2024- 05 - 01   |   بحث في الموقع  
logo عناوين الصحف logo اسرار الصحف logo لبنان ينتظر ويحتضر: مآزق "الحزب" والمعارضة معاً logo أقباط المنيا وأقباط العاصمة الجديدة logo عملية جديدة لحزب الله logo بلينكن يشهد انطلاق قافلة مساعدات اردنية نحو بيت حانون logo "لا اتفاق بالأفق"... مسؤول يكشف: هناك إشارات سلبية من حماس! logo بالفيديو: إستهداف سفينة "CYCLADES" بطائرة مسيرة
عمر راجح لـ"المدن":"بايبود" دعوة للفعل الثقافي والحق في الوجود
2024-04-18 13:25:55

يحتفل مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر، بعيده العشرين هذا العام، مع سلسلة عروض عالمية وورش عمل وملتقى حواري في بيروت بين 16 و21 من الشهر الجاري. وفي هذه المناسبة كان لـ"المدن" هذا الحوار مع الراقص والكوريغراف والمخرج، عمر راجح، الذي شارك في تأسيس المهرجان، وقبله أسس فرقة "مقامات":
- منذ تأسيس مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر "بايبود"، العام 2004، ولبنان يعيش الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية، كيف صمد المهرجان واستمر حتى اليوم؟* منذ تأسيسه ونحن في لعبة جذب بيننا وبين كل المطبات السياسية والأمنية والاقتصادية وحتى الثقافية، نشد في المهرجان كل عام والبلد يشدنا إلى الخلف. منذ تأسيسه والتحولات السياسية والأمنية في تفاقم، إضافة إلى الحروب والانهيارات الاقتصادية والوباء، هذا تحدٍّ بالنسبة إلينا، وكل سنة لدينا الإصرار على ااستمرار في مهرجان أصبح علامة مضيئة في لبنان والشرق الأوسط. هذا العام ترددنا بعض الشيء، وسط الاعتداءات التي تطاول جنوب لبنان والبقاع والمنطقة المحيطة بنا، لكننا ارتأينا في النهاية ضرورة إقامة المهرجان كشكل من أشكال الرفض لما يجري.- بدأ المهرجان بمبادرة فردية كما كل الفعاليات الثقافية في لبنان، فكيف تحملتم هذه المسؤولية كأفراد، وقد أصبح المهرجان منصة تستقبل الأسماء العالمية في الرقص المعاصر؟* ربما أتى المهرجان من مبادرات فردية، لكننا عملنا منذ البداية كي يصبح مؤسسة قائمة بذاته. ومن جانب آخر، كل المهرجانات العالمية التي تتلقى دعماً حكوميا، تتعثر إن توقف خمسين في المئة من هذا الدعم. في مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر، المبادرة الفردية تحمي المهرجان، وتتحمل خسائره في حال حدوثها. وهنا أشير إلى الدعم المباشر لهذه المبادرة التي أوصلتنا في فترة من فترات المهرجان إلى اكتفاء ذاتي واستقلالية عمّا يسمى دعم الصناديق المزدهرة في هذه الأيام على حساب هوية المهرجانات. هذه الاستقلالية لم تتم إلا بدعم مباشر من الجمهور لنا ومن مشاركته في الحضور والتشجيع كموقف ثقافي وفني واجتماعي.
- ماذا لو أردنا سريعاً تذكّر العلامات المضيئة في المهرجان منذ تأسيسه؟* بعد عشرين عاماً، انتبهنا إلى ما فعلناه، لا سيما بعد الإقامة خلال السنوات الماضية في فرنسا، انتبهنا حين أخذتنا المقارنة مع مهرجانات أوروبية أخرى. بدأنا بعفوية ونحافظ على هذه العفوية حتى اليوم، وانطلاقاً من حاجة إلى اللقاء والاطلاع على ما يحدث في العالم، إلى الحوار في ما بيننا واستفزاز بعضنا بالبعض من أجل مزيد من العمل والإنتاج. محطات مضيئة مرت على المهرجان العام 2006-2007، حين تشكّل المهرجان مع شبكة مساحات، مهرجان رام الله ومهرجان في عمّان ومهرجان في دمشق. كانت العروض تقدّم وتدور في هذه المدن بالتزامن وفي الوقت نفسه، يومها قال لي مدير المهرجان في رام الله، إن فكرة المهرجان أعطت جمهور رام الله شعوراً بأنه ليس وحده، بل يتفاعل بالحضور مع جمهور بيروت ودمشق وعمّان. في العام 2009، "ملتقى ليمون" كان مساحة عربية بـ150 ضيفاً عالمياً، وخُلقت من بيروت منصة أساسية في العالم العربي، بالإضافة الى أسماء كبيرة من الفنانين استضفناها ودعمت المهرجان، مثل ساشا فالتز، ألان بلاتيل، وأكرم خان وغيرهم من الأسماء التي تتمنى المهرجانات العالمية استضافتها. كذلك هناك محطة بتاريخ المهرجان العام 2017، مشروع "سيترن بيروت" الذي لولا المهرجان ما كان هذا المشروع، وصلنا مع المهرجان إلى حضور حوالى سبعة الاف متفرج كل عام، ولهذا السبب اتخذنا قرارات حرة وجريئة في الخيارات الإبداعية، ولهذا السبب اليوم أنتقد صناديق الدعم، فهي مهمة، لكنها مسيّسة ومؤطرة، وعليها أن تترك مساحة للإبداع بعيداً من تعليب المهرجانات بشكل ضيق.- ماذا عن برنامج المهرجان هذا العام؟* انطلاقاً من الحاجة للمراجعة والتجديد بعد عشرين سنة، خصصنا في برنامج المهرجان هذه السنة، يومين للحوارات والمراجعات النقدية، والبحث في مآلات العروض الراقصة وإشكاليات عرضها في منطقتنا، وهذه الحوارات ستكون في متحف سرسق. بالإضافة الى ورش فنية، وعروض من دول متعددة. بعض المشاركين ترددوا، بسبب الأوضاع الأمنية، لكن إصرارنا على المضي قدماً في المهرجان، شجّع فِرقاً عالمية للمشاركة في العروض التي ستستمر حتى 21 نيسان 2024، وفي معمل نسيج قديم في برج حمود، يحمل الكثير من ذاكرته وذاكرة المدينة وتحولاتها. أردنا هذا العام الخروج من الصالات وطقوس العرض المسرحي التقليدي لنعرض في مساحة كبيرة حرة سيتمكن الجمهور معها من التجول والمشاهدة والتفاعل بشكل حر، ليكون ذلك ترجمة لشعار المهرجان هذا العام "للفعل والمشاركة". فقد أردنا من هذا الشعار أن يكون منسجماً مع ما يجري في جنوب لبنان وغزة، وهو موقف، ووجهة نظرنا حول كيفية تحويل الفن إلى فعل ودعوة للحوار والمشاركة.- في برنامج المهرجان عرض لعملك الأخير في بيروت "الرقص مش إلنا"..* في الحقيقة العرض تمت برمجته بشكل طارئ لأنه حل مكان عمل اعتذر المشاركون فيه عن المجيء الى بيروت. وهو عمل ينسجم مع عنوان المهرجان وهويته في عيده العشرين. عُرض العمل، وما زال يعرض في مدن أوروبية عديدة. عنوانه ينسجم مع فكرة المهرجان وأحواله، لا خيار لنا سوى خلق مساحات صغيرة للوعي وللراحة، للفن وللتفكير وللسؤال: الرقص لمَن؟ ومن يحق له الرقص؟ هل هو كسر للقوة المهيمنة والفوقية التي تحدّد مَن يحق له الرقص وكيف؟ وبمعنى آخر، من يحق له الوجود؟ والسؤال لا يقتصر على الراقصين، بل ينسحب على الجمهور أيضاً الذي يشاركنا بالحضور كفعل ثقافي وفعل حق في الوجود وفي حرية التعبير.للاطلاع على برنامج المهرجان: https://www.bipodfestival.com/full-programme


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top