2024- 05 - 01   |   بحث في الموقع  
logo لبنان ينتظر ويحتضر: مآزق "الحزب" والمعارضة معاً logo أقباط المنيا وأقباط العاصمة الجديدة logo عملية جديدة لحزب الله logo بلينكن يشهد انطلاق قافلة مساعدات اردنية نحو بيت حانون logo "لا اتفاق بالأفق"... مسؤول يكشف: هناك إشارات سلبية من حماس! logo بالفيديو: إستهداف سفينة "CYCLADES" بطائرة مسيرة logo في قضية "الممثلة الإباحية"... صدور الحكم بحق ترمب! logo غارة على العديسة
قطر تعلن أنها ستعيد تقييم وساطتها بين حماس وإسرائيل
2024-04-18 05:56:13


أعلنت قطر أنها بصدد إعادة تقييم دورها بالوساطة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة، وتبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، مشدّدة على أنها تشهد محاولات إساءة لدور الدوحة في الوساطة.
وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركية هاكان فيدان في الدوحة: "أكدنا التزامنا منذ البدء بالعمل بشكل بناء وإيجابي لجسر الهوة في المفاوضات"، مضيفا أن الدوحة تعمل "على تقييم الوساطة، وكيفية انخراط كل الأطراف فيها".
وشدّد آل ثاني على أن الدوحة "ترى محاولات إساءة لدور قطر في الوساطة من قبل سياسيين يريدون خدمة مصالحهم"، مضيفاً "للأسف رأينا أن هناك إساءة استخدام لهذه الوساطة، توظيف هذه الوساطة لمصالح سياسية ضيقة، وهذا استدعى دولة قطر بأن تقوم بعملية تقييم شامل لهذا الدور".
وتأتي تصريحات رئيس الوزراء القطري بعد ضجة أثارها بيان للنائب الديمقراطي ستيني هوير الثلاثاء، دعا خلاله الولايات المتحدة إلى "إعادة تقييم" علاقاتها مع قطر. وهدد هوير بأنه "إذا فشلت قطر في ممارسة هذا الضغط (على حماس من أجل إبرام اتفاق بشأن الرهائن المحتجزين في غزة)، فإن الولايات المتحدة لابد أن تعيد تقييم علاقتها مع قطر".
من جهة ثانية، أوضح آل ثاني أن "المشاورات مع وزير الخارجية التركية تناولت ضرورة خفض التصعيد في المنطقة.... كما بحثت التصعيد في المنطقة وأكدنا ضرورة اللجوء للحوار". وقال: "أجرينا اتصالات مكثفة مع الأطراف كافة في المنطقة بشأن التطورات الأخيرة، وأكدنا أهمية تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته ووضع حد للحرب في غزة".
وأشار إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية التركية "سبل إنهاء الحرب بغزة وتنسيق الجهد الإنساني". وذكر أنه يتوجّب "على المجتمع الدولي، أن يضع حدا للتصعيد الإسرائيلي... أجرينا اتصالات مكثة مع طهران وواشنطن من أجل احتواء أي تصعيد".
وأضاف "ما نسمعه من كافة الأطراف في المنطقة أنها لا تريد أي تصعيد"، لافتا إلى أن "أفضل طريقة لخفض التصعيد في المنطقة، هو وقف الحرب في غزة".
من جهته، قال فيجان إنه تحدث مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية حول الموقف من وقف إطلاق النار في غزة، مضيفاً "في حال قيام دولة فلسطينية مستقلة فإن حركة حماس ستتحول إلى حزب سياسي". وأشار إلى أن حل الدولتين هو أساس إحلال السلام الدائم والعادل في المنطقة.
وأضاف فيدان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يحاول جرّ المنطقة إلى الحرب لكي يستمر في الحكم"، مضيفاً "حذرنا من أن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ستؤدي إلى زيادة الصراع في المنطقة. ندعو إلى ضبط النفس من جميع الأطراف".
وأعرب فيدان عن مساندة بلاده للجهود التي تبذلها قطر لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة، مشيراً إلى تنسيق مكثف ودائم مع قطر في ما يتعلق بالمفاوضات ووقف إطلاق النار.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top