2024- 05 - 12   |   بحث في الموقع  
logo القصف الإسرائيلي يتجدّد على القرى الحدودية.. إليكم الوضع من الجنوب logo سلام من المنامة: نأمل أن تخرج القمّة العربية بمقرّرات عمليّة تلبّي تطلّعات مجتمعنا العربيّ logo شو الوضع؟ الأنظار إلى جلسة الأربعاء والراعي يجدد التحذير من خطورة السلوك الأوروبي في ملف النزوح: يهيئون ارهابيين وستكون أوروبا مسرحهم! logo قمع مخالفات الإقامة والعمل للسوريين في صيدا logo النجمة الفائز على العهد احتفظ بصدارة بطولة كرة القدم logo هدى غادرت ولم تعد... هل من يعرف عنها شيئًا؟ logo آخر معلومة عن ملف “التيك توكرز”.. توقيف مشتبه بها في الليلكي logo رعد: ستنتهي الحرب بتهديد الأسرى الصهاينة وإطلاق يد حماس لتكون القوة القوية
عن إفشال مفاوضات الهدنة... اتهاماتٌ من قطر!
2024-04-28 18:25:41

قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الاحد، في أول لقاء له مع صحيفة إسرائيلية، إن "الدوحة عملت منذ اللحظة الأولى لوقف حرب غزة، عبر عرض وساطتها بين حماس وإسرائيل، على البحث عن كل السبل الممكنة لإنهاء القتال، وتأمين عودة الرهائن المختطفين، في هجوم 7 تشرين الأول الماضي إلى ذويهم".
وقالت صحيفة "هآرتس" التي أجرت المقابلة مع الأنصاري، إن الأخير ناقش في حوار مطول إحباط قطر من سلوك حماس وإسرائيل، المنخرطتان في مفاوضات معقدة وطويلة منذ أشهر، أنتجت هدنة واحدة في تشرين الثاني الماضي، وفشلت في تأمين هدنة ثانية، لوقف الحرب المستمرة على غزة منذ قرابة 7 أشهر، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.********* *********وجرت المقابلة، بعد أيام من إعلان قطر على لسان وزير خارجيتها الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عن إعادة تقييم دورها في مفاوضات حرب غزة، بشكل كامل ودقيق، بعد إساءة استخدام وساطتها لخدمة أهداف سياسية ضيقة من قبل البعض، وفق تعبيره.
ورد الأنصاري على أسئلة عديدة وجهتها له الصحيفة الإسرائيلية بالقول، "عملنا من اللحظة الأولى، بمجرد أن علمنا بوجود رهائن، وأرواح على المحك، فتواصلنا على الفور مع الجانبين، ومنذ ذلك اليوم، لم تتوقف مفاوضاتنا في البحث عن كل السبل الممكنة لإنهاء الصراع".
وتعقيباً على الهدنة الأولى، قال الأنصاري، "في الاتفاق الأول الذي صمد 7 أيام فقط، فهمنا أننا بحاجة إلى اتفاق أكثر قوة بين الجانبين يعيد جميع الرهائن إلى عائلاتهم ويساعدنا في إنقاذ الأرواح من كلا الجانبين".
وكشف الأنصاري، أن قطر أعادت تقييم وسطاتها بين حماس وإسرائيل، بعد تعاملها بإيجابية وجدية وإخلاص مع الطرفين، وتبادلها أفكارهما، وفهمها، أملاً بالوصول لذلك اليوم المنشود، لكن ذلك لم يتحقق، ما قادنا لمراجعة كل ما بدأناه منذ أشهر طويلة، وإخضاع جدية الطرفين والتزامهما للمراجعة أيضاً.
وتابع قائلاً، توقفت المحادثات عند النقطة التي أبدى فيها الطرفان تمسكاً شديداً بمواقفهما، وبالتالي صار من الصعب للغاية الحصول على أي حسابات بشأن أعداد المحتجزين، أو أي أشياء أخرى متعلقة بالمفاوضات، لكن إذا عاد الطرفان وأبديا التزاماً فنحن متأكدون من قدرتنا على اجتراح اتفاق يعيد المزيد من الأشخاص إلى عائلاتهم.
وتحدث الأنصاري، عن جهود قطر المبذولة منذ 2006، حين طلبت منها الولايات المتحدة فتح قناة تواصل مع حماس، بهدف تحقيق سلام مشترك مع إسرائيل، وإنهاء التوترات والحروب المتكررة.
وعن تعطيل المفاوضات، قال الأنصاري، إنه ناتج عن حسابات سياسية ضيقة تتجاهل حياة الناس، الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.
وأضاف، "كنا نأمل برؤية مزيد من الالتزام والجدية من كلا الجانبين، لكن ما وجدناه هو كثير من التقصير والالتزام بمجريات المفاوضات والوساطة من الطرفين، حماس وإسرائيل".
ورداً عن علاقة قطر بحماس، أكد الأنصاري، أن الدوحة "لم تدخل في علاقة مع حماس لأنها أردنا ذلك. لقد طلبت منا الولايات المتحدة أن نراجع هذا الطلب في عام 2006، وفي ذلك الوقت، كان من الواضح جداً بالنسبة لنا أن هذا الدور لا يمكن أن يقوم به أحد سوانا، في ظل عدم وجود رغبة كبيرة لدى أي شخص آخر للمبادرة".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top