2024- 05 - 13   |   بحث في الموقع  
logo مذكرة باقفال المؤسسات العامة لمناسبة عيد “المقاومة والتحرير” logo مؤسسة “جورج ن. افرام” تطلق مبادرة “يوم الشباب” من أجل التواصل والمعرفة..  logo ترمب يتقدّم على بايدن في خمس ولايات "حاسمة"! logo بتهمة "تعذيب" زوجته... وزير كازاخستاني يحكم بالسجن! (فيديو) logo إشكالٌ وإطلاق نار في مكسة... تورّط مرافق رجل أعمال! logo اصابات وهدم منازل جراء الغارة على العديسة logo فيديوهات طعن الكاهن الآشوري: أستراليا ترفض تمديد حظر تداولها logo النيابة العامة الإسرائيلية تشن حملة اضطهاد واسعة لعرب 48
"ملتقى التأثير المدني" يكرّم "أمم" ومؤسسات أخرى
2022-05-11 13:26:13

أقام ملتقى التأثير المدني، احتفالية، بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسه، حملت شعار "ملتقى التأثير المدني في 10 سنوات: القضية لبنان والإنسان". تخلّل الحفلة تكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات الفاعلة في المجتمع المدني، من بينها مؤسسة "أمم للتوثيق والأبحاث"، و"فرح العطاء" و"أديان"، والمخرجة دايزي جدعون. وفي هذه المناسبة ألقت المخرجة مونيكا بورغمان، وهي مؤسِّسة "أمم للتوثيق والأبحاث" بالشراكة مع زوجها الراحل لقمان سليم، كلمة، أبرز ما ورد فيها: "أتوجّه لكم بالشكر وأنه ليشرّفني فعلاً أن أستلم هذه الجائزة للعمل الذي دأبنا على إنجازه في أمم للتوثيق والأبحاث، أنا ولقمان.
منذ أولى البدايات، وقفتنا المناهضة لثقافة الإفلات من العقاب كانت تصبّ في محور عملنا أنا ولقمان واليوم أكمل ومن خلال عملي في "أمم" ودعم شركائنا، النضال من أجل الغاية نفسها وإن كنت أتابعه منفردة هذه المرة فهو من أجل لقمان. هذه المهمة بالطبع باتت أكثر صعوبة في ظل غياب لقمان. لكن على الرغم من ذلك تجاربه، معارفه، روحه وكل ما كان عليه ويمثله سيبقى دوماً في صلب عملنا. لقمان لم يكن زوجي وشريكي فحسب بل كان أيضا "فوربايلد" كما تصفه على وجه الدقة هذه الكلمة بالألمانية، والتي تعني أنه كان قدوة ونموذجاً لكن من شاركه رؤياه التي تحثنا على مراجعة التاريخ والسعي لشق طريق يمهّد لمستقبل أكثر عدلاً. لكن هذا المستقبل العادل لا يمكن له أن يوجد بلا أن تتحقق العدالة.
منذ 15 عشر شهراً، تماماً في مثل هذا التاريخ، في الرابع من شباط 2021، عُثر على لقمان مقتولاً إثر اغتياله، في سيارته في جنوب لبنان. صوته الجسور والنقدي جرى إسكاته بست رصاصات إلى الآن، لم يتم أتهام أحد، أو اعتقال أيّ كان ولم تتحقق أي من أوجه العدالة.
أدعوكم لتنضموا إلينا وتدعمونا في نضالنا من أجل العدل والمحاسبة. نحتاج العدالة في ما يخصّ قضية اغتيال لقمان وكل ضحايا الإغتيالات السياسية، نحتاج العدالة لضحايا انفجار مرفأ بيروت 2020، نحتاج العدالة لضحايا الحرب الأهليّة، بما فيهم عائلات المفقودين، نحتاج العدالة للبنان.
لقمان نفتقده بشدة، أنا وعائلته وأصدقائه، وفريق "أمم"، لكن عمل "أمم" سيستمر من خلال عملنا على الأرشيف ومختلف المشاريع التي تنهل من إرث لقمان الفكري وتبقي على ذكراه.
شقيقته رشا الأمير، تستكمل أيضاً النضال ذاته، من خلال دار "الجديد" التي تديرها وتحرص على استمرايتها، وحالياً، وبخاصّة من بعد تأسيس مؤسسة لقمان سليم، اهتمامنا منصبّ على معالجة موضوع الإغتيالات السياسية، في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
هذه الجائزة تمثل بالنسبة لنا جميعاً دعماً مهماً، شكراً لهذا التكريم للقمان ولعمل أمم للتوثيق والأبحاث، ولدعمنا في سعينا المشترك نحو مستقبل يكون فيه للعدل والمحاسبة مكان ومكانة".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top