة تشافي.. إليكم التفاصيل logo رسمياً.. جاد الحاج خارج الحكمة وهذه وجهته الجديدة logo فيديو: إنجاز تاريخي لرونالدو في الدوري السعودي
تركيا: لنا الحق بالوجود في سوريا.. مثل الروس والاميركيين
2021-10-02 15:55:49


قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إنه "إذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في الوجود في سوريا، فإن تركيا أيضاً تملك الحق نفسه"، مطالباً الأوروبيين بالضغط بشكل أكبر على النظام السوري.
وأشار كالن في تصريحات لمجلة "دير شبيغل" الألمانية الجمعة، إلى أنه لا ينتظر أن يرسل الغرب قوات إلى المنطقة من أجل حماية المدنيين في مدينة إدلب، مضيفاً "اقترحنا في 2015 و2016 و2017 إقامة منطقة آمنة"، متابعاً: "لو تم إعلان منطقة حظر طيران في تلك الفترة، لما كنا شهدنا على هذا العدد من الذين اضطروا إلى مغادرة سوريا.. هذه الفرصة ضاعت".ولفت إلى أن بعض الأصدقاء الأوروبيين ينتقدون تركيا لنشرها قوات في سوريا، وقال إن "هؤلاء الأصدقاء يتصرفون وكأن تركيا قوة احتلال في سوريا"، مشدداً على أن أنقرة لم تطمع في أراضي سوريا، لكنها اضطرت إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمنها وأمن السوريين في المنطقة، مشيراً إلى أن هناك 2.5 مليون شخص لا يغادرون المنطقة بسبب وجود القوات التركية في إدلب.وأضاف كالن أن تركيا لاقت العقوبات بدل الشكر، "لأنها أضرت بوجود حزب العمال الكردستاني في المنطقة". ورفض ادعاءات انتهاك تركيا للقانون الدولي في سوريا، مؤكداً أن "من ينتهك القانون الدولي هما النظام السوري والعمال الكردستاني".وتابع: "نحن لنا حق مشروع في الدفاع عن أنفسنا، فإذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في دخول سوريا، فنحن نمتلك الحق نفسه".
وشدد على أن إنهاء الحرب في سوريا مهمة المجتمع الدولي، وقال: "روسيا وإيران تفكران بشكل مختلف في هذه المسألة، لكن رئيس النظام بشار الأسد فقد الآن كل شرعيته". وطالب كالن الأوروبيين بأن يضغطوا على نظام الأسد بشكل أكبر.ولفت إلى أن أنقرة وواشنطن تتعاونان في مجال مكافحة الإرهاب، لكن "الولايات المتحدة لا تأخذ مصالح تركيا بالحسبان في مواضيع مثل دعمها لتنظيمات كردية في سوريا، وهذا لا يمكن قبوله". وأوضح أن الرئيس الأميركي جو بايدن، لم يدرك أن تركيا تنظر إلى الامتداد السوري للعمال الكردستاني على أنه "تهديد قومي".وقال إن أوروبا قارة مهمة وقوية من الناحيتين السياسية والاقتصادية، مؤكداً ضرورة أن تزيد من استقلاليتها وتأثيرها في القرارات الجغرافية والاستراتيجية بدل البقاء تحت ظل الولايات المتحدة.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الخميس، إنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن الوقت حان لتطبيق "حل نهائي ومستدام" للنزاع في سوريا، وخصوصاً في إدلب. وشدد في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة خلال عودته من روسيا بعد قمة جمعته ببوتين في مدينة سوشي الأربعاء، على وجوب مغادرة الولايات المتحدة سوريا و"تركها لشعبها عاجلاً أم آجلاً".بدوره، أكد بوتين في مستهل اجتماعه مع أردوغان أن "السلام في سوريا مرهون بالعلاقات التركية-الروسية". وقال: "المفاوضات مع تركيا تكون صعبة في بعض الأحيان، لكنها تنتهي بنتيجة إيجابية دائماً".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top