2024- 05 - 09   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” ينعى شهيدا جديدا logo دريان عرض الاوضاع مع وفد من الجماعة الاسلامية والتقى مجلس أمناء وقف البر والإحسان logo وفد من تكتل” لبنان القوي” في عين التينة logo مواجهات الجنوب: مقتل جندي إسرائيلي وسقوط 4 شهداء لبنانيين logo طهران: احتجاجات على خطة تدمير حديقة نادرة لبناء مسجد logo لبنان.. مخيم اللاجئين العظيم logo جريحان بحادث سير في هذه المنطقة logo مغن سويدي يكسر قوانين "يوروفيجن" احتجاجاً على مشاركة إسرائيل
أردوغان:لن نرمي اللاجئين السوريين في أحضان القتلة
2022-05-09 20:56:02


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين، أن بلاده لن تطرد اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها، وذلك في كلمة خلال فعالية بمناسبة الذكرى ال32 لتأسيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك "موصياد".
وقال أردوغان: "نحن أبناء ثقافة تدرك جيداً معنى المهاجرين والأنصار"، وأضاف "بإمكان اللاجئين السوريين العودة إلى بلادهم متى أرادوا، أما نحن فلن نطردهم من بلادنا أبداً".
وشدد الرئيس على أن أبواب تركيا مفتوحة للسوريين، مضيفًا: "سنواصل استضافتهم ولن نرميهم في أحضان القتلة".
يأتي حديث أردوغان فيما يتنامى العداء للاجئين السوريين داخل تركيا، وسط محاولات من حزب العدالة والتنمية الحاكم للوصول إلى سياسة توازن بين احتضانه للاجئين السوريين، ومصالحه الانتخابية.
وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن قضية العداء للاجئين السوريين لحسابات سياسية داخلية لها علاقة بالانتخابات المقبلة والتي ستعقد في حزيران/ يونيو 2023. وأوضحت أن التضخم ومحاولات بعض الأحزاب التركية الحصول على أصوات الناخبين في الانتخابات المقبلة، زادت من حدة العداء لحوالي أربعة ملايين لاجئ سوري بدرجة يقول المحللون إنها وصلت إلى "نقطة الغليان".
وقالت إن اهتمام أوروبا انحرف نحو اللاجئين القادمين من أوكرانيا بسبب حرب بوتين فيها، ولكن التوتر زاد في تركيا بسبب النزاع الطويل في سوريا الذي مضى عليه 12 عاما، حيث ظل وجود اللاجئين مصدراً للتوتر. ولكن المصاعب الاقتصادية والانتخابات زادت من صعوبة الوضع عليهم.
وقال المحلل في معهد "تيباف" في أنقرة عمر كادكوي إن المناخ الحالي في تركيا "عدواني" و"متوتر" تجاه اللاجئين. وأضاف "ليس غريباً تزامن المخاوف من اللاجئين مع المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد، فقد وصل التضخم إلى 70 في المئة في نيسان/أبريل".
وكان الرئيس التركي الذي دافع عن سياسته باستضافة اللاجئين السوريين ووصفهم بـ"الإخوة والأخوات" الأسبوع الماضي، أعلن عن خطة لبناء مئة ألف منزل في شمال سوريا قد تقنع مليون سوري بالعيش فيها.
إلا أن نيغار غوسيكل، مديرة برنامج سوريا في مجموعة الأزمات الدولية، ذكرت أن هناك نظرة مختلفة بشأن عودة اللاجئين السوريين، متسائلة: "من سيغادر طوعا الأماكن المتوفرة فيها الاحتياجات الأساسية إلى أماكن من المحتمل عدم توفرها؟". وقالت إن التعهد بإرسال السوريين إلى بلادهم ليس حلاّ بل إنه "سيرفع من توقعات الرأي العام ولن يتم الوفاء بها".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top