2024- 05 - 12   |   بحث في الموقع  
logo جريح بحادث صدم في هذه المنطقة logo أرسنال يستعيد الصدارة بتغلبه على مانشستر يونايتد logo عملية جديدة لحزب الله logo عودة الغارات الإسرائيلية.. و"الحزب" يُدخل أسلحة جديدة في المعركة logo لا تفرحوا كثيرًا بالطقس المُشمس: منخفض جوي جديد سيضرب لبنان.. وهذا ما يحمله! logo لخلافٍ على قطعة أرض… أطلق النار على شقيقه وتوارى عن الأنظار! logo سوري يحاول الانتحار في هذه المنطقه logo الوداع الأخير للبروفيسور روبير صاصي
الأعمال النثرية لجويس منصور بالعربية
2024-04-28 14:25:47


صدر حديثاً، عن "منشورات المتوسط – إيطاليا"، كتاب بعنوان "قصص مؤذية"، وهو كتاب يجمع بين غلافيه جميع ما كتبته نثراً، الكاتبة والشاعرة المصرية الفراكوفونية جويس منصور بترجمة الشاعر المصري محسن البلاسي. كما طُعّم الكتاب برسومات رسمتها خصيصاً له، الفنانة التشكيلية غادة كمال.

تضم هذه الأعمال النثرية خمسة كتب وهي:
الراقدون الراضون، ويوليوس قيصر، وزرقة الصناديق (مسرحية)، والذي / التي، وقصص مؤذية. وهناك دراسة مطولة وضعها المترجم، ومقدمة كتبها الشاعر الفرنسي بيير باتيو.
في أعمالها هذه يتوجب أن يكون القارئ في حالة قصوى من الانتباه والتركيز، ذلك أن عوالم غريبة ومفزعة ووحشية ستباغته، ليس في كل كتاب أو قصة فحسب، بل في كل جملة تقريباً.
من الكتاب:
سقطت ورقة ميتة على فمي، وها هي رطوبته البرِّيَّة تستيقظ. أبحث عن نفسي لمدَّة دقيقة كاملة بين الحلقات المطَّاطية التي تحيط بالذاكرة: إنها تهرب. استيقظ بسرعة. كتاب يقع. عالم الصحراء. غادرت شارع Aubépines في عجلة من أمري، لأجد القِلادة التي تربطنا (ولكنْ، مَنْ يحمل السلسلة؟) أنا أتقدَّم، أسير على طول الحاجز، وأشير إلى علامات المرور الملوَّنة بلون النيون الأزرق المحبَّب لي هناك في الجزء الخلفي من المستشفى، ووجود كلب أسود بجانبي يجيب عن الاسم شبه المَنسِيّ «يوتيك»، وأنواع أخرى جديدة. حجاب من الغَيْرة في أوج السُّرَّة. أسقط من أعلى الحاجز. سمعتُ أنه إذا قام الثعبان بتنظيف أُذُنَيْكَ في أثناء النوم بعمق، فعند الاستيقاظ ستجد لسان الطيور قد أصبح واضحاً. إذا كان النوم هو السقوط، فما هي اليقظة؟

عن الشاعرة:
جويس منصور: كاتبة وشاعرة مصرية فرنسية، من مواليد 25 يوليو/تموز 1928. في عام 1954 انخرطت جويس في الحركة السريالية في باريس وأصبحت أشهر وأفضل شاعرة سريالية معروفة. ألفت 16 كتاباً في الشعر، بالإضافة إلى عدد من كتابات النثر والمسرح الهامة. توفيت جويس في باريس يوم 27 أغسطس/آب 1986 بمرض السرطان.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top