2024- 05 - 16   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو: قصفٌ جوّيّ ومدفعيّ يستهدف قرى الجنوب logo ما الذي تشهده إسرائيل اليوم بسبب “حزب الله”؟ logo 35 عاماً على استشهاده… سياسيون يستذكرون المفتي حسن خالد logo السّجناء اللّبنانيون في قبرص يناشدون السّلطات لإعادتهم إلى لبنان logo أولى الكنائس المارونية في قطر: "مار شربل" شهادة انفتاح logo مسؤول سوري: أقل صالة رياضية عندنا أفضل من الإمارات! logo خليل بطل المرحلة الرابعة من بطولة الدوريّ اللبناني للباكغمون logo للمرة الرابعة... محكمة العدل الدولية تنظر في طلب جنوب إفريقيا
الرئيس ميقاتي: يجب أن تتحقق مطالب الناس وإلا سنكون أمام حراك جديد
2019-10-30 15:15:18

قال الرئيس نجيب ميقاتي "إن استقالة الرئيس سعد الحريري بالأمس جاءت في موقعها الصحيح لأنه كان يجب أن يقال للناس في الشارع إن رسالتهم قد وصلت".

وفي حديث الى محطة "سكاي نيوز عربي" ظهر اليوم قال: إن الإستقالة هي بداية الحل الذي تحدثت عنه في عز الأزمة، وهذا الحل يستكمل بإعادة تكليف الرئيس الحريري تشكيل الحكومة الجديدة من فريق عمل  وزاري متجانس، كلٌّ حسب اختصاصه، على أن تَمثُل الحكومة الجديدة أمام المجلس النيابي لنيل الثقة على أساس الإصلاحات الإقتصادية المطلوبة، ومن ثم يتم إقرار موازنة العام 2020 وبعدها إعداد قانون جديد للإنتخابات النيابية، من خلال وضع مهلة أسبوع للمجلس لعقد جلسات مفتوحة لقانون الإنتخاب، على أن تدرج مادة في القانون تشير الى أنه لمرة واحدة يتم تقصير ولاية المجلس لسنتين بدلاً من أربع سنوات، ويحدد شهر أيار من العام المقبل موعداً للإنتخابات الجديدة. بهذه الطريقة نطلب من الناس تجديد الوكالة المعطاة للنواب، لأنه لا يمكن ترك البلد من دون سماع صوت المواطن.

ورداً على سؤال قال: يجب أن تتحقق مطالب الناس وإلا سنكون أمام حراك جديد ونعرض البلد من جديد لعدم الإستقرار. ما طرحته هو برأيي المدخل الصحيح للحل، إذا أردنا أن نعيد إصلاح الأمور ضمن النظام الحالي على أن يترك للمجلس النيابي الجديد أن يقرر ما يراه مناسبا للبلد. اليوم لا يمكننا التصرف إلا وفق ما ينص عليه الدستور اللبناني المنبثق عن إتفاق الطائف.ومهما كانت إرادة الناس فلا أحد يستطيع الوقوف بوجهها.

ورداً على سؤال قال: لقد أراد الناس إعطاء فرصة للقيمين على الدولة لإصلاح ما يمكن إصلاحه، وهذا لا يعني عدم نزولهم مجدداً الى الشارع إذا لم تأخذ المعالجة جديتها. يجب إعادة النظر بالحلول المقترحة للمعالجات الإقتصادية، من موضوع الضرائب الى تحفيز النمو، وإلا فنحن ذاهبون الى مكان لا يشبه اللبنانيين. نحن في أزمة إقتصادية فعلية، فإما أن نتعاون جميعاً لحلها، وإما نكون شهود زور. يجب تطبيق الإصلاحات المطلوبة والمقترحة أيضاً من الهيئات الدولية الداعمة للبنان على قاعدة لبننة الحل وعدم فرض الشروط علينا.

وقال "الحكومة الجديدة يجب أن تنال ثقة الشعب قبل ثقة المجلس النيابي، وإلا لن يكتب لها النجاح ونكون نراوح مكاننا، وهي يجب أن تشكل صدمة إيجابية للناس الموجوعين والذي عبروا عن معاناتهم. أمامنا فرصة لتشكيل حكومة إنقاذية حقيقية وهذا هو مدخل الحل".

ورداً على سؤال عن موقف حزب الله والتيار الوطني الحر وكلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قال "لا حزب الله ولا التيار الوطني الحر أعلنا رفضهما لتحرك الناس، ولكن عليهما دعم تشكيل الحكومة الجديدة لتحويل الإصلاحات المطلوبة الى أفعال. حسب ما سمعت من الخطاب الأول للسيد حسن نصر الله فإنه قال أنه يشعر مع الناس وأن مطالبهم محقة، وأوحى بعدم معارضة الحزب التغيير الحكومي، وبالتالي لا أعتقد أنه سيقف حجر عثرة في الأمور الإصلاحية، لا سيما في ملف الكهرباء ومكافحة الفساد".

ورداً على سؤال قال: أنا شخصياً و"كتلة الوسط المستقل" نميل بعد التشاور الى تسمية الرئيس الحريري تشكيل الحكومة، فهمُّنا الأساس إنقاذ البلد ولا نريد شرذمة، لا داخل الطائفة، ولا داخل كل المكونات الوطنية، ومن يريد الإنقاذ نحن معه.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top