2024- 05 - 07   |   بحث في الموقع  
logo هجوم جويّ كبير شنّه “الحزب” على إسرائيل… ماذا استهدف فيه؟ logo وفد “لبنان القوي” يزور سفيرة الاتحاد الأوروبي logo عمال "كهرباء لبنان" يعلنون الإضراب: الإدارة تعرقل دفع المستحقات logo فضائح العلامات المدرسية.. التمهيد لمنح طلاب البروفيه "الإفادات" logo بيان من رئيس بلدية عيون الغزلان السابق خالد المرعبي حول قضية مغتصبي القاصرين.. ماذا جاء فيه؟ logo "لبنان القوي" يشدد على عودة النازحين! logo "بصاروخ موجّه"... حزب الله يستهدف ثكنة اسرائيلية! logo 3 سيناريوهات لصيف لبنان... وإرتفاع سعر الدولار رهن حدث كبير!
مرشح حزب الله للرئاسة.. ينتظر "التوافق" الإقليمي
2022-10-25 00:26:06

لماذا لم يعلن حزب الله عن اسم مرشحه لرئاسة الجمهورية حتى الآن؟ يعمل الحزب في الآونة الأخيرة على السير بين النقاط اللبنانية والإقليمية. منذ إنجاز ملف ترسيم الحدود، والذي يعتبر الحزب أنه أحد أهم انجازاته بأبعاد سياسية داخلية وخارجية، خصوصاً أن ما جرى ينطوي على اعتراف أميركي به، يبدو حزب الله أكثر هدوءاً في مقارباته للاستحقاقات، ويعمل على أكثر من خط. فإلى جانب تكريس مبدأ الاتفاق والذي سيضمن استقراراً في الجنوب، وسيكون له آثاره السياسية بشكل مشابه لمرحلة محاربته للإرهاب والتنظيمات المتطرفة في أعوام 2014 و2015 و2016، على وقع الحرب الأميركية على الإرهاب أيضاً، وفي ظل الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة الأميركية حينها.. فإن المرحلة حالياً مشابهة من خلال ملف ترسيم الحدود وملف مفاوضات فيينا.مع السعودية أو من دونهاصحيح أن حزب الله في العام 2016 استثمر في نتائج الاتفاق النووي بين إيران والغرب في العام 2015، ونجح في إيصال حليفه إلى رئيس الجمهورية على قاعدة ربط النزاع مع الرئيس سعد الحريري، ولكن حينها لم يكن هناك انهيار اقتصادي ومالي في لبنان كما هو الحال اليوم. هذه الوقائع تفرض آلية مختلفة لإدارة الملف السياسي. ظهر ذلك من خلال إصرار الحزب وتركيزه على ملف ترسيم الحدود واستخراج النفط والغاز. وهذا بحد ذاته يحتاج إلى أكثر من خمس سنوات. وبالتالي، فإن العائدات لن تكون سريعة. هنا ثمة احتمالان لا بد من الوقوف عندهما، فإما أن يكون اتفاق الترسيم نتاج لتفاهم إيراني أميركي (إسرائيلي ضمناً) وبمساعدة فرنسية، على أن تكون نتائجه المالية ما بعد استخراج النفط والغاز استبعاد للتأثير الخليجي، ولا سيما السعودي عن الساحة اللبنانية، طالما أن القوة الأساسية للسعودية تبقى مالية.. وإما الاحتمال الثاني، أن لا تكون وجهة النظر تلك صائبة، بناءً على معطيات متعددة، أولها استعادة السعودية لدور سياسي أساسي على الساحة الداخلية، من خلال المساعي لجمع النواب السنّة أو لتجميع حلفاء آخرين آولاً، وثانياً نظراً إلى القدرة السعودية في فرض نفسها إقليمياً ودولياً، وهو ما تجلى في البيان السعودي الفرنسي الأميركي المشترك حول التمسك باتفاق الطائف.اختيار فرنجية؟بناء على وجهة النظر هذه، لا بد من البحث عن فرص للتوافق أو للموافقة السعودية على أي استحقاق من الاستحقاقات، ولذلك يتجه حزب الله إلى رفع شعار "التوافق"، مع سعيه إلى إقناع حلفائه بالتوافق على مرشح. وهو ما جهد على القيام به مع التيار الوطني الحرّ وإقناع رئيسه جبران باسيل بتبني ترشيح النائب سليمان فرنجية. وهذا أمر لم يقتنع به باسيل. هذا أحد أبرز الأسباب التي دفعت حزب الله إلى عدم تبني فرنجية حتى الآن، علماً أنه في السابق كان هناك قناعة لبنانية بأن السعودية قد توافق على رئيس تيار المردة، إلا أن هذا الموقف تغير لأسباب عديدة، المعلن منها هو مواقف الوزير السابق جورج قرادحي. فيما تركز السعودية على أن الرئيس المفترض لا يجب أن يكون محسوباً على قوى الثامن من آذار.
وما يؤخر تبني حزب الله لسليمان فرنجية إلى جانب عدم إحراقه في السياق التكتيكي، هو عدم اقتناع باسيل بتبني هذا الخيار، علماً أنه لو وافق باسيل فإن معادلة فرنجية ستصطدم إما بعدم الحصول على 65 صوتاً، لأن هذه المسألة سيكون المقرر فيها هو وليد جنبلاط، وإما بعدم توفير النصاب، ما يعني استنفاد كل آليات السعي لإيصال فرنجية، وبعدها يبدأ البحث عن مرشح توافقي آخر. اللحظة الإقليمية والدولية حتى الآن لم تتوفر لذلك.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top