2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo حجار وخريس شاركا في ندوة لجمعية “الصداقة العربية الأفريقية” logo ميقاتي اجتمع مع السفير المصري والتقى فياض وصليبا logo تقريرٌ يكشف: بن غفير طلب قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء logo ردًا على إستهداف كفركلا وكفرشوبا... حزب الله يشنُّ هجوماً مُركباً! logo قصف لمحيط مستشفى ميس الجبل الحكومي logo مفتي عكار رعى حفل تخريج طلابي في مشمش logo البطريرك الراعي رعى إطلاق كتاب البطريرك اسطفان الدويهي: حامل الرسالة الإنجيليّة في هذا الشرق logo مدفيديف: ردّنا على مصادرة واشنطن أصولنا سيؤلمها
نصرالله يؤكد "الجهوزية" جنوباً.. وللدفاع عن سوريا مجدداً
2022-08-23 10:26:20

بمشهدية عسكرية تأخرت لأكثر من ساعة، بسبب خلل تقني، مرتبط باستخدام تقنية الهولوغرام، والتي تجسد فيها قادة الحزب من بينهم السيد عباس الموسوي والشيخ راغب حرب وعماد مغنية.. وبحضور حشود شعبية هائلة، على وقع أناشيد قديمة مستعادة لحزب الله، والتي رافقت عملياته العسكرية ضد اسرائيل في السنوات السابقة، نظم الحزب مهرجانه المركزي في آخر احتفال من فعاليات الاحتفاء بذكرى تأسيسه الأربعين، أراد الحزب لهذه المشهدية -صوتاً وصورة- أن تكون حمّالة رسائل على وقع التهديدات التي يوجهها الأمين العام للحزب، حسن نصرالله، للإسرائيليين والاميركيين، بانتظار البت في ملف ترسيم الحدود وحصول لبنان على مطالبه.الترسيم والتطبيعفي ملف الترسيم لم يقل نصرالله كلاماً جديداً، أكد موقفه بانتظار ما سيكون عليه الرد الأميركي الإسرائيلي، مع الإبقاء على جهوزية الحزب. داخلياً، شدد على ضرورة حماية الثروات والوحدة الوطنية وعدم الانزلاق إلى حرب أهلية. كما جدد الالتزام بتحرير مزارع شبعا، وبالبحث بالاستراتيجية الدفاعية، معلناً عن إصرار الحزب على الانخراط أكثر في الحكومات مستقبلاً. وأشار إلى تعزيز وتطوير العلاقة مع حركة أمل والتيار الوطني الحرّ. وقد أطلق نصرالله موقفاً جديداً حول سوريا، معتبراً أنه بحال تعرضت لموجة جديدة من الهجمات، فإن الحزب لن يتأخر في التدخل ميدانياً وعسكرياً للوقوف إلى جانبها.
ولفت، إلى أن "الإسرائيلي ليس واقفاً عند حد أو سقف، و​الولايات المتحدة​ تقدم له أحدث التقنيات والأسلحة"، معلناً "استعدادنا الدائم لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية ولم نهرب يوماً من مناقشة ذلك".
وأوضح نصرالله، أنه "بالنسبة لكل التهديدات، خطابنا واضح وننتظر الأيام القليلة المتبقية ونبني على الشيء مقتضاه. واجهنا ورفضنا كل أشكال التطبيع ودعونا كل الشعوب والأنظمة العربية إلى عدم التطبيع مع هذا العدو المتوحش، الذي نرفض الاعتراف به والتطبيع معه".
وتابع: "يراهنون على جيل الشباب من أجل التطبيع، لكن اليوم فتاة لبنانية شابة التحقت بشاب لبناني هو شربل أبو ضاهر. فتاة هي ناديا قاسم فواز من بلدة شحيم بطلة لبنان بالشطرنج وهي بطلة دولية انسحبت من الجولة أمام لاعب إسرائيلي. هؤلاء الشباب نفتخر به، فالشعب اللبناني يجمع على أن إسرائيل عدو يجب أن يفتخر اليوم بشربل وناديا كما نفتخر بكل عناويننا الكبيرة في المقاومة".سوريا والمحوروأكد نصرالله، أن "سوريا هي أساس في محور المقاومة وجبهة الصمود ورفض شروط الاستسلام الإسرائيلية، ومن موقع الوعي ورفض الحرب على سوريا شاركنا بهذه المواجهة التاريخية. ومشاركتنا ومساهمتنا على قدر جهدنا في صنع الانتصار الذي تحقق، ويوماً بعد يوم نزداد قناعة بخيارنا الذهاب إلى سوريا. وأقول لكم إذا تعرضت سوريا لموجة جديدة لن نتردد في المشاركة بميدان المواجهة".
وذكر، "إننا نصر على عودة العلاقات الطبيعية بين سوريا ولبنان وللحقيقة يستفيد منها لبنان أكثر ومن بينها ملف ​النازحين​، وتؤمن عودة كريمة وآمنة للنازحين الموجودين في لبنان"، لافتاً إلى "أننا ساهمنا بتشكل محور المقاومة في المنطقة، ونحن جزء من هذا المحور ونراهن عليه في مواجهة الاحتلال ومشاريع التسلط، ولا مشكلة لدينا مع تطوير علاقات لبنان الرسمي مع ​الدول الخليجية​، لكن بعض هذه الدول تريد من العلاقة كم الأفواه ومصادرة الحريات وأن يكون لبنان تابعاً وهذا ما نرفضه".الحرب الأهليةورأى نصرالله، أنه "على المستوى اللبناني تجنبنا الانزلاق إلى أي حرب أهلية أو فتنة مذهبية. وهذا ما كان يحضر للبنان بعد اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري في 2005، ونصر ونقول إننا في المستقبل لن ننجر إلى أي حرب أهلية أو فتنة مذهبية، رغم أن هذا يحتاج إلى صبر وبصيرة وتحمل من الناس"، وتابع: "آخر مشهد مؤلم هو مشهد شهداء الطيونة. ولولا أهل الشهداء وحزب الله وحركة أمل لكان البعض يريد أن يأخذ لبنان إلى حرب أهلية".
واعتبر، "اننا تجنبنا كل محاولات جرنا إلى صدام مع ​الجيش اللبناني​ والقوى الأمنية، وهناك في مكان ما وغرفة سوداء ما، يُعمل على جر لبنان إلى ذلك وهذا مشروع أميركي معلن"، مشيراً إلى أن "قيادة الجيش وقيادة المقاومة، ترفضان أن يتم جرنا إلى الحرب الأهلية".
وأكد نصرالله، "إننا لن نغادر أي علاقة أو تحالف أو صداقة. وأحد الأصدقاء بعد الانتخابات عاتب علينا. لكن في هذه الانتخابات كنا واضحين جداً والتزامنا بوعودنا، وبناء على كل الخلفيات الفكرية والأخلاقية والإيمانية ومصلحة المقاومة ومصلحة لبنان أن تكون العلاقة بين حزب الله وحركة أمل علاقة تكامل وتوحد". وأضاف، بالنسبة للتيار الوطني الحر "في المرحلة المقبلة سنبقى حريصين على التّفاهم مع التّيار وتعزيزه وتطويره".
وأفاد، "إننا نؤمن بالحاجة الملحة لقيام وجود دولة عادلة وقادرة وتحويل الدولة إلى دولة عادلة وقادرة بالتعاون مع الشركاء"، كاشفاً أن "برنامجنا الأساسي في المرحلة المقبلة هو التّعاون مع مختلف القوى السياسيّة من أجل بناء دولة عادلة وقادرة لا تخضع لأي سفارة أميركية ولا أي سفارة أخرى".
وختم نصرالله: "قراءتنا للتطورات الدولية والإقليمية نرى أن الأمور هي لمصلحة شعوبنا ومصلحة الحرية والاستقلال الحقيقي".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top