2024- 05 - 01   |   بحث في الموقع  
logo عملية جديدة لحزب الله logo بلينكن يشهد انطلاق قافلة مساعدات اردنية نحو بيت حانون logo "لا اتفاق بالأفق"... مسؤول يكشف: هناك إشارات سلبية من حماس! logo بالفيديو: إستهداف سفينة "CYCLADES" بطائرة مسيرة logo في قضية "الممثلة الإباحية"... صدور الحكم بحق ترمب! logo غارة على العديسة logo مقدمات نشرات الاخبار logo "لا مزيد من الأعذار"... بلينكن: الرصيف البحرى يعمل خلال أيام
بالفيديو: قصة "اليونيفيل" مع الجنوبيين من ألفها إلى يائها
2024-04-18 12:26:20


تنشر "المدن" على قناتها في يوتيوب ومختلف منصاتها، الحلقة السادسة من برنامج "تركيب"، تحت عنوان "اليونيفيل في لبنان: قصة "الطوارئ" مع الجنوبيين من ألفها إلى يائها".
وتتناول هذه الحلقة (وهي من إعداد وتقديم الزميلة جنى الدهيبي)، قصة اليونيفيل في الجنوب، منذ وصولهم إلى لبنان مع 4 آلاف جندي في 23 آذار 1978. وتضيء على جوانب غير مرئية من علاقة "الطوارئ" مع الجنوبيين. وهي تتعدى حراسة الحدود والقرارات الدولية، إلى سيرة حياة بكل تفاصيلها، من تحديات وخسائر وجنسيات وحروب وزيجات وعلاقات وعادات وتقاليد، فيما السؤال يتقدم راهناً حول مستقبل اليونيفيل ومصيرها بعد الحرب.
انطلقت الحلقة من اللقب الذي يمنحه الجنوبيون لقوات اليونيفيل، وهو "الطوارئ"، الذي أصبح ملازمًا لهم، مع ما يحمله من دلالات مختلفة.
وعادت إلى قصة الدبلوماسي التركي، تيمور غوكسيل (1943-2021)، أول ناطق رسمي باسم اليونيفيل سنة 1979، الذي كان مولعًا بالجنوب والجنوبيين، وأمضى بقية حياته في لبنان حيث ترعرع ولديه أمير وزينب. كما امتاز بعلاقات استثنائية، مع القوى السياسية والمدنية.
وتناولت الحلقة قصة زواج العشرات من عناصر اليونيفيل، من نساء جنوبيات ولبنانيات، وطبيعة العلاقة التي تنامت بين العناصر وأبناء الجنوب وأطفاله، وفي التجارة والمشاريع الإنمائية والزراعية والخدماتية.
في المقابل، استعرضت الحلقة أبرز المحطات التي كانت فيها اليونيفيل صندوق بريد لرسائل حدودية وإقليمية، ومصدر اضطراب وقلق، إضافة لتعرض بعض مقراتها للاحتراق ومحاولات التفجير، إلى أن تصاعد الخلاف في السنوات الأخيرة، داخلياً ودولياً حول حرية تحركها.
وتناولت حلقة "تركيب" هذه أبرز الحوادث والعمليات الأمنية التي سقط فيها قتلى لقوات اليونيفيل، حيث وثقت اليونيفيل حتى 2024 مقتل أكثر من 330 عنصراً. إضافة إلى مناقشة دور اليونيفيل، وكيفية تعيين جنودها وجنسياتهم، والتحديات التي واجهتها خلال حروب إسرائيل على لبنان، وأبرز محددات رعايتها للقرارات الأممية بالمنطقة الحدودية، ومحطات تعديل مهامها وأسباب ذلك.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top