2024- 04 - 28   |   بحث في الموقع  
logo سيجورنيه: بدون رئيس منتخب لبنان لن يدعى إلى طاولة المفاوضات logo "كلامه خطأ"... نتنياهو يهاجم الجنائية الدولية! logo "أمن إسرائيل واجب"... تصريحٌ لـ عباس يحدث بلبلة! logo بعد "نجاحات روسية تكتيكية"... الوضع في أوكرانيا يتدهور! logo إسرائيل تعلق على إمكانية إصدار "أمر اعتقال" نتنياهو! logo "احتمال مواجهة نووية"... تحذيرٌ اوروبي! logo "إعادة الأسرى أو الانصياع لبن غفير"... لابيد ينبّه نتنياهو! logo منددة بـ"تشويهات للطائفة الشيعية"... إيران تحظر بث مسلسل المصري!
بوحبيب: إسرائيل لن تدخل بحرب مع لبنان..
2024-03-25 22:26:02

رحّب رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، بالقرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي، والقاضي بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، خلال شهر رمضان المبارك. وفي بيان له، قال ميقاتي: "هذا القرار يشكل خطوة أولى في مسار وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي لم يسجل له التاريخ الحديث مثيلاً. وتبقى العبرة في التزام إسرائيل بمندرجات هذا القرار الذي من شأنه أن يؤمن ارضية مقبولة لإغاثة الفلسطينيين وعونهم". أضاف: "يبقى أن المطلوب إطلاق مسار سياسي ينهي الصراع الدائر، ويعطي الفلسطينيين حقوقهم على قاعدة الالتزام بالقرارات الدولية وحل الدولتين". وختم: "في ما يخص لبنان، فإننا نجدد دعوة الدول المعنية إلى الضغط على العدو الاسرائيلي لوقف عدوانه المستمر على جنوب لبنان".هفوة بو حبيبمن جهته، أكد وزير الخارجيّة عبدالله بو حبيب، أن ما قاله عن استعداد لبنان للدخول في الحرب مع إسرائيل كان هفوة أو "غلطة"، بسبب الظروف التي أحاطت مقابلته في انطاليا. وإذ أشار إلى أن حزب الله جاهز للحرب، جَزَم أن الجيش اللبناني لن يحارب لا إسرائيل ولا غير إسرائيل. ولكن إذا اجتاحت إسرائيل لبنان فنحن مجبرون على الدفاع عن أنفسنا. ومن برنامج "المشهد اللبناني" على قناة الحرّة، اعتبر بو حبيب أن حركة الموفدين الدوليّين جيّدة. ولكن مع كل موفد، ترسل إسرائيل إنذاراً وتهديداً بأنها ستدخل لبنان، واستطرد بو حبيب: لا أعتقد أن إسرائيل ستدخل بحرب مع لبنان، هذا رأيي الشخصي وليس رأيي كسياسي. مشيراً إلى أنه سابقاً كان كل موفدٍ دوليّ يأتي من إسرائيل يطالب بتطبيق القرار1701، وبتراجع حزب الله 7 أو 10 كيلومترات شمالي الليطاني، أما الآن فطلبُ إسرائيل على لسان الموفدين الدوليين هو فقط تراجع حزب الله، وعودة المستوطنين إلى شمالي إسرائيل. جازماً بأن شيئاً لن يحصل في لبنان قبل الحسم في غزة.
وإذ قال بو حبيب "لا نستطيع التكلّم باسم حزب الله، وبدوره حزب الله لا يأخذ إذناً منّا للدخول في أي حرب"، أشار إلى أن كل الأوراق التي وصلت لبنان هي مطالب إسرائيليّة. وعن الردّ على الورقة الفرنسيّة قال بو حبيب، إن السفير الفرنسي هيرفي ماغرو‎ زاره، وأكد له أنهم مرتاحون للردّ اللبناني على الورقة الفرنسيّة، وهو ردّ جيّد جداً ، ففي الورقة أعرب لبنان عن استعداده لتطبيق كامل وشامل للقرار 1701، مضيفاً: نحن الآن ننتظر الخطوة الفرنسيّة. وأكد وزير الخارجيّة اللبناني أن الأميركيين لديهم النفوذ الأكبر في إسرائيل، أكثر من أي دولة أخرى. وعليه، سينسّق الفرنسيون مع الأميركيين. وردّاً على سؤال حول وصول رسالة إميركية إلى لبنان بأن الملفّ اللبناني "نحن نديره"، أجاب بو حبيب: "مش بهالوضوح.. بس في هيك شي".
وعن زيارة مسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا إلى الإمارات قال بو حبيب: "علمت من الصُحُف عن الزيارة"، مشيراً إلى أن هناك عدداً كبيراً من المعتقلين اللبنانيين في الإمارات، و"قد عملنا على هذا الملف سابقاً، لكن يجب أن يكون هناك اتفاق بين حزب الله والإمارات، لأننا لا نستطيع إعطاء الإمارات أي شيء، كما لا يمكننا أن نمون على حزب الله". واعتبر بو حبيب أن اتفاق الإمارات مع حزب الله من الممكن أن يؤدي إلى عودة الدبلوماسيين إلى السفارة الإماراتية في لبنان كما تسهيل وضع اللبنانيين في الإمارات.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top