2024- 06 - 16   |   بحث في الموقع  
logo سياسيون يهنئون بـ"الأضحى".. تمنيات بحل الملفات وعودة الهدوء إلى لبنان logo جرحى بإطلاق نار في حديقة للألعاب في ميشيغان الأميركية logo بالصور: الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى في جامع الروضة بدمشق logo الشيخ إمام في خطبة العيد: لا يمكن ان يقبل احد بدعوات الانحراف والشذوذ logo “حماس” بعيد الأضحى: نقف بعزيمة لا تلين وإرادة لن تنكسر وثبات وإيمان راسخ بالنصر logo "يجب أن يُقال"... بن غفير: مَن قرر الهدنة في رفح أحمق logo مسؤول إسرائيلي: أي قرار من نتنياهو لمهاجمة حزب الله سيجلب "محرقة" logo بالصواريخ.. “حزب الله” يستهدف قاعدة ميرون
نوري الجراح....يأخذ الشعر في نزهة
2024-05-23 13:55:45

صدرت مؤخراً، عن "منشورات المتوسط – إيطاليا"، مجموعة شعرية جديدة للشاعر السوري نوري الجراح، حملت عنوان: " فِتْيَانٌ دِمَشْقِيُّونَ فِي نُزْهَةٍ".في هذا العمل الجديد «فتيان دمشقيون في نزهة» كما في أعماله المتأخرة يعثر صاحب «قارب إلى ليسبوس» و«لاحرب في طروادة» على المفتاح السحري لمدينة الشعر. قصائده تجمع بين الملحمي والإنشادي، وبين الدرامي والحكائي، وبين الأسطوري والتاريخي، ما يجعل من شعره مسرحاً للأصوات والوجوه والأقنعة، بلغة ثرية ومشرقة تختزن كثافة شعورية عالية، وتفيض بصور شعرية مبتكرة وتراكيب لغوية مدهشة، وإيقاعات رشيقة، لعلها أن تكون ذروة المنعطف الذي عرفته تجربة الشاعر في منجزه المتألق خلال العقد الأخير.هنا، في هذا الكتاب، تشغل دمشق من القصيدة خفقة القلب وآخر ما تريد العين أن ترى، فهي المدينة المفقودة، المدينة المعلقة، كما لغة الشاعر، «بين أرض لا سماء لها، وسماء بلا زورق»، تسافر إليها المخيلة ولا تستدعيها من الذاكرة، فهي تتلألأ لعينيه على أرض المستقبل، عبر مسرى ينوس بين زرقة البحر وسراب الصحراء.من الكتاب:
مَشَيْنَا على ظِلالِ قَامَاتِنَا، والأَغْلَالُ فِي الأيدي..
ومَرَرْنَا بالبَحْرِ يَنْهَضُ ويَصْرُخُ بِنَا.
كُنَّا فِتْيَةً عَائِدِيْن فِي مَرْكَبٍ، لما نَزَلْنَا ورأينا اليَابِسَةَ تَرْتَجِفُ
وخُيُولُ السَّاسَانِيِّين تَنْبُشُ الأَرْضَ..
تَلَفَّتْنَا ولمْ نَرَ البَحْرَ، وهَا نَحْنُ والبَحْرُ
فِي
الأَغْلال.
...الشاعر:
نوري الجراح: ولد في دمشق 1956 ويعيش في لندن منذ 1986. أصدر أول مجموعاته الشعرية بدءا من 1982. صدرت أعماله الشعرية في ثلاث مجلدات: 2+1 بيروت 2008، 3 بيروت 2022. وصدرت عن أعماله مؤلفات نقدية لعدد من النقاد العرب.تُرجمت أعماله الشعرية إلى: الفرنسية، الإسبانية، الإنكليزية، الألمانية، الهولندية، التركية، اليونانية، الفارسية، الإيطالية، الكورية.
حاز جائزة ماكس جاكوب الشعرية الفرنسية المرموقة عن كتابه "ابتسامة النائم - Le sourire du dormeur".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top