2024- 05 - 04   |   بحث في الموقع  
logo "نشاط" باريس والرياض لترتيب المشهد السياسي اللبناني logo أسلحة مخدرات وأعمال إرهابية.. الجيش يوقف 5 اشخاص logo جريح بالرصاص في طرابلس.. إليكم التفاصيل logo حرب موازية بين إيران وإسرائيل: القبة السيبرانية آتية! logo بيرنز في القاهرة ووفد حماس يصل السبت..لاستكمال محادثات الهدنة logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الجمعة logo "بين ورطة وفرصة"... بايدن امام قرار التخلي عن نتنياهو! logo "مذبحة"... إسرائيل أبلغت بايدن خطتها بشان رفح!
لقاء جنبلاط..حزب الله: محطة في مسار جديد
2022-08-11 19:56:10

مسار جديد يفترض أن يكون قد فرض نفسه على الوقائع السياسية. إنه اللقاء بين وفد من حزب الله ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط. حصل اللقاء بعد تواصل بين الطرفين ومواقف تخللها البحث عن تهدئة الوضع الداخلي. قبل أسبوعين حصل اتصال بين وليد جنبلاط ومسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق وفيق صفا، تم الإتفاق فيه على عقد لقاء بين الطرفين. كان جنبلاط قد مهد إلى هذا اللقاء بسلسلة مواقف أبرزها القول إن المجتمع اللبناني موحد ولا بد من البحث عن حلول للأزمات التي يعانيها اللبنانيون، وأهمها ملف النفط والغاز وملف الكهرباء والتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

يأتي اللقاء في توقيت سياسي حسّاس. في ظل التفاوض على ترسيم الحدود وانتظار لبنان للجواب الإسرائيلي عبر الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين. وقبل أقل من شهر على دخول لبنان في المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. كل هذه الملفات حضرت في اللقاء، ويمكن وضع له ثلاثة مستويات. المستوى الأول يرتبط بالتطورات الخارجية والتي ستنعكس على الداخل، أبرزها ملف مفاوضات فيينا وإحياء الإتفاق النووي. المستوى الثاني ملف ترسيم الحدود وانعكاساتها، فبحال حصل الإتفاق يريد جنبلاط تأمين صيغة لانشاء صندوق سيادي لإدارة الثروة النفطية بدلاً من أن تكون هناك شركات خاصة متعددة محسوبة على سياسيين ونافذين يستفيدون من هذا الامر. وتم البحث في ملف وزارة الطاقة، وضرورة العمل على انجاز خطة للكهرباء.

المستوى الثالث داخلي، يتعلق بضرورة فتح مسار سياسي جديد يقوم على التقارب بين مختلف القوى بحثاً عن انتاج تسوية سياسية جديدة، وهذه التسوية تنتج رئيساً توافقياً للجمهورية. لم يتخلل اللقاء أي بحث في الأسماء أو الدخول في التفاصيل، ولكن جرى تركيز على أن يكون هناك تواصل للوصول إلى التوافق خصوصاً أن الوضع في البلاد لا يحتمل أي تعطيل او تصعيد أو اشتباك سياسي. واتفق في اللقاء على أن يستمر التنسيق والتواصل بين الطرفين من خلال المعاون السياسي للأمين العام للحزب حسين الخليل، ومسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق وفيق صفا، عن حزب الله، والوزير غازي العريضي والنائب وائل ابو فاعور عن الإشتراكي.

وبحسب ما تشير مصادر فإن اللقاء اتسم بالإيجابية، فيما تم تحييد الملفات الخلافية بين الطرفين، هذه الإيجابية انعكست في التصريحات التي أطلقت، فحسين الخليل​، أشار الى أنه "كان هناك رغبة مشتركة للتلاقي نسبة لظروف البلد ماليا واقتصاديا ومعيشيا، واستعرضنا العديد من المسائل الداخلية من الإستحقاقات السياسية للمالية والإجتماعية وكان اللقاء غنيا بامتياز وكان وديا صريحا وأعتقد أنه للبحث صلة وسيستمر في الأيام المقبلة لبحث المسائل بما يخدم لبنان واللبنانيين".

وأضاف في تصريح له: "لا شك ولا ريب أنه من الأساس أن هناك توجه مشترك بأن الإختلاف السياسي لا يفسد بالود قضية، وربما هناك عناوين سياسية كبيرة عليها خلاف لكن هذا لا يعني أن لا يتناقش اللبنانيون ويضعون النقاط الإستراتيجية الكبيرة على الطاولة ومناقشتها، وهناك مساحة مشتركة يستطيع اللبنانيون فيها أن يتناقشوا لأن يصلوا الى نتيجة بقواسم مشتركة، لا شك ولا ريب بأن الجلسات مفتوحة مع وليد بك".

وأردف: "هناك وجهات نظر لدى جنبلاط أبداها بكل صراحة وسنأخذها بعين الإعتبار، وعرجنا على أغلب الإستحقاقات السياسية ولم ندخل بالتفاصيل ولم يكن هناك مواصفات لرئيس الجمهورية المقبل، ونتمنى أن نصل الى مرحلة رئيس جمهورية ليكون جزء من خطة إنقاذ هذا البلد، ومن اليوم نستطيع أنه من اليوم يمكن أن يكون هناك فرق". وردا على سؤال ما إذا كان هذا اللقاء قد يزعج من ظن أنه الأكثرية، قال: "التلاقي ضروري ولا وضع أسوأ من ذلك كي نبقى بعيدين عن بعضنا، ومن سينزعج فلينزعج، وندعو أنفسنا وغيرنا للإنفتاح مع جميع الأفرقاء، وهناك خلاف كبير مع القوات اللبنانية بال​سياسة​ والفهم والإستراتيجيات، وما يجمع بيننا وبين جنبلاط علاقة خاصة". وعن الكهرباء اعتبر الخليل أن "أي شيئ يعطي المواطن اللبناني نصف ساعة كهرباء إضافية نحن معه، ولم نتسلم أي رسالة من السفيرة الأميركية دوروثي شيا التي زارت كليمنصو أمس".

من جانبه قال جنبلاط:" إننا تحدثنا عن النقاط التي يمكن معالجتها في ما يتعلق بالاقتصاد والإنماء، وهذه فرصة والحوار قد يُستكمل للوصول إلى الحد الأدنى من التوافق حول أمور بديهية تهم المواطن"، لافتاً الى أن "هناك نقاط مختلفة بيننا وضعناها جانباً". مركزاً على أن المهم هو التوافق على الملفات الأساسية والبديهية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top