2024- 04 - 30   |   بحث في الموقع  
logo اليونيسيف: الأطفال في لبنان يدفعون ثمن احتدام النزاع في الجنوب logo فنيش: سنمضي في مواجهة الآلة العسكرية الإسرائيلية logo ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 34535 والاصابات إلى 77704 logo الصين: ممثلون عن حركتي حماس وفتح أجروا محادثات في بكين logo اللواء إبراهيم عن النازحين السوريين: باتوا عبئاً على الدولة logo حانين: سويت بالأرض عام 1976 وأعادت إعمارها الكويت logo لا تتركوا باسم خندقجي وحيداً logo "ألقته من على سطح البناية"... اسرائيل تعدم عاملاً فلسطينياً!
طائرات خاصة تغادر بيروت.. اليكم التفاصيل
2020-04-30 14:00:39

كشف تقرير نشره موقع “Asia Times” في 28 نيسان الجاري أنّ سلسلة من الطائرات الخاصة أقلعت ليلاً (يومذاك) من مطار بيروت، وذلك تزامناً مع اندلاع موجة جديدة من الاحتجاجات الشعبية وارتفاع سعر الدولار بشكل قياسي.   


واستند الموقع في تقريره إلى موقع Flightrader24، مشيراً إلى أنّه أظهر أنّ 12 طائرة على الأقل قد أقلعت باتجاه الرياض وأثينا وغيرهما من الوجهات الإقليمية في غضون 24 ساعة فقط، على الرغم من أنّ المطار مقفل أمام الرحلات التجارية عملاً بقرار التعبئة العامة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.


وتابع الموقع قائلاً إنّ المسافرين غادروا على متن طائرات “Bombardier” تتسع لـ16 راكباً وطائرات “Embraer Legacy” التي تتسع لـ12 راكباً وغيرها. 


ونظراً إلى أنّ متوسط كلفة حجز طائرة خاصة لرحلة متجهة من بيروت إلى باريس يُقدّر بـ100 ألف دولار، لفت الموقع إلى أنّ هذا يعني أنّ كلفة الرحلة على متن طائرة خاصة تقل 10 ركاب تساوي كلفة السفر في موسم الذروة على متن الدرجة الأولى. 


وبيّن الموقع أنّ الرحلات الخاصة مسموحة قانوناً على الرغم من قرار التعبئة العامة المفروض؛ علماً أنّ الرحلات التجارية متوقفة منذ منتصف ليل الأربعاء/الخميس الواقع في 18 آذار 2020 ضمناً. 


وقال الموقع إنّ الرحلات بدأت تقلع بعد ساعات من إصدار قاضي الأمور المستعجلة في صور محمد مازح في 27 نيسان الجاري قراراً معجل التنفيذ على أصله قضى بمنع سفر رئيس وأعضاء مجلس إدارة ومدير عام بنك “لبنان والمهجر”.


وأتى هذا القرار على خلفية الاستدعاء المقدم من المحامي حسن بزي بوكالته عن السيد حسن مغنية والقاضي بطلب منع السفر.


وكان مغنية طلب سحب مبلغ مالي من حسابه في بنك “لبنان والمهجر”-فرع صور لعلاج والدته المريضة فتمنع المصرف عن ذلك.  يُذكر أنّ مسألة هبوط وإقلاع طائرات خاصة من مطار بيروت في ظل التعبئة ليست بجديدة، ففي آذار الفائت ومطلع نيسان، حطت 13 طائرة خاصة “خلسة” في المطار.


وآنذاك، قيل إنّ أحد الوزراء السابقين حصل على استثناءات لركاب معينين. 


وكان المدير العام للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بالتكليف المهندس فادي الحسن أصدر تعميما رقمه 2/10 يتعلق بالإجراءات المتخذة والاحتياطات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، جاء فيه: 


 “استنادا إلى قرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 15/3/2020، يطلب من جميع شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت التقييد بالتعليمات التالية: وقف جميع الرحلات الجوية التجارية والخاصة من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت اعتبارا من منتصف ليل الأربعاء/الخميس الواقع في 18 آذار 2020 ضمنا، ويستثنى من ذلك الطائرات العسكرية، طائرات الإسعاف الجوي، الطائرات التي تعبر الأجواء اللبنانية، طائرات الشحن، الطائرات التي تنقل كلا من البعثات الدبلوماسية المعتمدة في لبنان، أفراد المنظمات الدولية، قوات اليونيفيل والأشخاص العاملون لدى الشركات المرتبطة بعمليات الحفر في البلوك رقم 4”.


Nothing to see here, just a 12 seater business jet taking off from Beirut to Riyadh.#Lebanon #لبنان__ينتفض pic.twitter.com/UGNesqeMAv


— Alison Meuse (@AliTahmizian) April 29, 2020



المصدر: ترجمة “لبنان 24” – Asia Times




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top