2023- 10 - 04   |   بحث في الموقع  
logo بوصعب تسلّم من وفد مثّل يازجي لحضور افتتاح المؤتمر العلمي الدولي logo حضور واسع في أول أيام افتتاح حديقة الحيوانات المغلقة في جدة logo مولوي: لبنان ليس للبيع logo هاشم: البعض اعتاد سياسة التهرب من مسؤولية التلاقي والتواصل للبحث في خطوات الانقاذ logo بري بحث مع سفيرة اليونان الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين logo الموجودات الخارجية لمصرف لبنان تتراجع ومطلوباته تزيد logo فيّاض يبحث تأمين التمويل البديل لاستجرار الكهرباء والغاز logo مفوضية اللاجئين تردّ على الاتهامات والمولوي يصعّد بإجراءات قاسية
موفد البطريرك يلتقي حزب الله: لنبتعد عن "الغالب والمغلوب"
2023-06-04 12:26:28

أكد البطريرك الماروني، الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في عظة الأحد، أن "رجال السياسة عندنا مدعوّون لممارسة عملهم السياسيّ كفنٍّ لخدمة الخير العام، الذي منه خير جميع المواطنين وخير كلّ مواطن".
وأضاف، "فاستحضار الله، قبل عملهم وأقوالهم ومواقفهم، يُخرجهم من أنانيّاتهم ومصالحهم الخاصّة، ويغلّبهم على الخلافات، ويزيّنهم بالأخلاقيّة، إنّ استحضار الله يضعهم أمام الشعور بمسؤوليّتهم عن هدم أوصال الدولة، وتعطيل المؤسّسات الدستوريّة، وتعثّر عمل الإدارات العامّة، وإفقار الشعب وإذلاله وكفره بوطنه وتهجيره".
وتابع، "أجل، لو استحضر المسؤولون السياسيّون الله، بحسب رتبهم، لكانوا انتخبوا رئيسًا للجمهوريّة ضمن فترة الشهرين السابقة لنهاية عهد الرئيس العماد ميشال عون وفقًا للمادّة 73 من الدستور".
واستكمل البطريرك، "لو يستحضرون الله اليوم بعد مضيّ ثمانية أشهر على فراغ سدّة الرئاسة، وأمام الإنهيار الكامل سياسيًّا واقتصاديًّا وماليًّا واجتماعيًّا، لسارعوا إلى التفاهم والتوافق على انتخاب رئيس يحتاجه لبنان في الظروف الراهنة".
وأردف، "فإنّا نبارك كلّ خطوة في هذا الإتجاه بعيدًا عن المقولة البغيضة: "غالب ومغلوب" بين أشخاص أو بين مكوّنات البلاد، فهذا أمرٌ يؤدّي إلى شرخ خطير في حياة الوطن، فيما المطلوب وحدة لبنان وشعبه وخيرهما".وختم البطريرك قائلاً: "لنصلِّ إلى اللّه كي يضع كل المسؤولين أمام حضرته فيعملوا بحسب إرادته".موفد الراعي إلى حزب اللهوكان البطريرك الراعي قد بدأ تواصله مع القوى السياسية المختلفة، لوضعها في صورة نتائج زيارته الى باريس، والتشاور حول إمكانية التوافق لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، ووضع القوى في صورة تطور اتفاق المعارضة على جهاد ازعور كمرشح لرئاسة الجمهورية. وفي هذا السياق تكشف مصادر متابعة أن الراعي أوفد المسؤول الاعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض إلى حزب الله لدعوته الى التوافق، والتلاقي مع إرادة المسيحيين، لكن جواب الحزب كان واضحاً، في استمرار تمسكه بترشيح سليمان فرنجية. كذلك يعقد غياض لقاءات مع العديد من القوى والشخصيات، بما فيها رئيس مجلس النواب نبيه برّي.
من جهة أخرى يفترض أن يعقد لقاء بين النائب غسان سكاف مع كل من حزب الله وبرّي، في إطار المساعي نفسها، والمطالبة بعقد جلسة انتخابية قريباً. فيما ستعلن القوى المعارضة مساء الأحد ترشيح جهاد ازعور للرئاسة. في المقابل، تشير المصادر إلى أن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب التقى برّي مؤخراً للبحث في الخطوات التي ستتخذ بعد ترشيح جهاد ازعور.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2023
top