2024- 05 - 05   |   بحث في الموقع  
logo رصاصة طائشة تقتل سيدة في عكّار.. إليكم الحدث logo الرياضي الفائز على هومنتمن على عتبة الدور النهائي logo أميركا تُعلّق شحنة ذخيرة لإسرائيل! logo "خصوصًا مواطنينا"... طلب من ماكرون لنتنياهو! logo "مسكين لبنان"... الجوزو: شعبنا ضد نفسه قبل أن يكون ضد الغير logo رئيس بلدية طرابلس هنأ بالفصح: نأمل ان يعم الأمن والاستقرار في طرابلس وكل لبنان logo الصمد هنأ بالفصح: معاني العيد لن تكتمل إلا بوضع حد للعدوان على غزة والجنوب logo بمليار دولار... لحود: ها نحن نبيع كرامتنا اليوم!
شو الوضع؟ المشهد السياسي بين تعبئة وقت وانتهاكٍ للدستور في انتظار نضوج حلول هوكشتاين... مزيد من التخبط في الداخل الإسرائيلي مع استمرار العمليات
2024-01-15 15:55:43



في لبنان قلة تسعى لبناء دولة حقيقية، وقلة سيادية بالفعل لا بالشعار. في لبنان قلة اختارت مفاهيم الدستور والقانون والحلول للأزمات الداخلية، فيما الأكثرية موزعة بين نهبٍ منظم وتدمير لانتظام عمل المؤسسات الدستورية، أو قوى تمنح الأولوية لمقاومة إسرائيل، من دون الإلتفات إلى أولوية الداخل ومعالجة الأزمات المالية والإقتصادية.


وعلى هذه الحال، ومع دخول العام 2024 وفي ظل الشغور الرئاسي، تبقى حكومة نجيب ميقاتي من دون حسيبٍ أو رقيب، مع رئيسها الذي يفصّل في كل توقيت الدستور على قياس مصالحه ومصالح من يرغب بإرضائهم. وفيما تغيب الإرادة عن غالبية القوى اللبنانية لتوافق ومعالجة المعضلات التي تهدد لا معيشتهم فحسب بل وجودهم، يعيش اللبنانيون في انتظار الإقتراحات التي تُطبخ على نار التوتر الجنوبي، والتي باتت واضحة بين حدّ مساعي الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، والضوابط مع اليد الممدودة بحذر للسيد حسن نصر الله. وميدانياً، استمرت الإشتباكات جنوباً وواصل حزب الله قصف مواقع إسرائيلية على الحدود وفي مزارع شبعا.


 


على خط آخر، ينتظر ما يمكن أن يبرز من مواقف بعد العشاء الذي يجمع الليلة الرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط مع رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية، ولا سيما لجهة مدى التأثير على قرارات التعيينات العسكرية، واستشراف موقف جنبلاط من الترشيح الرئاسي لفرنجية.


 


إقليمياً، تستمر العمليات الفلسطينية من أرض غزة إلى الضفة الغربية والداخل الإسرائيلي حيث حصلت اليوم حوادث طعن ودهس في رعنانا شمال شرق تل أبيب، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت إن حركة «حماس» تريد نقل الحرب من قطاع غزة إلى الضفة الغربية. تزامناً يتخبط الوسط السياسي الإسرائيلي مع رفع معارضي نتنياهو صوتهم إزاء الفشل العسكري والأمني الواضح، كما أن هذا التوتر ينسحب على العلاقة بين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن مع تصاعد الإقتناع في الإدارة الأميركية بعدم قدرة إسرائيل على تحقيق الأهداف التي رفعتها في بداية الحرب.



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top