2024- 05 - 20   |   بحث في الموقع  
logo "الخطة الأمنية" وجمهورية الدراجات النارية: صندوق باندورا اللبناني logo خامنئي يطمئن الايرانيين:لن يكون هناك خلل في عمل البلاد logo من هو إبراهيم رئيسي..المتشدد المقرب من المرشد؟ logo اللجان الأهلية تطالب الحكومة بطرد مدير مكتب المفوضية الاوروبية لشؤون اللآجئين.. logo "حماس متحصنة"... مقتل جنديين إسرائيليين في غزة! logo إشاراتٌ من مروحية الرئيس الايراني! logo صنعها الاتحاد السوفيتي... تعرّف على نوع مروحية رئيس إيران! logo مقدمات نشرات الاخبار
المصارف ترفض خطة التعافي وتحرّض المودعين: الدولة ألغت ودائعكم
2022-05-24 15:26:11

شنّت جمعية المصارف هجوماً شرساً على خطة التعافي التي أقرتها الحكومة في جلستها الأخيرة، محرّضة في بيان لها المودعين على الدولة باعتبارها "ألغت الودائع بشحطة قلم"، في اعتراض منها على ما تضمنه خطة التعافي لجهة إلغاء جزء من التزامات مصرف لبنان لصالح المصارف بالعملات الأجنبية.
وجدّدت جمعية المصارف رفضها لخطة التعافي قائلة أنها "كُتِبت بأموال المودِعين وأموال المصارف، وهي تقف صفّاً واحداً مع المودِعين لرفض هذه الخطة التي لا نهوض فيها سوى في اسمها".
وعلّقت الجمعية فيه على إقرار الحكومة "خطة التعافي الاقتصادي"، وجاء فيه: "أبَت الحكومة اللبنانية إلاّ أن تودِّع اللبنانيين بشكل عام والمودعين بشكل خاص، عبر إقرار خطة نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعاده الشامي، القاضية بتنصّل الدولة ومصرف لبنان من موجباتهما بتسديد الديون المترتبة في ذمتهما، وتحميل كامل الخسارة الناتجة عن هدر الأموال التي تتجاوز السبعين مليار دولار أميركي إلى المودعين، بعدما قضت الخطة على الأموال الخاصة بالمصارف".
وتابعت في بيانها "فأبشروا أيها المودِعون، لأن الدولة اللبنانية ألغت ودائعكم بـ"شخطة" قلم. فهذا كلّ ما تمخّض عن عبقرية "الخبراء"، بالرغم من وجود خطط بديلة واضحة، لا سيما تلك التي اقترحتها جمعية مصارف لبنان والقاضية بإنشاء صندوق يستثمر، ولا يتملّك، بعض موجودات الدولة وحقوقها، ليعيد إلى المودعين حقوقهم، وإن على المدى المتوسط والبعيد.. رضيَت الضحية ولم يرضَ الجاني، بذريعة أن هذه العائدات هي ملك للشعب ولا دخل للمودعين بها. وكأن استنزاف أموال المودعين لدعم الشعب كان محللاً، أما استعادة المودعين لأموالهم فهو محرّم. أما أن يتحفنا البعض بالقول إن المداخيل المستقبلية للدولة هي ملك الأجيال القادمة، فذلك مرفوض كون مدخّرات الآباء تعود للأجيال القادمة أيضاً، فلا تعدموا جيلين تحت مسمى الحفاظ على مستقبل الأجيال".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top