2024- 04 - 28   |   بحث في الموقع  
logo “اليونيفيل”: التّصعيد يتزايد عند الحدود الجنوبيّة logo إستقبال مهيب لسهيديّ الجماعة الاسلامية في طرابلس logo بالصّور: جريح بحادث سير مروّع logo التيار أصبح نصف "القوات"! logo هل يخسر اللبنانيون دولاراتهم المخبّأة في منازلهم.. أيضاً؟ logo باريس تستحضر قوتها "الناعمة" من البوابة الجنوبية logo سيجورنيه "يكشف": سأقدم اليوم مقترحات لِتهدئة التوتر بين حزب الله وإسرائيل logo هل أوقفت “قوى الأمن” دورة التطويع؟
أوكرانيا تتوقع إستئناف الهجوم الروسي على كييف..بعد دونباس
2022-04-10 12:56:09


أعلنت أوكرانيا اليوم الأحد أن روسيا تكثف عملياتها بهدف السيطرة الكاملة على دونيتسك ولوغانسك (شرقي البلاد)، مؤكدة استعدادها لخوض "معركة كبيرة"، بينما يتواصل إجلاء المدنيين.
ومع دخول حرب روسيا على أوكرانيا يومها الـ46، قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية تكثف عملياتها للسيطرة الكاملة على لوغانسك ودونيتسك، وسط تأكيدات بأن السيطرة على شرق البلاد "يمثل أولوية بالنسبة لموسكو".
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة خاصة مع قناة "الجزيرة"، إنه "إذا لم تستطع القوات الأوكرانية صد الهجوم في إقليم دونباس شرقي البلاد، فمن المحتمل أن تعود القوات الروسية لمهاجمة العاصمة كييف من جديد".
وأكد زيلينسكي أن الروس فشلوا في دخول العاصمة والسيطرة على سائر مناطق أوكرانيا، "بفضل إرادة الأوكرانيين". وقال: "لو استطاع الروس السيطرة على كافة أراضينا لفعلوا، ولكنهم فشلوا"، لكنه أكد أن الحرب لم تنته بعد، وقال إن الكثير من مناطق أوكرانيا محتلة من قبل روسيا.
وفي ظل تصعيد روسي في شرق البلاد، نقلت وكالة الأنباء "انترفاكس-أوكرانيا" عن مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك قوله إن "أوكرانيا مستعدة للمعارك الكبيرة. أوكرانيا يجب أن تكسبها بما في ذلك في دونباس". وأضاف: "عندما يحدث ذلك سيكون لأوكرانيا موقف أقوى في المفاوضات وهذا يسمح لها بفرض بعض الشروط".
من جانبها، قالت الاستخبارات الأوكرانية إن الجيش الروسي يعيد تجميع قواته شرقي البلاد، ويخطط للتقدم نحو خاركيف ثم ماريوبول ليعود لاحقا لمهاجمة كييف.
تبادل أسرى وممرات انسانية
ودفع هذا التصعيد من وتيرة الدعوات لاجلاء السكان المدنيين. وقال الصليب الأحمر الدولي إن عددا كبيرا من المدنيين ما زالوا محاصرين في ماريوبول. وشدد في تغريدة له على حاجتهم الماسة إلى ممر آمن قبل فوات الأوان.
وكانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك قالت إنه تم الاتفاق على أن تفتح اليوم 10 ممرات إنسانية، بينها ممرات في مدينة ماريوبول.
الى ذلك، أعلنت موسكو وكييف عن تنفيذ عسكرييهما صفقة جديدة لتبادل الأسرى، هي الثالثة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، سلمت خلالها موسكو إلى كييف 26 شخصاً منهم 12 عسكرياً.
وأكدت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، على قناتها في تطبيق "تيليغرام" الأحد أن عملية التبادل نفذت مساء السبت، وشملت خصوصا أربعة موظفين في المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية "روس آتوم" وعدداً من العسكريين الروس.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top