2026- 06 - 27   |   بحث في الموقع  
logo إطلاق نار على منزلين في وادي خالد.. والجيش يتدخّل logo فضل الله: إيران موقفها واضح وهي لن توقع أي اتفاق قبل الانسحاب الإسرائيلي..ولا نريد اي صدام مع جيشنا الوطني logo المقاومة الإسلاميّة نفت ما نشره جيش العدو الإسرائيلي logo الاحتلال يزعم السيطرة على تلة علي الطاهر logo توقيف 3 أشخاص في الضاحية الجنوبيّة لبيروت… ما الذي ضبطته قوى الأمن بحوزتهم؟ logo إحتجاز 4 أشخاص عند مفرق المجيدية – الماري logo “الطاقة”: لا رفع لتعرفة الكهرباء logo رودريغيز: ارتفاع حصيلة الزلزالين في فنزويلا إلى 589 قتيلا
ماسك يكشف عن الموعد المحتمل لهبوط البشر على "المريخ"
2025-03-15 21:55:46

أعلن رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك عن الموعد المحتمل لهبوط البشر على سطح كوكب المريخ، كاشفًا أن مركبته الفضائية "ستارشيب" ستنطلق إلى المريخ في نهاية العام المقبل 2026، حاملةً معها روبوت "تسلا" البشري "أوبتيموس".
وأكد ماسك، في تصريحاته يوم الجمعة، أنه "إذا سارت عملية الهبوط على ما يرام، فقد تبدأ عمليات الهبوط البشري في عام 2029، رغم أن عام 2031 هو الأرجح".
كما أشار إلى أن هذه الخطة تأتي ضمن رؤية طويلة الأمد لاستكشاف الفضاء، حيث يسعى ماسك إلى جعل السفر إلى المريخ جزءًا من المستقبل البشري.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد صرح هذا الشهر للمشرعين الأميركيين قائلًا أن "رواد الفضاء الأميركيين سيحملون العلم الأميركي إلى المريخ وما بعد الكوكب الأحمر، في يوم ما"، وذلك خلال خطاب ألقاه أمام الجلسة المشتركة للكونغرس.
وأكد ماسك، الذي يقود حاليًا وزارة الكفاءة الحكومية المستحدثة في الولايات المتحدة، أن شركته "سبيس إكس" تمضي قدمًا في مهمتها المتمثلة في تحقيق السفر البشري إلى المريخ. وأجرت "سبيس إكس" في 13 تشرين الأول 2024 الإطلاق التجريبي الخامس لمركبة الفضاء "ستار شيب"، بعد سلسلة من التجارب.
وفي وقت سابق، عبّر ماسك عن استيائه من السياسات التنظيمية للهيئة الأميركية المعنية، والتي يرى أنها قد تعرقل قدرة شركته على إرسال أول رجل إلى المريخ. ورأى ماسك أن الأنظمة الحالية تتطلب مشاورات تمتد لفترات طويلة قبل الإطلاق، مما قد يؤخر خطط الشركة. على سبيل المثال، يتعين على "سبيس إكس" إجراء مشاورات مع الإدارة الوطنية الأميركية لأبحاث المحيطات والغلاف الجوي للتأكد من أن الأنشطة الفضائية للشركة غير ضارة بالبيئة، ويحق للسلطة التنظيمية تمديد هذه المشاورات لفترات غير محدودة.
يُذكر أن الإطلاق التجريبي الأول لمركبة "ستار شيب" كان في نيسان 2023، حيث دمرت المركبة بعد دقائق قليلة من الإطلاق بسبب دورانها بشكل لا يمكن السيطرة عليه. بينما تم إجراء الاختبار التجريبي الثاني في تشرين الثاني 2023، لكن المركبة انهارت قبل الوصول إلى المدار. أما الاختبار الثالث، فقد تم بنجاح في آذار 2024، وتبعته تجربة رابعة في حزيران 2024.
وكان ماسك قد أعلن سابقًا عن خطط لإجراء رحلة غير مأهولة لمركبة "ستار شيب" إلى المريخ خلال السنوات الأربع المقبلة.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2026
top