2024- 06 - 20   |   بحث في الموقع  
logo شو الوضع؟ الدولة اللبنانية وقبرص يستوعبان رسائل نصرالله... حركة رئاسية هادئة في عين التينة وباسيل يؤكد الوقوف مع لبنان في وجه أي عدوان logo "خفايا" تهديد نصرالله لقبرص! logo إسرائيل تستفز جنبلاط بـ "نعش" وتشعل غضبه... ظاهرة "استثنائية" تضرب الدروز! logo بلاسخارت من الناقورة: لوقف تبادل اطلاق النار والالتزام بحلول مستدامة logo اعتدى على زميله... "الأمن" يوقف سوري في صور logo ألمانيا:حركة مقاطعة اسرائيل"منظمة متطرفة"..تقوض حقها بالوجود logo السويد:محكمة تبرّئ ضابطاً سورياً سابقاً..من تهمة جرائم حرب logo بن غفير يصر على الانضمام للمطبخ الوزاري المصغر
محمد بن ميشال عبد العزيز فلسان في استضافة مركز مولوي الثقافي في طرابلس
2024-06-11 16:25:39

إستضاف مركز مولوي الثقافي في طرابلس، المفكر الفرنسي في علم الاديان والباحث في شؤون الفلسفة الاسلامية في فرنسا الشيخ محمد بن ميشال مصطفى عبدالعزيز فلسان في لقاء عن “رموز الأشهر الاسلامية والمعاني والرموز الروحيّة للاشهر القمريّة”، بالتعاون مع إتحاد المترجمين العرب ورعاية وزارة الثقافة، في حضور النائبين السابقين مصباح الاحدب ورامي فنج، رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، القنصل مصطفى مولوي ورئيسة المركز ميرنا عجم مولوي وشخصيات ثقافية واجتماعية.


فلسان


بعد تلاوة سورة الفجر مع الشيخ سامر مرعي، وتعريف من الكاتب والمترجم سامر درويش بالسيرة الذاتية للشيخ الضيف، تحدث الشيخ فلسان عن “رموز الأشهر الاسلامية والمعاني والرموز الروحيّة التي تخفيها الاشهر القمريّة في تمثيل نشأة الدين ولاسيما شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن وتحترق فيه الذنوب بعد تفسير كلمة “رمض” في معاجم اللغة العربيّة على انّها “احترق”، حتى يتطهّر الانسان من كل ذنوبه ويستقبل الشهر الذي يليه، وقد ولد من جديد ويظلّ يشتعل عشقه في الله حتى يدخل في اتصال عميق مع الخالق”، كما تكلّم عن  “المفاتيح والاسرار التي يخفيها القرآن في حروفه وآياته ومواقعها في الكون، التي  امّا ان تسموا لتوحي الكلمات التي تمثّل الذات الالهية وامّا ان تنكسر في عبادته، كالألف والالف المقصورة”. كما تحدث عن “الاعجاز الرقمي في القرآن الكريم، ورموزيّة حرف النون والمعاني الروحيّة لقصّة ذو النون، والشجرة المباركة”.


مولوي


وتحدثت رئيسة المركز السيّدة ميرنا عجم مولوي، عن “تاريخ الصوفية والزوايا في طرابلس ومصادفة ان يحل الشيخ محمد ڤلسان ضيفاً لدى عائلتي مولوي ذات الاصول الصوفيّة التي كانت تتّبع طريقة جلال الدين الرومي وكتابه المثنوي الاكثر بيعاً في أميركا، وعائلة عجم التي عرفت ايضاً بالطريقة الصوفية الخالوتية”، واعتبرت ان “نور الاسلام سوف يشرق من الغرب لأنه يرتكز على العلم والمنطق والمعرفة”.


ورحبت بـ”المفكّر الفرنسي في رحاب فعاليات طرابلس عاصمة الثقافة العربية 2024″، ورأت ان “ابحاث المفكر ادّت الى بناء جسور تلاق بين مختلف الاديان”، ودعت أبناء طرابلس والشمال وكل المهتمين الى “حضور اللقاء الثاني مع المفكر الفرنسي بعد غد الخميس في المركز حيث يتحدث عن “الوحي وسورة النحل”.



Related Posts

  1. المهرجان المركزي ليوم طرابلس براعية المرتضى: العدوان الصهيوني لا يميّز بين مسلم ومسيحي ولا بين سني وشيعي وعلينا الاتحاد
  2. بالصور: أكثر من ثلاثة آلاف مشارك في رحلة كل لبنان الى طرابلس
  3. بلدية طرابلس شاركت في المؤتمر الخامس عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية






وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top