2024- 05 - 03   |   بحث في الموقع  
logo غارات ليلية وقنابل.. إليكم آخر التطورات جنوبًا logo بالصواريخ.. عملية جديدة لحزب الله logo "مرتبطة بإسرائيل"... عبد اللهيان "يعلن" الإفراج عن سفينة محتجزة ‬ترفع علم البرتغال logo دولة جديدة تقرر الاعتراف "رسميا" بدولة فلسطين logo بالصور: انقلاب شاحنة على طريق كفرشيما logo "ربيعي مستقر"... إليكم طقس الـ"weekend"! logo ماكرون استقبل وليد جنبلاط وأكد التزام فرنسا حل أزمة لبنان logo جعجع التقى وفدا من مصلحة المهندسين في “القوات”
صدام مسلح مع "اليونيفيل" بجنوب لبنان ومقتل جندي إيرلندي
2022-12-15 10:26:20

إنها المرّة الأولى التي يصل فيها إشكال مع قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان إلى إطلاق النار المباشر، حيث قتل جندي إيرلندي وأصيب ثلاثة آخرون. وأعلنت قوات الدفاع الإيرلندية، في بيان، أنّ "جنديّاً إيرلنديّاً من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قُتل في لبنان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عندما تعرّضت قافلة مكونة من مركبتين مدرّعتين، تقلّ ثمانية جنود، وكانت متجهة نحو بيروت، لنيران أسلحة خفيفة"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".
وأضاف البيان، أنّ "فرداً آخر من قوة الأمم المتحدة الموقّتة في لبنان (اليونيفيل) حالته خطرة، بعد أن خضع لعملية جراحية بعد الواقعة، بينما يتلقّى جنديان آخران العلاج من إصابات طفيفة". وقالت قوات الدفاع الإيرلندية: "نؤكد ببالغ الأسى مقتل أحد جنودنا في قوات حفظ السلام في واقعة خطرة في لبنان الليلة الماضية".وأعلن الناطق الرسمي باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي، صباح اليوم الخميس، أنَّ "جنديًّا في حفظ السلام قُتل الليلة الماضية وأصيب ثلاثة آخرون في حادث وقع في العاقبية وقريبًا من الصرفند، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان". وتقدّم تيننتي "بأحرّ التعازي لأصدقاء وعائلة وزملاء جندي حفظ السلام الذين لقي حتفه، متمنياً الشفاء التام والعاجل للمصابين".
وقال تيننتي: "إنّ أفكاره مع سكان المنطقة الذين ربما أصيبوا أو شعروا بالخوف في الحادث". وأضاف "حتى الآن، التفاصيل حول الحادث متفرقة ومتضاربة، ونحن ننسّق مع القوات المسلحة اللبنانية، وفتحنا تحقيقًا لتحديد ما حدث بالضبط".
وحسب ما تقول مصادر متابعة، فإن إشكالاً حصل بين عدد من أهالي المنطقة ودورية اليونيفيل، إذ اعتبر الأهالي أن الدورية سلكت مساراً غير مسارها المعتاد، فوقع الإشكال وعلى الإثر، سُمع صوت إطلاق نار في المحلّة، فيما تعرّضت آلية تابعة للقوات الدولية لحادث أثناء محاولة الانسحاب من موقع الإشكال، ما أدّى إلى انقلابها، وجرح عناصرها.
ومن شأن هذه الحادثة أن تسلط الضوء مجدداً على الكثير من الإشكالات التي حصلت بين أهالي بعض المناطق والقرى الجنوبية مع قوات اليونيفيل، تحت عنوان رفض الأهالي لدخول هذه العناصر إلى قراهم ومناطقهم، أو تنقلهم في مناطق خارجة عن نطاق صلاحياتهم، لا سيما أن الأشهر الفائتة شهدت العديد من الإشكالات، وخصوصاً بعد قرار مجلس الأمن بالتجديد لليونيفيل، ولكن مع إعطائها هامش لتوسيع صلاحياتها. وهو الأمر الذي اعترض عليه حزب الله بقوة.
ويعتبر حزب الله أن محاولة توسيع نطاق عمل اليونيفيل وصلاحياتها بفعل الأمر الواقع، هو مسألة مرفوضة، خصوصاً أن هناك محاولات لجعل هذه القوات تعمل على رصد أي نشاط عسكري أو أمني للحزب، وتعمل على مراقبة احتمالات نقله للأسلحة. تأتي الحادثة بعد أيام على مواقف إسرائيلية تشير إلى أن إيران تعمل على نقل المزيد من الأسلحة إلى حزب الله.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top