2024- 04 - 15   |   بحث في الموقع  
logo توقيف مطلوب خطير في هذه المنطقة logo “الخارجية”: للعودة الى احترام قواعد القانون الدولي logo قتلى وجرحى بحادث سير مروّع logo بعد تقييم الوضع... المدارس الاسرائيلية تفتح أبوابها من "جديد" logo صحيفة اسرائيلية: ليلة الرد الإيراني كانت مهزلة استراتيجية لِـ"إسرائيل" logo "خطر وجودي"... بن غفير يدعو إلى "رد جنوني" على الهجوم الإيراني! logo ميقاتي: نحن في الحكومة نتحمل مسؤولياتنا الوطنية والمجتمعية logo بدء اللقاء التشاوري في السرايا
غالانت يوعز بالتحقيق بمقتل عمال الإغاثة..الذي أغضب البيت الأبيض
2024-04-02 23:56:01


أوعز وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بتشكيل فريق لفحص ملابسات مقتل فريق الإغاثة الأجنبي، فيما عبّر البيت الأبيض عن غضبه من مقتل الفريق باستهداف الجيش الإسرائيلي سيارة كانوا يستقلونها في دير البلح.
وأجرى غالانت الثلاثاء، تقييماً للوضع وتطرق في ختامه إلى مقتل سبعة موظفين في منظمة المساعدات الدولية "وورلد سنترال كيتشن"(المطبخ العالمي)، والذي تزعم إسرائيل أنه تم "عن طريق الخطأ"، علماً بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قد أقر بأن ضربة إسرائيلية، زعم أنها "غير مقصودة"، قد أسفرت عن مقتل عاملي الإغاثة.
ووفق بيان صدر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية، فقد أّكد غالانت أن "هذا حادث مؤسف، يجب التحقيق فيه بشكل شامل، واستخلاص الدروس منه، وتنفيذها".
وأضاف غالانت أن عناصر جيش الاحتلال "يواجهون واقعاً عملياتياً معقداً كل يوم، لكن من الضروري تعزيز آلية تنسيق توزيع المساعدات الإنسانية، والتعاون مع المنظمات الدولية".
وعبّر البيت الأبيض في بيان، عن غضبه من إزاء الضربة التي قُتل فيها عمال الإغاثة. وأضاف البيان أن الرئيس جو بايدن يشدد على وجوب حماية الطواقم الإنسانية في غزة. وتابع أن أحد عمال الإغاثة الذين قُتلو هو مواطن أميركي مزدوج الجنسية.
وقال إن لإسرائيل "الحق في الدفاع عن نفسها، لكن ذلك لا يعني شيكاً على بياض"، مضيفاً "مستمرون بالعمل مع الإسرائيليين للتأكد من أن يكونوا دقيقين في عملياتهم العسكرية".
من جهته، طالب وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن بتحقيق "سريع ومحايد" في مقتل عاملي الإغاثة السبعة. وقال في مؤتمر صحافي من باريس: "تحدثنا مباشرة إلى السلطات الإسرائيلية... لقد طالبناهم بإجراء تحقيق سريع ومحايد لنفهم ما حصل بالضبط".
وأضاف بلينكن "نعمل على تفادي انتشار رقعة الصراع وعلى وقف لإطلاق النار في غزة وعودة المحتجزين". وتابع أنه "يجب إجراء تحقيق سريع محايد في مقتل عمال المطبخ العالمي في قطاع غزة". وقال: "لدينا التزام طويل الأمد بأمن إسرائيل وبمساعدتها على الدفاع عن نفسها".
وأشار بلينكن إلى أن هناك "طلبات أسلحة إسرائيلية تعود لعقود ماضية، وربما أكثر وتزويدها بالأسلحة يستغرق سنوات". وأضاف "نبذل ما بوسعنا للالتزام بالقانون بشأن تزويد إسرائيل بالأسلحة".
وقال بلينكن: "أكدنا لإسرائيل على ضرورة حماية المدنيين وعمال الإغاثة... وعلى الضرورة الأخلاقية والقانونية لإيصال المساعدات لمحتاجيها". وشدد على أن "المساعدات التي تدخل غزة ليست كافية لتلبية احتياجات السكان"، مشيراً إلى أن "الخطوات التي تتخذها إسرائيل لإدخال المساعدات إلى غزة غير كافية".
وفي السياق، اعتبر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن مقتل سبعة من عمال الإغاثة يظهر "تجاهل القانون الإنساني" وسلامة الطواقم الإنسانية في الحرب. وأضاف أن "الحصول المتكرر لهذه الاحداث هو نتيجة لا مفر منها لكيفية خوض هذه الحرب راهناً"، في "تجاهل للقانون الإنساني الدولي وتجاهل لحماية العمال الإنسانيين"، مندداً بمقتل "جميع العمال الإنسانيين".
كذلك رأى نائب وزير الخارجية البولندي أندريه زيجنا أنه على اسرائيل "تعويض" عائلات عمال الإغاثة السبعة. وقال: "على السلطات أن تفكر في الطرف الذي ينبغي أن يتحمل مسؤولية جنائية لضغطه على زر معين، وفي كيفية تعويض عائلات الضحايا، رغم أنه يستحيل القيام بذلك بالمال".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top