2024- 05 - 05   |   بحث في الموقع  
logo التجديد للطوارئ: محك للديبلوماسية اللبنانية ونفوذ اسرائيل logo متى سيُسلم بري الرد اللبنانيّ على الورقة الفرنسية؟ logo معطيات جديدة عن عصابة الـ “تيك توك”… وتسجيلات صوتيّة منسوبة للرأس المدبّر logo في بعلبك.. مطلوبٌ يقع بقبضة المخابرات! logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم السبت logo بالفيديو: “موكب حفل زفاف” يثير هلعاً في طرابلس.. ماذا حصل؟ logo رسمياً… ريال مدريد بطل الدوري الإسباني logo "حماس": نتنياهو شخصيًا يعرقل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة
حزب الله يتنصل من حادثة "اليونيفل"..وجمهوره يتهمها بالتجسس والتهور
2022-12-15 18:26:04

على الرغم من تنصل "حزب الله" رسمياً من مسؤوليته عن الإشكال الذي حصل مع دورية اليونيفل في قرية العاقبية جنوبي لبنان، والذي أدى إلى مقتل عنصر في اليونيفل وجرح آخرين بعد انقلاب آليتهم إثر تعرضها لإطلاق نار، إلا أن ما يُستشف من إعلاميين تابعين لحزب الله وتغريداتهم في مواقع التواصل هو أن للحزب يداً في الإشكال، وعبره يحاول الحزب إيصال عدد من الرسائل إلى القوات الدولية العاملة في لبنان ومَن خلفها في المجتمع الدولي.
في حدود المعلومات المتوفرة يبدو ان ال #يونيفل قد تكون بصدد تنفيذ مهمة ما في العاقبية خارج نطاق عملياتها وبدون تنسيق مع #الجيش_اللبناني ما يعني انها بصدد تغيير قواعد الاشتباك وفرض امر واقع يواكب ما تقوم به #اسرائيل في العديسة من ضم لارض متحفظ عليهاما جرى امر خطر تجب معالجته جديا
— Amine Hotait (@AmineHotait) December 15, 2022
سيارة تابعة لقوات اليونيفيل اختارت الفجر لتدخل منطقة خارج نطاق عملها. عندما اكتشف وجودها جوبهت من قبل الأهالي، ثم فرّت بطريقة مريبة وكأنها تخفي أمراً. لا يمكن أن يكون فرارها بهذا الشكل الهستيري بريئاً.
— عَبْداللَّه قمْح (@AbdlhKamh) December 15, 2022
تقدم مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في "حزب الله"، وفيق صفا، في تصريح لوكالة "رويترز"، بالتعازي من قوات اليونيفل، معتبراً أن الإشكال وقع بين الأهالي وجنود القوات الدولية، من دون أن تكون له خلفيات سياسية أو أمنية، مطالباً بترك المجال للأجهزة الأمنية للتحقيق في الحادث، وعدم إقحام الحزب. إلا أن إعلاميين مقربين من الحزب وضعوا الأمر في سياق آخر. فالإشكال ليس فردياً، كما أوحى البعض، والموضوع ليس سائق سيارة تابعة لليونيفل أدى تهوره لدهس أحد المواطنين ما استتبع رد فعل من الأهالي. بل اعتبر هؤلاء أن قوات اليونيفل دخلت منطقة خارج نطاق عملها، معتبرين أن هذا الأمر ليس بريئاً إنما هو مقصود لأهداف أمنية تتعلق بالتجسس، بحسب تغريدات مقربين من الحزب.
قوة عسكرية غريبة تتوغل داخل الأحياء السكنية شمال الليطاني، خارج نطاق عمل اليونيفيل، وبدون مرافقة الجيش اللبناني، عندما اكتشفها الأهالي فرّت من المكان بشكل مريب، فصدمت عدداً من السيارات، ودهست مواطنين أحدهم بحال خطرة... فتعامل معها الأهالي على إنها قوة تابعة للاحتلال الإسرائيلي.
— Hamza Khansa (@Hamzakhansa) December 15, 2022
ويكمن الخلاف بين "حزب الله" وقوات اليونيفل في أن قرار مجلس الأمن الأخير القاضي بالتجديد للقوات الدولية لعام إضافي، أصر على أن هذه القوات لا تحتاج إلى إذن مسبق للقيام بمهامها، ولها حرية الحركة ضمن مناطق عملها، وهو ما يعارضه حزب الله.
وقت انحكى من كم شهر عن تطوير عمل اليونفيل بالخارجية الكل كان حاطط إجريه بمي باردة ومش عارفين وين بودي الموضوع بالجنوب.. المهم الي صار مبارح نموذج لوين منوصل وقت اليونفيل تكسر مهامها وبدون الجيش وتدعس مواطن، الأهالي بيتصرفو بحقهم الطبيعي ضد أي غريب معتدي.#العين_عالجنوب
— Sahar Ghaddar (@sahar_ghaddar) December 15, 2022
معارضون لحزب الله انتقدوا تصرفاته، واستخدامه للأهالي في سياق هجومه على القوات الدولية، والتلطي خلفهم لتحقيق أهداف سياسية، حيث أن الإشكالات بين الحزب واليونيفل تعود إلى بدء وجود هذه القوات على الأراضي اللبنانية ويستعمل الحزب الأسلوب نفسه لمهاجمتها.
التحقيق في قضية #اليونيفل١- يختار الحزب مجموعة من المتطوعين لتبني الاغتيال٢- "الدولة" المتطوع المناسب٣- يعترف المتطوع بالجريمة ويضعها في اطار تصرف فردي٤- يتبنى الحزب مصاريف عائلة المتطوع مدة "احتجازه"٥- يخرج المتطوع في الظروف المناسبة


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top