2024- 05 - 05   |   بحث في الموقع  
logo "بين وشيكة ومعرقلة"... تفاصيلٌ حول صفقة غزة! logo اسرائيل تعلن اغتيال مسؤول "بارز" في حركة الجهاد! logo "نعم لاجتياح رفح"... تعليقٌ من بن غفير على قرار نتنياهو! logo "مرفوضٌ بالمطلق"... سكاف: لا يمكن شراء سكوت لبنان! logo مفاوضات غزة تتعثر بالشروط والصراعات الاسرائيلية..و"حماس" تستوضح logo الجامعات الاميركية تتحدى:اضراب عن الطعام وعرقلة حفلات التخرج logo اليوم يوم القيامة… logo "مدينةٌ مدينة، حفرةٌ في رأس" لموفّق الحجّار
POOR THINGS.. آخر أعمـال لانثيموس
2024-02-01 20:25:45


للوهلة الأولى تراودك مجموعة أسئلة منطقية وشريرة في نفس الوقت، «ما هي خلفية المخرج يورغوس لانثيموس الإنسانية؟ وما نوع البيئة المجتمعية التي نشأ داخلها، حتى أغرقتنا أفلامه السينمائية بديستوبيا سوداوية لا ترحم؟ هل يعقل أنه لم ير في الحياة شيئا طبيعيا يمكن روايته، وشخصيات لديها جوانب خيرة؟! هل كل سلوكيات النفس البشرية، محاطة بالريبة والشك لديه؟ هل فقد الإيمان بالإنسانية؟»، والأكيد أن الإنسان كائن معقد، يمتلك كم هائل من الخير والشر، وبإمكانه أن يكون في غاية الرحمة وغاية القسوة.

تدفعنا أفلام المخرج اليوناني المثيرة للجدل لطرح كل تلك الأسئلة المشروعة، علنا لنفهم آلية تفكيره، صحيح أن أفكاره تثير الجدل من جهة، لكنها جاذبة من جهة أخرى، لأنه يمتلك رؤية إخراجية متفردة في سرده لقصصه، مغايرة تماما عن الأسلوب التقليدي، وهذا ما يجعلنا نتابع أعماله، مع أن أفلامه تستعرض مواضيع الحياة من عنف، مرض، موت، سلطة، بطريقة صادمة ومظلمة، وهذا ما يخلق ردة فعل متباينة حول أعماله بين الجمهور والنقاد، فليس الجميع يتقبلها.

يعتبر «Poor Things» آخر لوحات لانثيموس السينمائية، وهو فيلم خيال علمي، كوميديا سوداء، تمثيل: إيما ستون، ومارك روفالو، ويليم دافو، رامي يوسف، وعرض العمل لأول مرة في 1 سبتمبر عام 2023، ضمن مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وتحصل على جائزة «الأسد الذهبي».

وفي حفل «غولدن غلوب» حاز جائزة «أفضل فيلم موسيقي كوميدي»، وإيما ستون «أفضل ممثلة»، كما رشح لـ 11 جائزة «أوسكار» للدورة القادمة.

تتناول أحداث الفيلم، المأخوذ عن رواية للكاتب «ألاسدير غراي»، قصة الولادة الجديدة لامرأة تدعى «بيلا باكستر»، حيث تتم إعادتها للحياة من قبل عالم غريب الأطوار اسمه «جودوين باكستر»، وتعيش هذه المرأة في ظل نظام أبوي منفتح تحت رعاية «جودوين»، الذي وهبها دماغ مولود جديد، وهي الآن تمتلك فرصة جديدة لاختبار العالم بطريقة مختلفة، والأمر المثير للاهتمام هو أن ذلك الدماغ يتطور بشكل سريع، لكن المغامرة الحقيقية التي تختبرها، هي عندما تقرر الهرب مع المحامي «ويديربيرن»، وهو رجل ثري أغرم بها، وأراد استغلالها.

حظي العمل بإشادات واسعة، ومن جانب آخر انتقادات ربما لفجاجة الطرح واتكاله على الكوميديا السوداء في عملية السرد، وبناء شخصيات درامية مجنونة متهورة، ولعل هذا ما يميز أغلب أبطال المخرج يورغوس لانثيموس، الذين يتفوهون بكلام صريح غير المنمق، ولا يخجلون في التعبير عن رغباتهم.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top