2024- 05 - 12   |   بحث في الموقع  
logo “أولادنا خط أحمر”… “الأمن” يطلق حملة لحماية القصَّر logo القصف الإسرائيلي يتجدّد على القرى الحدودية.. إليكم الوضع من الجنوب logo معاريف:القاهرة تهدد بإنهاء اتفاقيات كامب ديفيد logo "أولادنا خط أحمر"... "الأمن" يطلق حملة لحماية القصَّر logo القصف الإسرائيلي يتجدّد على القرى الحدودية.. إليكم الوضع من الجنوب logo سلام من المنامة: نأمل أن تخرج القمّة العربية بمقرّرات عمليّة تلبّي تطلّعات مجتمعنا العربيّ logo شو الوضع؟ الأنظار إلى جلسة الأربعاء والراعي يجدد التحذير من خطورة السلوك الأوروبي في ملف النزوح: يهيئون ارهابيين وستكون أوروبا مسرحهم! logo قمع مخالفات الإقامة والعمل للسوريين في صيدا
اسرائيل تعطي مهلة اسبوعين لصفقة تبادل الاسرى
2024-04-28 19:25:42


استبق الاحتلال الاسرائيلي وصول وفد من حركة "حماس" الى القاهرة لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار في غزة، بإعلان رفضه وقف الحرب، فيما يكثف الوسطاء جهودهم للتوصل إلى اتفاق قبل هجوم إسرائيلي مزمع على مدينة رفح.
وعشية موعد وصول وفد من "حماس" الى القاهرة، حيث "سيناقش وقف إطلاق النار المقترح الذي عرضه الوسطاء وكذلك رد إسرائيل"، حسبما قال قيادي في الحركة لوكالة "رويترز"، صادق رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي على خطط لمواصلة الحرب، فيما قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس: "إذا تم التوصل إلى الخطوط العريضة لعودة المحتجزين بدعم من الجهاز الأمني والتي تتضمن عدم إنهاء الحرب ومنعتها الحكومة التي قادتنا إلى 7 أكتوبر، فلا يحق لها بعدها الاستمرار في إدارة الحرب".
وبدت التسريبات الاسرائيلية أكثر وضوحاً، إذ قال مسؤول سياسي إسرائيلي، لصحيفة "إسرائيل اليوم"، الأحد، إن الحكومة الإسرائيلية ستعطي من 10 أيام إلى أسبوعين مهلة، للمبادرة الجديدة بالتوصل إلى صفقة مع حماس لتحرير قسم من الأسرى الإسرائيليين.
ونقلت الصحيفة عن المسؤول أن إسرائيل أشارت برسالة إلى مصر بأنها ستقبل بشروط حماس كلها "عمليا إلّا بوقف الحرب مع نهاية فترة تنفيذ الصفقة".
ومن بين الشروط التي ستقبل بها إسرائيل وفقا للمسؤول السياسي، هي انسحاب جيش الاحتلال من "الممرات أو الطرق التي شقها من أجل المساعدات الإنسانية"، وقف إطلاق نار متواصل، والسماح بعودة عدد كبير من النازحين إلى شمالي القطاع، وتحرير أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال. ولهذه الشروط ستكون هناك أغلبية قبول في الكابينت والحكومة، وفقا لتقدير المسؤول السياسي.
وأضاف: "حتى الوزراء المعتدلين الذين يضعون قضية الأسرى الإسرائيليين في سلم أولوياتهم، يفقدون صبرهم، ويعرفون إن كثيرا من الوقت يهدر في المباحثات ما يعطّل عملية في رفح، ولذلك لن يطول أكثر من ذلك".
اقتراح مصري جديد
في هذا الوقت، أكد مسؤول كبير في حماس لوكالة "فرانس برس" أن الحركة ستقدم الإثنين في القاهرة ردها على المقترح الإسرائيلي المتعلق بإعلان وقف إطلاق النار في غزة.
ويحاول الوسطاء مصر وقطر والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق هدنة جديد في قطاع غزة بعد الاتفاق الأول الذي استمر لأسبوع في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وذكر موقع أكسيوس الإخباري الأميركي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن المقترح الإسرائيلي الأخير يتضمن استعدادا لمناقشة "استعادة هدوء مستدام" في غزة بعد إطلاق سراح المحتجزين في غزة.
وحسب الموقع نفسه، هذه هي المرة الأولى منذ الحرب المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أشهر التي يشير فيها القادة الإسرائيليون إلى أنهم منفتحون على مناقشة إنهاء الحرب.
من جهة أخرى، قال المسؤول نفسه في "حماس" إن الوفد سيناقش "اقتراحا مصريا جديدا لوقف النار وتبادل الأسرى". وأوضح مصدر آخر في "حماس" قريب من المفاوضات أن الحركة "منفتحة على مناقشة الاقتراح الجديد بإيجابية وتحرص على التوصل إلى اتفاق يضمن وقفا دائما لإطلاق النار وعودة حرة للنازحين وصفقة مقبولة للتبادل (الأسرى) وضمان إنهاء الحصار وإعادة الإعمار". وقال المصدر القريب من المفاوضات إن المقترح المصري حقق "بعض التقدم".
وينصّ المقترح المصري على ضمان غياب القوات الإسرائيلية عن شارع الرشيد الذي يمثل شريان تنقل رئيسيا في القطاع، عند عودة النازحين من جنوب القطاع إلى شماله. كما ينص على ضمان إبقاء القوات الإسرائيلية على بعد 500 متر من طريق صلاح الدين وضمان عدم تعرض المدنيين لإطلاق نار أو اعتقال أو احتجاز أثناء العودة.
ضغط أميركي لفرملة اجتياح رفح
ويأتي ذلك في ظل مساعي أميركية لفرملة عملية عسكرية محتملة في رفح بجنوب القطاع، وسط ضغوط يمينية على نتنياهو لتنفيذها.
وحثّ وزير المالية القومي المتشدد بتسلئيل سموتريتش الأحد، نتنياهو، على عدم التراجع عن الهجوم على رفح قائلا إن الموافقة على المقترحات المصرية ستكون بمثابة هزيمة مذلة. وأضاف سموتريتش في تسجيل مصور متحدثا إلى نتنياهو، أنه من دون القضاء على حماس فإن "حكومة برئاستك لن يكون لها الحق في الوجود".



المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top