2024- 05 - 03   |   بحث في الموقع  
logo السنوار يحدد 3 مطالب تقف عندها صفقة وقف إطلاق النار logo "لمساتٌ أخيرة"... السعودية وأميركا تقتربان من "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط logo "غارات وقنابل مضيئة"... كيف يبدو المشهد عند الحدود صباحًا؟ logo عناوين الصحف logo اسرار الصحف logo مانشيت “الجمهورية”: مليار يورو ثمناً لسكوت لبنان.. logo احتمالات عدة... نقاشٌ بين كبار وزراء إسرائيل حول مقترح الهدنة في غزة logo بِالفيديو: استهداف هدفين حيويين في بئر السبع وتل أبيب بِـ"الأرقب"
عند تغيير الدول... جنبلاط "يَحفظ رأسه"
2024-04-20 07:25:43

"" - فادي عيدلن يخرج زعيم المختارة وليد جنبلاط من منطقة الوسط التي اتخذ قراراً بالإستقرار فيها وعزّزها منذ 7 تشرين الأول الماضي، وذلك تحت عنوان مهادنة "حزب الله" في هذه المرحلة إلى أقصى الحدود. وهذا الأمر يتطلّب من الزعيم الجنبلاطي اليوم، الإبتعاد قدر الإمكان عن المعارضة عموماً، فنواب الحزب التقدمي و"اللقاء الديمقراطي"، مُحرَجون في هذا الوقت، بحيث أن لا موقف سياسياً واضحاً ومحسوماً يأتي من كتلتهم كما من حزبهم، يتماهى مع أي فريق سياسي وحزبي داخلي، أي لا مع المعارضة ولا مع الممانعة، فالنواب مصطفون في "الوسط" بناء على قرار جنبلاط بالمهادنة أولاً، وثانياً بسبب حرصهم في خلفيتهم وفي عاطفتهم على العلاقة الممتازة مع المسيحيين، لأنه في النهاية، يبقى المسيحي، شريكهم الأوحد في الجبل، إن في السياسة أو في الحياة الإجتماعية وصولاً إلى أي استحقاق إنتخابي.هم يتموضعون في خانة "الوسطية"، ووضعهم لا يُحسَدون عليه، لأنه في لحظة الفلتان والهيجان، من الأفضل بالنسبة لوليد جنبلاط، مهادنة "الممانعة" لحماية بيئته الحاضنة ومجتمعه ومنطقته، منعاً لأي احتكاك مع أي طرف، لا سيما وأنه لا يطمئن إلى الموقف الأميركي، ولا حتى للموقف الأوروبي، لذا، هو يرفض حصول أي "زحطة" قد تؤدي إلى ما يشبه المعركة التي حصلت في أيار من العام 2008.لكن هذه القناعة لا تجد أصداءً على مستوى القاعدة الشعبية للحزب التقدمي الإشتراكي، والتي كانت مستاءة في انتخابات نقابة المهندسين مثلاً، الأمر الذي بدا واضحاً على شبكات التواصل الإجتماعي، حيث عبّر بعض المحازبين عن عتب كبير بالنسبة للتحالفات التي حصلت في انتخابات النقابة، إذ كتب أحدهم "لم نعتد ممارسة هذا الدور الذي لا طعم ولا رائحة له"، وبالنسبة لزعيم المختارة، ولو أن "عاطفتنا مع المعارضة، إنما العقلانية تفترض علينا اليوم الوسطية، فالمعارضة خسرت ورقة أساسية في الإنتخابات الماضية، وهي ما يسمى بموجة القوى التغييرية، أما الدروز فعاطفتهم هي في 14 آذار".هذه هي قناعات جنبلاط اليوم، والتي تؤدي إلى خسارة المعارضة في بعض المحطات، لكنها في العمق تحفظ البلد، ووفق "منطق ومفهوم البيك" هو يحافظ على الجبل، وهو مقتنع جداً بمهادنة الحزب ومسايرته إلى أقصى الحدود في هذه المنطقة المتفجّرة اليوم من كل الضوابط، والتي يسودها الجنون والهستيريا العسكرية المتفلّتة. فزعيم المختارة يثبّت قاعدة "عند تغيير الدول إحفظ رأسك"، وهذه هي القاعدة الجوهرية التي يعتمدها اليوم، هو يدفع ثمنها بابتعاده عن المعارضة، رغم أن غالبية القاعدة الإشتراكية وفي الجبل، ركن أساسي في المعارضة، وهي اليوم في موقع المؤيد لمواقف المعارضة، ولكن الغلبة اليوم ليست للعاطفة، إنما هي للعقلانية التي يعتمدها جنبلاط.وبالنسبة لوليد، هذه مرحلة يمكن تمريرها بانتظار الموقف الأميركي والذي لم يُحسم بعد، وعندما يحسم الأميركي موقفه، فكل الأفرقاء ساعتئذٍ يتخذون الموقف المتماهي مع هذا الموقف. ف"الميوعة الأميركية" الظاهرة اليوم تجعل جنبلاط في هذا التموضع، وعدم اتضاح الصورة والضبابية في الموقف الأميركي، هو التي تثير القلق وتؤدي إلى ضياع المسؤولين اللبنانيين، وعندما يتضح الموقف الأميركي يبني المسؤولين موقفهم على هذا الأساس.ستة أشهر تفصلنا عن الإنتخابات الأميركية، وضعنا لا نُحسد عليه، والبلد "على كف عفريت"، وظهر ذلك من أداء سفراء "الخماسية" الذين يتابعون مهمةً كانوا قد بدأوها لا أكثر ولا أقلّ، ولا يبدو أنها ستصل إلى خواتيم إيجابية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top