2023- 10 - 04   |   بحث في الموقع  
logo وفاة استير بولس كرم والدة الرفاق جان كلود وبولس logo السوري هشام عرفات ينال جائزة "رويترز" الدولية للصحافة logo "داتا اللاجئين" والخطيئة العونية: عقبات تعترض حلّ ملف اللجوء logo أسباب تحطم طائرة DHL: ضعف بهيكلها لا بمطار بيروت logo التلفزيون السوري يطرد صحافية تضامنت مع احتجاجات السويداء logo مؤتمرات الهامش.. الثقافة الموازية في مصر logo "الغريب".. رحلة تفكيك المفاهيم وسيرة فيلسوف سوري logo بايدن يشكر أمير قطر: إطلاق سراح الأميركيين من إيران
القمة العربية ال32 تنعقد في السعودية في 19 أيار
2023-03-26 21:57:23


أعلن الأمين العام المساعد الجامعة الدول العربية السفير حسام زكي أنه "من المنتظر أن تعقد القمة العربية الثانية والثلاثين في المملكة العربية السعودية في 19 أيار/مايو المقبل". وأوضح زكي إنه "عقب المشاورات التي قام بها الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط مع حكومة المملكة العربية السعودية وإفادة الأخيرة بترحيبها عقد القمة في التاريخ المشار إليه، فإنه من المرتقب أن تعقد القمة ال32 للجامعة في المملكة العربية السعوية في 19 أيار/مايو المقبل". وأضاف الأمين العام المساعد أن القمة ستسبقها اجتماعات تحضيرية على مستوى كبار المسؤولين والوزراء تمهد لانعقادها على مدى 5 أيام. وكانت القمة الأخيرة على مستوى الزعماء العرب للجامعة التي تضم 22 دولة، عقدت في الجزائر في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وكانت الأولى بعد توقف لثلاث سنوات، بسبب جائحة "كوفيد 19". وبحث القادة العرب في قمة الجزائر النزاعات الإقليمية، خصوصاً في سوريا وليبيا، وكذلك تطبيع بعض الدول العربية في الأعوام الأخيرة علاقاتها مع إسرائيل. وأكدت القمة تمسكها بحقوق الشعب الفلسطيني، وضرورة قيام الدول العربية بدور جماعي قيادي للمساهمة في التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية. وأكد المجتمعون في بيان ختامي "تمسكنا بمبادرة السلام العربية لعام 2002 بكافة عناصرها وأولوياتها، والتزامنا بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية، بما فيها الجولان السوري ومزارع شبعا وتلال كفر شوبا اللبنانية، وحل الصراع العربي-الإسرائيلي على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة". وفي ما يخص سوريا، دعت القمة إلى "قيام الدول العربية بدور جماعي قيادي للمساهمة في جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ومعالجة كل تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية، بما يضمن وحدة سوريا وسيادتها ويحقق طموحات شعبها ويعيد لها أمنها واستقرارها ومكانتها إقليمياً ودولياً".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2023
top