2024- 05 - 17   |   بحث في الموقع  
logo شهداء وجرحى بالقصف الإسرائيلي على بلدة النجارية logo سلام التقى نظيره الاردني.. هذا ما تم بحثه logo "عن طريق الخطأ"... سقوط صاروخ إسرائيلي في مستوطنة (صور) logo ظهور مسلح في الكامبنسكي… أين الأجهزة الأمنية؟ logo "أمن الدولة" توقف مهرّبٌ للسّوريّين عبر البرّ والبحر logo المفتي قبلان: لا بد من تسوية رئاسية على قاعدة “رابح رابح” logo هاشم: ارادة المقاومين والقادة اسقطت اتفاقية الذل logo ارتفاع في درجات الحرارة.. إليكم تفاصيل الطقس
السيجارة الإلكترونيّة: هل تساعد فعلياً على الإقلاع عن التدخين؟ (د. حنينا أبي نادر)
2022-02-17 10:57:15



إنتشرت السيجارة الإلكترونيّة في الصين سنة 2013 عن طريق صيدلانيّ، وفي أقل من شهر ازداد تسويقها بشكل ملحوظ. وفي عام 2014 كان للسيجارة الإلكترونيّة أكثر من 450 إسماً تجارياً، إلاّ أنّها مُنِعَتْ في عدة بلدان، كولاية كاليفورنيا، والبرازيل، والاردن وقطر، وبالمقابل كَثُر استعمالها في الولايات المتحدة وبريطانيا.
 
لا بُدَّ من ثلاثة مُعطيات للإقلاع عن التدخين: الإرادة، والإطار المَعْيشيّ والعادة. وصرّحت منظمّة الصحة العالميّة سنة 2014، أنّ السيجارة الإلكترونيّة ليس لها دوراً كبيراً في الحث على الإمتناع عن التدخين.
 
ودراسة حديثة نُشِرَت سنة 2016 في لندن تؤكد هذا الواقع. كما وقد وضعت FDA في الأشهر الأخيرة قوانين جديدة في ما يتعلّق بِبَيْع السيجارة الإلكترونيّة.
 
صحيح أنّ ضرر هذه السيجارة هو بنسبة أَقَل ممّا تُسبّبه السيجارة العاديّة، والنسبة أخف كذلك في ما يتعلّق بالرائحة والدخان المتصاعد منها. ولكن أقرّت دراسة غير نهائيّة، أنّ السيجارة الإلكترونيّة مؤذية للصحة، وقد تؤدّي إلى إصابة الرئتين بـِتليّف (إذ تحتوي نكهات هذه السيجارة على الFormaldehyde وعلى معادن كالنِيْكَل والرصاص والمانغانيز.
 
لا بُدَّ من دراسات اخرى لإظهار العلاقة المباشَرة بين السيجارة الإلكترونيّة وسرطان الرئة.


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top