2024- 05 - 03   |   بحث في الموقع  
logo لقاء بين النائب خوري ورئيس بلدية طرابلس للبحث في ملف النزوح logo لقاء معراب ما له وما عليه logo بعد قرار الإمارات... أميركا تعيد تموضع أصولها العسكرية في الشرق الأوسط logo اعتقال أكثر من 2100 طالبًا... جامعة أميركية تطلب دعم "الشرطة" مع تصاعد الاحتجاجات logo غارات ليلية وقنابل.. إليكم آخر التطورات جنوبًا logo بالصواريخ.. عملية جديدة لحزب الله logo "مرتبطة بإسرائيل"... عبد اللهيان "يعلن" الإفراج عن سفينة محتجزة ‬ترفع علم البرتغال logo دولة جديدة تقرر الاعتراف "رسميا" بدولة فلسطين
الدعاية السياسية في الانتخابات اللبنانية 2022
2022-09-03 15:56:05

كان خطاب إثارة المشاعر أساس الدعاية السياسية للمرشحين للانتخابات النيابية اللبنانية 2022، في مواقع التواصل الاجتماعي، مقابل تراجع الخطاب القائم على طرح الحلول للمشكلات المختلفة وتقديم برامج سياسية، حسبما كشفت دراسة جديدة أصدرتها مؤسسة "مهارات"، الجمعة.
ومع بدء الحملات الانتخابية، رصدت مؤسسة "مهارات" الخطاب السياسي في "فايسبوك" و"تويتر" لـ96 مرشحاً من مختلف الاتجاهات السياسية التقليدية والناشئة اضافة إلى 11 سياسيّاً من غير المرشحين و25 من المؤثرين ذات اتجاهات حزبية وسياسية متعددة بهدف تحديد نوع الدعاية السياسية المستخدمة ومواضيع النقاش السياسي واتجاهات التلاعب في المعلومات وتضليل الرأي العام.وشملت عملية رصد الخطاب السياسي للفاعلين السياسيين الجنسين وشكلت النساء نسبة 20% من العينة المرصودة. وبلغ حجم المنشورات والتغريدات المرصودة في "تويتر" و"فايسبوك" للجهات الفاعلة الـ132 من بين السياسيين والمرشحين والمؤثرين 2628 منشوراً/تغريدة من 1 نيسان/أبريل حتى 15 أيار/مايو توزعت بنسبتها الكبرى في "تويتر" كخيار أول وفق منهجية الرصد وبنسبة أقل في "فايسبوك" كخيار ثان للأشخاص الذين ينشطون على هذه المنصة. وبلغت نسبة الدعاية السياسية القائمة على خطاب إثارة المشاعر 49.5%، جاء في المرتبة الثانية خطاب الترويج الانتخابي بنسبة 21.3% والذي تفاوت بين الجهات الفاعلة المختلفة. بلغ مجموع الخطاب السياسي المرتبط بالبرامج الانتخابية واقتراح الحلول والبدائل نسبة 7.5%من مجمل الخطاب السياسي المرصود للفاعلين السياسيين على وسائل التواصل الاجتماعي.وبحسب الدراسة، ما زالت ذاكرة الحرب والاغتيالات السياسية حاضرة في الخطاب السياسي بنسبة 1% فضلاً عن الترويج لنظرية المؤامرة، مثل التحذير من خلق الفتنة وتأجيل الانتخابات، بنسبة نصف في المئة. وهذا يهدف إلى شد العصب الطائفي والحزبي وبث الدعاية التي تهدف إلى تشويش الرأي العام.وهدفت الدراسة إلى رصد الخطاب السياسي على وسائل التواصل الاجتماعي للفاعلين خلال الحملات الانتخابية وتناولت نقاطاً منها استعراض السياق العام الذي انطلقت منه الحملات الانتخابية، وتحديد مجموعة اللاعبين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الحملات الانتخابية، ورصد مضمون الدعاية السياسية للفاعلين السياسيين خلال الحملات الانتخابية، وتحليل مدى تأثير الدعاية السياسية للفاعلين والمؤثرين على الرأي العام، وغيرها.ورصدت الدراسة العنف الإلكتروني ضد المرأة في السياسة اللبنانية، حيث تعرض قسم من النساء المرشحات لعنف إلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبرصد حسابات 100 مرشحة ناشطة في مواقع التواصل تعرض 43% منهن لأحد أشكال العنف بما في ذلك العنف الجنسي والعنف النفسي.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top