2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo صورٌ من داخل زنزانة هنيبعل القذافي في لبنان.. وهذا ما كشفه عن حالته logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم السبت logo هزة أرضية ضربت لبنان كم بلغت قوتها؟ logo الفصائل الفلسطينية: ضرورة التوصل لصفقة تبادل "جادة" logo بعد تنبيه فرانك... 3 زلازل تضرب دول في يوم واحد! logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية logo بإنتظار رده... "المقترح المصري" بيد السنوار! logo بالفيديو: إنقلاب سيارة وزير إسرائيلي
لبنانيون أعداء.. "إسرائيل ما عملت فينا هيك"
2022-07-29 15:55:58

تلخص الصورة المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، للبنانيين يتدافعون لشراء الخبز، الواقع اللبناني المستمر منذ بداية الإنهيار. الصورة عبارة عن بائع خبز يقف في مكان مرتفع، حاملاً ربطة من الخبز وتحته مجموعة من الناس، الجياع إذا صح التعبير، يرفعون أيديهم تجاهه حاملين ثمن الربطة، ولا يظهر من هؤلاء سوى أيديهم الممتدة إلى الخبز.
تختفي هوياتهم، قد يكونون من الرجال أو الشبان، لبنانيين أو لاجئين سوريين، أو فلسطينيين، لا يهم، يتنافس كل منهم على الوصول إلى الأرغفة، ويتقاتلون في ما بينهم، ينظر الانسان منهم إلى الآخر على أنه عدوّه، يتناسون جميعاً مسؤولية الدولة عن كل الأزمة، يتهم المستهلكون التجار بالاحتكار، ويضع اللبنانيون السوريين في قفص الاتهام محملين إياهم مسؤولية التهريب والاستهلاك المفرط وحتى وزر الإنجاب.
من شهر ما تلاقيت يمكن فيك شفتك عا طابور #الخبز واصل صفّيت دغري ونزلت هنّيك بْ فرحة زعيمك... جايب الحاصل كمان مرة بالإذن من الشاعر نعمان الترس لكل أزلام زعماء العصابة pic.twitter.com/nYxVTSPyl1
— Jean Aziz (@JeanAziz1) July 27, 2022
الصورة واحدة من مشاهد عديدة، تختصر الحال اللبناني. ففي حالة الجوع، يتحول الناس إلى وضعية النجاة، يبحث كل منهم عن تأمين قوت عيشه، من دون أن يهتم بحقوقه أو بحقوق غيره ومعاناته، انحدرت مطالب الإصلاح والرفاهية إلى المطالبة بتأمين قوت اليوم.
غصت مواقع التواصل بصور الطوابير أمام الأفران، فيديوهات لإشكالات، تضارب وسقوط جرحى. أصبح المواطن عدو المواطن بينما يملك السياسيون رفاهية المشاحنات السياسية وتقاسم الحصص ورمي المسؤوليات بعيداً منهم، من دون أن تزعجهم المُظاهرات المطلبية وإغلاق الطرق والشتائم المكتوبة على جدران مجلس النواب.
ما يحصل أمام الأفران مَهانة مُذِلَّة.شعار البلد:أَحِنُّ إلى خُبزِ الفُرنِ.قال أهلا بهالطلّة!!Total denial#الخبز#عار pic.twitter.com/tp9UkBDPID
— نيشان (@Neshan) July 27, 2022
طوابير #الخبز أمام #الأفران مستمرة في ظل إستفحال أزمة #الطحين pic.twitter.com/8C4fMJxCXh
— علي بن غذاهم (@moradcha_king) July 27, 2022
تنتشر الدعوات لضرب السوريين وطردهم من أمام الأفران، بل حتى إلى بلادهم إذا أمكن. بالنسبة للبناني فإن المسؤول عن أزماته هو دائماً الآخر، السوري، الفلسطيني، الأميركي، الآخر العدو. وإن لم يجد اللبناني غريباً يلقي عليه اللوم، يصبه على "الآخر" اللبناني، المهم أن الآخر هو دائماً سبب البلاء، ولا مجال للنقد الذاتي أو إجراء محاسبة للذات والبحث عن مكامن الضعف. وصل الأمر ببعض الحسابات في مواقع التواصل، إلى اعتبار انقطاع الخبز والجوع مدعاة فخر ضمن حرب ضروس ضد الأميركي والغربي. أمام هذه المَشاهد جميعها، يستطيع الناظر أن يستنتج بسهولة أن اللبنانيين أعداء أنفسهم.
لازم يا شباب وصبايا كل ما نشوف سوري بالفرن نكحشوا لبرا ونقلوا غير مرغوب فيك وانقلع رجاع على بلدك ...( ونقشطوا الخبزات) غير هيك ما رح يفهموا...انا مبلشة من بكرا...مين inn ؟ #لا_للسوري_في_لبنان
— kiki Semaan (@kikisemaan1) July 26, 2022
مينوايل على كوكب الضاحية pic.twitter.com/aD3dbNxPi3
— pamعليها السلام (@pamPBUH) July 27, 2022
لم تؤد الإنتخابات النيابية إلى أي تغيير سياسي يُذكر، بقيت الطبقة السياسية نفسها. الناخبون هم أنفسهم يناضلون اليوم للحصول على رغيف خبز، من دون أن ترتفع أصوات هؤلاء في وجوه نوابهم، ومن دون أن تعلن الدولة حالة استنفار لإيجاد حلول على وجه السرعة للأزمة الحالية. تظهر امرأة عجوز في فيديو ينتشر بكثافة، ولم يبق لها سوى الله تشكو له الظلم، تقول مخاطبة الرئيس بري وميقاتي وحزب الله: "إسرائيل ما عملت فينا هيك".
صرمايتها للحجه أشرف من عمامة الدجال وال٤٠ حرامي حلفاؤه pic.twitter.com/YV11POebhP
— Mo


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top