2024- 05 - 07   |   بحث في الموقع  
logo السلطة الفلسطينية تطالب واشنطن «بالتدخل الفوري» لوقف الاجتياح الإسرائيلي لرفح logo بالصور: تظاهرة مؤيّدة للفلسطينيين قرب حفلة «ميت غالا» في نيويورك logo الحلبي يصدر تعميمًا حول شروط الترشح للامتحانات الرسمية logo اليونيسيف تحذر: إغلاق معبر رفح مدة طويلة سيؤدي إلى مجاعة logo الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطالب إيران ب"إجراءات ملموسة وعملية" logo واشنطن تستعيد 11 من مواطنيها..من مخيمات سوريا logo بيان من الشؤون العقارية…الموعد الجمعة! logo تضارب المصالح الأميركية والاسرائيلية
"خطوةٌ مؤقتة... أميركا تسحب قواتها من تشاد!
2024-04-26 18:55:39

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة ستسحب جنودها مؤقتا من تشاد بعد أيام من الموافقة على سحب قواتها من النيجر المجاورة.
وقال الجنرال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، في مؤتمر صحافي امس الخميس، إن "القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا أفريكوم تدرس حالياً إعادة تمركز بعض القوات العسكرية الأميركية في تشاد، والتي كان من المقرر بالفعل مغادرة جزء منها".
وأضاف، "أنها خطوة مؤقتة في المراجعة المستمرة لتعاوننا الأمني، والتي ستستأنف بعد الانتخابات الرئاسية في 6 أيار في تشاد".
وفي تشاد، تنشر الولايات المتحدة حوالي مئة جندي في إطار محاربة المتطرفين في منطقة الساحل.
وفي رسالة إلى وزير القوات المسلحة اطلعت عليها وكالة فرانس برس، دعا رئيس أركان القوات الجوية التشادية في مطلع نيسان إلى انسحاب الجنود الأميركيين، وعزا السبب إلى عدم وجود اتفاق يسمح بوجودهم.
وقال المتحدث باسم الحكومة التشادية عبد الرحمن كلام الله لوكالة فرانس برس الجمعة إن "وجود القوات الأميركية في تشاد كان مدفوعا في البداية بالالتزام المشترك بمكافحة الإرهاب".
وأضاف "إلا أن هيئة الأركان العامة التشادية أعربت عن مخاوف بشأن هذا الوجود" و"تقديراً للمخاوف التي تم التعبير عنها، قررت الحكومة الأميركية سحب قواتها مؤقتًا من تشاد".
وأوضح "أن هذا الانسحاب لا يعني بأي حال من الأحوال وقف التعاون بين البلدين في محاربة الإرهاب".
وفي النيجر التي تمثل محورا أساسيا في الاستراتيجيتين الأميركية والفرنسية لمحاربة المتطرفين في غرب إفريقيا، قال المجلس العسكري الحاكم منذ تموز الشهر الماضي إنه ألغى اتفاق التعاون العسكري مع واشنطن، معتبراً أن الوجود الأميركي أصبح الآن "غير قانوني".
وبدأت واشنطن بإجراء مناقشات مع النيجر بشأن سحب أكثر من ألف جندي أميركي من البلاد.
وقال رايدر الاثنين بعد إعلان الانسحاب الأميركي من النيجر الأسبوع الماضي إن واشنطن "ستواصل بحث الخيارات الممكنة لضمان إمكانية مواجهة التهديدات المحتملة".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top