2024- 05 - 15   |   بحث في الموقع  
logo توقيف مطلق النار على مسؤول “الاشتراكي” logo الأمم المتحدة تفتح تحقيقا بعد استشهاد أول موظف دولي بغارة في رفح logo البنتاغون يعترف بتقدم الجيش الروسي logo بايدن يصف ترامب بـ”الخاسر” logo توصيات البرلمان: لوم "المفوضية" وقبول المساعدات والتنسيق مع سوريا logo إخلاء مبنى وزارة الشباب والرياضة! logo بالفيديو: القسام تسيطر على مسيّرة اسرائيلية! logo بشأن مقتل أول موظف دولي... الامم المتحدة تفتح التحقيق!
أزمة أوكرانيا:بايدن حصل على تأييد أوروبي..مشروط بالتفاوض
2022-01-26 07:56:02


قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الولايات المتحدة تعدّ لفرض عقوبات على روسيا لمرة واحدة وليس على مراحل، في حال شنّت هجوماً على أوكرانيا.
وأضاف المسؤول الأميركي في إفادة عبر الهاتف الثلاثاء: "نحن على استعداد لفرض عقوبات ذات عواقب واسعة النطاق، وهو ما لم نفكر فيه في عام 2014. وهذا يعني أنه لن يكون هناك مقدمة على مراحل. هذه المرة سنبدأ من القمة ونبقى هناك".
كما أشار المسؤول إلى أن روسيا ستشعر بالعواقب إذا قررت استخدام إمدادات الغاز الطبيعي كأداة للضغط، قائلاً: " إذا قررت روسيا استخدام إمدادات الغاز كسلاح، فسيؤدي ذلك إلى عواقب على الاقتصاد".
وتابع أن الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ تدابير مراقبة الصادرات ضد روسيا الاتحادية في حال حدوث تصعيد حول أوكرانيا، "كما أننا مستعدون لإدخال ضوابط جديدة على الصادرات تتعلق باستراتيجية بوتين على المدى المتوسط. ضوابط التصدير ستحرم روسيا مما تحتاجه وما لا تستطيع ببساطة استبداله".
ومساء الاثنين، أعلنت برلين في ختام مؤتمر عبر الفيديو جمع الرئيس الأميركي جو بايدن بقادة عدد من الدول الأوروبية، أن القادة الغربيين جدّدوا دعمهم "غير المشروط" لوحدة أراضي أوكرانيا، وتوعّدوا روسيا ب"عواقب وخيمة" إذا ما شنّت "عدواناً" ضدّ جارتها الغربية.
وقال متحدّث باسم المستشارية الألمانية إثر الاجتماع، إن القادة الغربيين "أجمعوا على أنّه من مسؤولية روسيا أن تتّخذ مبادرات واضحة للتهدئة".
ووفقاً للبيان الألماني فإنّ القادة الغربيين أعربوا خلال مؤتمرهم عن "قلقهم البالغ" إزاء إعادة تجميع القوات الروسية على الحدود الشرقية لأوكرانيا، واتّهموا موسكو بأنّها مصدر "التوترات الحالية". لكنّ البيان شدّد في الوقت نفسه على أنّ "قضية الأمن والاستقرار في أوروبا يمكن حلّها من خلال المفاوضات".
وأكد القادة أيضاً وفقاً للمصدر نفسه، "استعدادهم لمواصلة الجهود الدبلوماسية في هذا الاتجاه"، وذكروا بالخصوص صيغة النورماندي التي تضمّ ممثلين عن كل من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا.
من جهته، أعلن بايدن في ختام المؤتمر، التوصّل إلى اتفاق "تام" بشأن التعامل مع التهديد العسكري الروسي عند الحدود مع أوكرانيا. وقال للصحافيين إثر انتهاء الاجتماع مع حلفاء من أوروبا وحلف شمال الأطلسي: "أجريت لقاءً جيداً جداً جداً جداً (...) هناك إجماع تام مع القادة الأوروبيين".
Today, I spoke with European leaders in response to Russia’s military buildup on Ukraine’s borders. We discussed our joint efforts to deter further Russian aggression, such as preparations to impose severe economic costs on Russia and reinforce security on the eastern flank. pic.twitter.com/2XvTTvdLJl
— President Biden (@POTUS) January 24, 2022
بدورها، نددت روسيا الثلاثاء بوضع آلاف الجنود الأميركيين في حالة تأهب بسبب الأزمة في أوكرانيا ورأت في ذلك "تصعيداً للتوتر" من جانب واشنطن، وأطلقت مناورات عسكرية في الجنوب وشبه جزيرة القرم.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "نراقب بقلق كبير هذه التحركات الأميركية". وأضاف أن الولايات المتحدة تتسبب من خلال ذلك "بتصعيد التوتر" كما فعلت مع الاعلان عن سحب عائلات الدبلوماسيين الأميركيين من أوكرانيا بسبب خطر وشيك بحسب واشنطن، يتمثل باجتياح روسي لجارتها الموالية للغرب.
وكان البنتاغون أعلن الإثنين أن قوة عديدها 8500 عسكري أميركي وضعت في "حالة تأهب قصوى" تحسبا لاحتمال نشرها لتعزيز أي تفعيل لقوة التدخل التابعة لحلف شمال الأطلسي رداً على الأزمة الأوكرانية.
وقد حشدت روسيا 100 الف جندي قرب الحدود الأوكرانية مثيرة المخاوف من أن تكون تخطط لغزو جارتها الموالية للغرب، ما استدعى تحذيرات من دول الغرب.
وأفادت وكالات أنباء روسية بأن القوات المسلحة الروسية أطلقت الثلاثاء سلسلة جديدة من المناورات بالقرب من أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها، مع تدريبات تشمل ستة آلاف عنصر وطائرات مقاتلة وقاذفات.
من جانب آخر تسلّمت أوكرانيا الثلاثاء، مساعدة جديدة من الولايات المتحدة تشمل "تجهيزات وذخائر لتعزيز القوات المسلحة الأوكرانية" بحسب السفارة الأميركية التي أوضحت أنها قسم من مساعدة بقيمة 200 مليون دولار منحها البيت الأبيض في الآونة الأخيرة لكييف.
وأعلنت أوكرانيا الثلاثاء، أنها فككت جماعة إجرامية تنشط تحت إمرة موسكو وكانت تعد لهجمات مسلّحة ل"زعزعة استقرار" البلاد. وقال جهاز الأمن الأوكراني في بيان، إن "قادة الجماعة كانوا يعدون لسلسلة هجمات مسلّحة على بنى تحتية"، مؤكّدًا أن الجماعة "منسّقة" من جانب "أجهزة روسية خاصة".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top