2024- 04 - 29   |   بحث في الموقع  
logo انتهاكات قانونية جسيمة: ترحيل السّجناء السّوريّين لإرضاء الأسد؟ logo "إجماع" سياسي لبناني على اللاجئين.. ومسار عربي لتعويم الأسد logo تجدد إشكال في عكار.. تضارب وإحراق سيارة مواطن logo الجائزة العالمية للرواية العربية 2024للكاتب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي logo "خطة طموحة للتحديث"... اليكم قدرات فرنسا النووية؟ logo "بطعنات سكين"... إشكالٌ في الدورة يودي بحياة سوري! logo السيد: إنتشار الجيش في الجنوب هو مسألة قرار سياسي موحّد! logo بصاروخ حزب الله... تضرر مبنى في شتولا!
خاص - توقيع الإتفاق النووي في فيينا الأحد.. ١٠٠ مليار دولار ورهائن وموسكو تطلب ضمانات غازية!
2022-08-18 08:57:22



خاص tayyar.org -


كشف مصدر ديبلوماسي رفيع لـtayyar.org عن أن الساعات الـ٢٤ الأخيرة سجّلت تقدّما كبيرا على طريق اعادة إحياء الإتفاق النووي أو ما يعرف تقنيا بخطة العمل الشاملة المشتركة، متوقعا أن يوقّع وزيرا الخارجية الأميركية والإيرانية الإتفاق النهائي في فيينا يوم الأحد المقبل في حال لم يستجدّ طارئ.



ولفت الى أن المشاورات غير المباشرة الجارية راهنا بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران عبر قناة الإتحاد الأوروبي تتناول ٣ نقاط وردت في جواب طهران على المقترح الأوروبي.

وكشف أن المحادثات تتناول تحديدا طلب إيران الافراج عن الأموال المحتجزة والبالغة قرابة ١٠٠ مليار دولار في غضون شهرين حدّا أقصى، فيما تطرح الولايات المتحدة الإفراج عنها تدريجا على مدى الأشهر الـ٦ المقبلة بما يضمن لها التأكد من التزام طهران بمندرجات الإتفاق.

وتطلب طهران أن تسقط الوكالة الدولية للطاقة الذرية نهائيا أي تحقيق في ٣ مواقع نووية إيرانية سرية، بينما اقترحت واشنطن أن تكمل الوكالة تحقيقها مع تعهد أميركي بعدم إصدار تقرير بخلاصة التحقيقات.

وفيما تم صرف النظر عن مطلب طهران اعطاء الإدارة الأميركية ضمانات بعدم الانسحاب مستقبلا من الاتفاق النووي منعا لتكرار ما حصل مع إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب (تردد أن طهران طلبت تعويضات مالية في حال عادت واشنطن الى نصض الإتفاق)، أوضح المصدر أن الحرس الثوري سيبقى راهنا مدرجا في لائحة العقوبات الأميركية، بينما لن تتم معاقبة الشركات الإيرانية التي تتعامل مع الحرس وفق شروط محددة.

وكشف المصدر عن اتفاق جانبي مرافق للإتفاق النووي، تعهّدت طهران بموجبه بإطلاق كل المحتجرين أو الرهائن الأميركيين في سجونها.

وتحدث المصدر عن تدخّل روسي مستجدّ شهدته الساعات الأخيرة، كاشفا أن موسكو طلبت ضمانات بألا يتم إغراق السوق العالمية بالغاز الإيراني. لكن المصدر استبعد أن يؤثر هذا المطلب الروسي سلبا في مسار التوقيع النهائي على الإتفاق النووي.



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top