2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo داخل “بيانو”.. إحباط عملية تهريب 40 كلغ من حشيشة الكيف! logo عصابة اغتصاب الأطفال وتصويرهم: تفاصيل مروعة والضحايا بالمئات logo اقتراح فرنسي لـ"قمة ثلاثية".. وإسرائيل مستعدة لـ"تعديلات حدودية" logo من عكار إلى البقاع.. إلتهاب الكبد الوبائي يتفشى وهذه الأسباب! logo جريح في حادث سير على طريق عام بدنايل logo "إنتبهوا"... عقل يُحذر من تكرار أخطاء الماضي الكارثية! logo الساحل اللبناني على موعد طوفان جديد... إنتظروا أحد القيامة! logo ميقاتي "يخشى" تصاعد النفور بين النازحين السوريين واللبنانيين!
العثور على مركب الموت.. ما هي الخطوات التالية وكيف سيتم إنتشاله مع الضحايا؟.. غسان ريفي
2022-08-25 20:56:24

.. وفي اليوم الثاني لعمل الغواصة التي إستقدمت من الهند عبر إسبانيا لانتشال مركب الموت الغارق في بحر طرابلس منذ أربعة أشهر، تم العثور على المركب بعد ظهر أمس على عمق 457 مترا، وعلى بعد نحو 130 مترا عن المنطقة البحرية التي حددها الجيش اللبناني، حيث بث فريق الغواصة سلسلة من الصور التي أظهرت أن المركب مستقر على قاعدته، وبدت الغرفة التي تضم الضحايا من دون التأكد من وجود رفات أو هياكل عظمية فيها، بالرغم من تأكيد البعض بأن بعض الصور أظهرت تلاميح عن وجود شيئا ما ضمن الغرفة.


ومع العثور على مركب الموت وإنطلاق المرحلة الثانية التي ستركز على كيفية إنتشاله بمن فيه، يكون النائب اللواء أشرف ريفي قد توّج الجهود التي بذلها مع أبناء الجالية اللبنانية في أوستراليا في بلسمة جراح أهالي الشهداء بما يمكنهم من دفن رفاتهم وقراءة الفاتحة أمام قبورهم، ويكون الجيش اللبناني قد أكد حرفية في إعطاء الاحداثيات الدقيقة التي سهلت على طاقم الغواصة الذي وجد المركب في غضون ساعات قليلة من العمل، علما أن مهمات من هذا النوع غالبا ما تحتاج الى وقت طويل.


وفي هذا الاطار، تقول المعلومات التي حصلت عليها “” أن هيكل المركب المستقر على قاعدته ما يزال في حالة مقبولة بحسب الصور التي جرى بثها، وثمة محاولات من خلال هذه الصور للتركيز على الغرفة وما بداخلها، حيث يؤكد معنيون أنه من المرجح العثور على رفات أو هياكل عظمية للشهداء الذين بقوا ضمن الغرفة ولم تحملهم المياه الى سطح البحر.


وتضيف المعلومات إن المرحلة الأولى من عمل الغواصة إنتهت بالعثور على مركب الموت وبث الصور من كل جوانبه، وأن المرحلة الثانية قد تبدأ يوم الاثنين المقبل بدراسة كيفية إنتشاله بمن فيه، حيث يؤكد المعنيون أن الغواصة مجهزة بأذرع يمكن أن تستخدم في ربط المركب ببالونات هواء يصار الى نفحها ما يؤدي الى رفع المركب من قعر البحر وإنتشاله وحمله الى العبارة المتواجدة في المكان، وعندها يمكن أن التحقق من وجود رفات الشهداء فيه أو هياكلهم العظمية.


ومن المنتظر في غضون الساعات المقبلة أن يعقد النائب أشرف ريفي وقائد القوات البحرية العقيد هيثم ضناوي وطاقم الغواصة والصليب الأحمر اللبناني وأهالي الشهداء مؤتمرا صحافيا للحديث عن المرحلة الثانية وعن الآليات التي يمكن من خلالها إنتشال المركب بشكل كامل.


ويقول النائب أشرف ريفي: نحمد الله أننا عثرنا على المركب بشكل سريع، وأننا ساهمنا في بلسمة قلوب أهلنا الذين سيتمكنون من دفن شهدائهم، ونحن ننتظر المرحلة المقبلة المتعلقة بكيفية إنتشال المركب من قعر البحر، منوها بالاحداثيات التي أعطتها قيادة الجيش والتي ساهمت في تسريع العثور على المركب، والشكر كل الشكر الى كل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز الانساني، لا سيما أهلنا من أبناء الجالية اللبنانية في أوستراليا الذين كانت لهم اليد الطولى في إنهاء هذه المأساة التي نأمل ألا تتكرر..






وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top