2024- 05 - 05   |   بحث في الموقع  
logo التجديد للطوارئ: محك للديبلوماسية اللبنانية ونفوذ اسرائيل logo متى سيُسلم بري الرد اللبنانيّ على الورقة الفرنسية؟ logo معطيات جديدة عن عصابة الـ “تيك توك”… وتسجيلات صوتيّة منسوبة للرأس المدبّر logo في بعلبك.. مطلوبٌ يقع بقبضة المخابرات! logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم السبت logo بالفيديو: “موكب حفل زفاف” يثير هلعاً في طرابلس.. ماذا حصل؟ logo رسمياً… ريال مدريد بطل الدوري الإسباني logo "حماس": نتنياهو شخصيًا يعرقل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة
القضاء العسكري يحقق: إدانات دولية للاعتداء على اليونيفيل
2022-12-15 23:56:01

فيما تستمر التحقيقات بشأن حادثة الاعتداء على قوات اليونيفيل، في منطقة العاقبية الجنوبية، لكشف ملابساتها، كشفت مصادر قضائية أنّ "سبع طلقات من رشّاش حربي، اخترقت آليّةً تابعةً للكتيبة الإيرلنديّة العاملة في قوّة الأمم المتحدة الموقّتة في جنوب لبنان، وأصابت إحداها السّائق في رأسه من الخلف". وذكرت المصادر أنّ "السّائق توفّي على الفور، فيما ارتطمت العربة بعمود حديدي وانقلبت، ما أدّى إلى إصابة العناصر الثّلاثة الآخرين"، موضحًا أنّ "القضاء العسكري وضع يده على التّحقيق". ليس حادثاً عرضياًفي المقابل شدّد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، بسّام مولوي، على أنّ "الاعتداء على قوات اليونيفيل جريمة، وهو ليس صدفة وليس حادثاً عرضياً"، مشيراً في مقابلة مع قناة "الحدث" إلى أن "التحقيقات تشير إلى اعتراض سيارة جنود حفظ السلام في موقعين". وأكّد مولوي "أنّنا لا نقبل أي ذريعة تقول إنّ الحادث من فعل الأهالي"، لافتاً إلى أنّه "من يقف وراء حادث الاعتداء على قوات حفظ السلام لا يخفي نفسه".
وكشف أنّه "لم يتم توقيف أي متهم بحادث الاعتداء على قوات حفظ السلام حتى الآن"، مشدداً على أنّ "التحقيق يجب أن يكون جدياً". وأشار إلى انّ "المحكمة العسكرية تتولى التحقيق بحادث الاعتداء على قوات حفظ السلام"، لافتاً إلى أنّ "الجيش يقوم بواجباته في التحقيقات بالاعتداء على قوات اليونيفيل". واعتبر أنّه "لا يمكن القبول بمنطقين في دولة واحدة، ويجب أن تكون سلطة الدولة مبسوطة على كل أراضيها". وإذ رأى أنّه "يجب توقيف الفاعل بالاعتداء على قوات اليونيفيل"، فإنّه شدد على أنّ "جنود حفظ السلام ليسوا أعداء للشعب اللبناني".وزارة الخارجية: تحقيق دقيق من جهة أخرى تلقى وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب إتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية والدفاع الايرلندي سيمون كوفني. أعرب خلاله الوزير بوحبيب عن إدانته الشديدة للحادث المؤلم الذي وقع اليوم في منطقة العاقبية جنوب لبنان وأودى بحياة جندي وسقوط عدد من الجرحى من الكتيبة الإيرلندية العاملة ضمن قوات اليونيفيل.
كما قدم الوزير بوحبيب تعازيه الحارة لحكومة وشعب إيرلندا وعائلة الجندي ، وأبدى أسفه لهذا الحادث الأليم وثقته بأن تحقيقاً دقيقاً قد بدأته السلطات اللبنانية بمشاركة قوات اليونيفيل لكشف كافة ملابسات الحادثة وصولاً لمحاسبة المسؤولين عنها. وأعاد التذكير بالدور التاريخي والمميز والمستمر، دون انقطاع منذ العام 1978، للكتيبة الايرلندية في عمليات حفظ السلام في جنوب لبنان، مثمنا إياه.
من جهته، أبلغ الوزير الإيرلندي نظيره اللبناني بإمكانية إرسال لجنة إيرلندية لمتابعة التحقيقات، وبأنه سيقوم ببحث الموضوع مع الأمين العام للأمم المتحدة خلال اجتماعهما المزمع عقده على هامش تواجده حالياً في نيويورك.السفارة الأميركيةالسفارة الأميركية​ في بيروت، أعربت عن إدانتها "بأشد العبارات الهجوم العنيف على جنود حفظ السلام التابعين لليونيفيل، الذي تسبب بمقتل جندي أيرلندي وثلاثة جرحى"، مؤكدة أن "العنف ضد ​قوات حفظ السلام​ غير مقبول ويعرض المدنيين اللبنانيين والاستقرار في ​جنوب لبنان​ للخطر". ودعت "الحكومة اللبنانية إلى تحقيق عاجل في هذا الهجوم ومحاسبة مقترفيه، ومنع وقوع مثل هذه الهجمات في المستقبل"، مشددة على "أننا نواصل حث الحكومة اللبنانية على تسهيل التعاون الكامل مع ​اليونيفيل​، بما في ذلك تسهيل تحركات اليونيفيل داخل وخارج منطقة عملياتها، مع أو من دون مرافقة الأجهزة الأمنية اللبنانية، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1701".فرنسا والأمم المتحدةكذلك دانت الخارجية الفرنسية، في بيان وزعته ​السفارة الفرنسية​، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بـ"أشد العبارات، الهجوم على قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "UNIFIL" الذي وقع بالقرب من العاقبية في ​جنوب لبنان​، والذي أودى بحياة جندي حفظ سلام إيرلندي وجرح ثلاثة آخرين".
وذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ستيفان دوجاريك، في بيان، أنّ "الأمين العام يشعر بحزن عميق على وفاة جندي حفظ سلام إيرلندي من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، الذي قُتل في حادث وقع في 14 كانون الأول في منطقة العاقبية، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان، كما أصيب ثلاثة آخرون من بينهم واحد في حالة حرجة".
ولفت إلى أنّ "الأمين العام يعرب عن أعمق تعازيه لأسرة جندي حفظ السلام الذي توفي ولشعب وحكومة أيرلندا. ويتمنى الشفاء التام والسريع للمصابين". وحثّ غوتيريس حسب البيان، على "إجراء تحقيق سريع من قبل الجهات المختصة للوقوف على الحقائق المتعلقة بالحادث وضرورة المساءلة"، معربًا عن تقديره العميق "لجميع الرجال والنساء العاملين مع اليونيفيل، ويذكّر بأهمية ضمان سلامتهم وأمنهم وحرية حركة اليونيفيل".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top