2024- 05 - 27   |   بحث في الموقع  
logo خاص - الكلام عن دعوة فرنسية لحوار باريسي إلهاء وقنص استباقي! logo تعاونٌ روسي ايراني... "خطرٌ" جديدٌ يقلق إسرائيل! logo الديوان الملكي يعلن وفاة أمير سعودي logo "جريمة حرب مروّعة"... حماس تحمّل أميركا مسؤولية "المجزرة"! logo بقوّة 5 درجات... راصد الزلازل الهولندي "يصدق" مجدداً! logo صواريخٌ من لبنان تتسبب بأضرارٍ في "مرغليوت"! (فيديو) logo سقوط مسيّرة اسرائيلية في الأراضي اللبنانية! logo أسرار الصحف
"خلافات جديدة"... عرض النقاش بين نتنياهو و"وزراء الحرب"
2024-05-12 22:55:51

كشفت "القناة 12" الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن اندلاع خلافات حادة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأعضاء مجلس الحرب، بينهم وزير الجيش يوآف غالانت الذي عقد جلسة نقاش استراتيجي بشأن رفح، دون مشاركته، فيما استقال المسؤول عن رسم الشؤون الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.
وفقاً "للقناة 12" الإسرائيلية، فإن غالانت عقد هذا الأسبوع جلسة نقاش استراتيجي بشأن رفح دون نتنياهو، الأمر الذي أثار غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي.
حيث أشارت إلى أن جلسة النقاش حضرها كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين في إسرائيل، وتمحورت حول رفح و"اليوم التالي" للحرب، والبديل عن حركة حماس.
وخلال جلسة الحكومة، قال رئيس الشاباك رونان بار: "عقدنا جلسة استماع مع وزير الجيش"، فقاطع نتنياهو حديثه بدهشة قائلاً: "ماذا؟! هل تجرون مباحثات استراتيجية مع غالانت؟" فرد عليه بار: "بالتأكيد".
نتنياهو الذي لم يكن يعلم بشأن جلسة النقاش، قال بغضب: "أعلم بأن الشاباك والموساد تابعان لرئيس الوزراء"، فقال غالانت: "هل تمانعون وزير الجيش من إجراء مباحثات استراتيجية؟ من سيعقدها غيرنا؟".
فرد نتنياهو على غالانت قائلاً: "المناقشات الاستراتيجية تجرى هنا فقط"، فأجاب وزير الجيش: "عندما نجري نقاشات استراتيجية نأتي مستعدين، ومن واجبي إجراؤها، والمشكلة هي أنك لا تجري مثل هذه المناقشات".
في سياق متصل، أفادت الإذاعة الإسرائيلية باستقالة المسؤول عن رسم الشؤون الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يورام حامو.
حيث أشارت إلى أن سبب الاستقالة هو عدم اتخاذ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرارات بشأن اليوم التالي للحرب وعودة العمليات شمال غزة.
يأتي ذلك في ظل احتدام المناقشات بين المؤسسة الأمنية والمستوى السياسي، بشأن "اليوم التالي" للحرب، وذلك مع عودة الجيش الإسرائيلي لمناطق بغزة اجتاحها سابقاً، بسبب عودة أنشطة حركة حماس فيها.
وفقاً لتقرير آخر، على "القناة 12" الإسرائيلية، فقد وبّخ نتنياهو، وزيري مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنوت، خلال جلسة نقاش في منتدى صنع القرار حول الوضع في الشمال.
في الإطار، أشار وزراء مجلس الحرب إلى ضرورة التعامل مع تهديد حزب الله، وإعادة مستوطني الشمال الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم.
لكن رئيس نتنياهو رد قائلاً: "توقفوا عن إثارة هذا الأمر، سنصل إلى هناك خلال أربعة إلى ستة أشهر"، وطالب غانتس وآيزنكوت بعدم اختلاق المشاكل بشأن جبهة الشمال.
في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أثار نتنياهو غضب المستوطنين الذين تم إجلاؤهم من الشمال، عندما قال إن الأول من أيلول 2024، ليس هو موعد عودتهم إلى منازلهم.
في الجلسة نفسها، رد غانتس بالقول: "نحن بحاجة للتوصل إلى خطة تشمل إجراءاتنا في جميع المجالات بحلول الأول من أيلول"، فأجاب نتنياهو: "من قال إن هذا التاريخ هو موعد العودة؟ ماذا سيحدث إذا عادوا بعد بضعة أشهر؟!".
يشار إلى أنه منذ 8 تشرين الأول الماضي، يتبادل الحزب وفصائل لبنانية وفلسطينية من جهة مع الجيش الإسرائيلي من جهة أخرى قصفاً يومياً، أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين، أغلبهم في لبنان.
ويقول حزب الله والفصائل الأخرى إنهم يشنون هجمات ضد الجيش الإسرائيلي "تضامناً مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 تشرين الأول لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top