2024- 04 - 30   |   بحث في الموقع  
logo "العراضة المسلحة": تشظية السنّة وتخويف المسيحيين وتقويض الدولة logo "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"... أميركا: 5 وحدات إسرائيلية مسؤولة logo كراهنبول: الصليب الأحمر لن يحل مكان الأونروا في غزة logo البحرية الإيطالية تعلن "اسقاط مسيرة" أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر logo مقدمات نشرات الاخبار المسائية logo عشر غارات إسرائيلية.. و"الحزب" يصعّد هجماته الصاروخية logo رغد صدام حسين تنشر مذكرات والدها logo مدبولي يؤكد ان لا استقرار في المنطقة إلا بحل الدولتين
وزير التربية يعترف: إما الدعم الدولي أو سقوط التعليم
2022-07-07 12:26:08

أكد وزير التربية عباس الحلبي أن من غير المقبول ان يتراجع الدعم الدولي للتربية في هذه المرحلة، لكي لا يسقط النظام التربوي في لبنان.كلام الحلبي أتى خلال اجتماع تربوي تحضيراً للعام الدراسي المقبل، ضم الخبيرة الأولى في مجال التنمية البشرية والحماية الاجتماعية في مكتب البنك الدولي، الدكتورة حنين السيد، ومنسقة المشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للاستجابة للأزمة الاقتصادية في رئاسة الحكومة، ماري لويز أبو جودة، والمدير العام للتربية عماد الأشقر، والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني، الدكتورة هنادي بري.انهيار القطاعفي ظل الأزمة المالية التي يعيشها لبنان يعاني قطاع التعليم بشقيه الخاص والرسمي. المدارس الخاصة بدأت بفرض جزء من أقساطها بالدولار، وبات أهالي الطلاب أمام خيارات صعبة. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الطلاب في المدارس الرسمية في وقت تعاني الأخيرة جراء إفلاس الدولة، ولم يبق أمام لبنان إلا التعويل على المجتمع الدولي لعدم انهيار القطاع أكثر مما هو عليه اليوم.
يدرك الحلبي هذا الواقع الصعب. وبدأ يستعد للعام المقبل الذي سيكون أكثر قاتمة من العام الحالي، الذي لم يتعلم فيه طلاب المدارس الرسمية إلا نحو شهرين، بسبب احتجاجات الأساتذة على تدني مداخليهم وعدم قدرتهم على تكبد أعباء المواصلات.
وتناول الاجتماع الذي عقده الحلبي موضوع التحضيرات للعام الدراسي المقبل، والتعاون مع البنك الدولي وبرنامج أمان، لجهة استفادة العائلات الفقيرة من الدعم الاجتماعي، سيما وأن وزارة التربية تدرس راهناً السعة الفعلية لكل غرفة صف في كل مدرسة وثانوية رسمية، وقد تم تحديد بدء التسجيل في 5 أيلول المقبل، كما أن التسجيل في المهنيات الرسمية تم تحديده في مطلع أيلول.واطلع الوزير على المراحل التي قطعتها الدراسة التي يقوم بها البنك الدولي والتي شملت نحو 180 الف عائلة حتى اليوم، وقد تبين أن نحو 65 ألف عائلة من بين العائلات المذكورة في حال من الفقر المدقع، سيما وأن هدف الدراسة هو متابعة الملفات والأبحاث للوصول إلى نحو 150 ألف عائلة تعاني صعوبات كبرى، وتصل إلى مرحلة الفقر المدقع.وأكد الحلبي أن من غير المقبول ان يتراجع الدعم الدولي للتربية في هذه المرحلة، لكي لا يسقط النظام التربوي في لبنان، وشدد على أن العناية بالرأسمال البشري هي العناية بمستقبل لبنان، وعبر عن ارتياحه لتفهم البنك الدولي وتعاونه مع الوزارة حفاظا على فاعلية النظام التربوي واستدامته. وأعطى توجيهاته للمزيد من التعاون بين فريق عمل الوزارة والبنك الدولي ورئاسة الحكومة، للحصول على مؤشرات الدراسة ومعرفة عدد الأولاد في العائلات الـ65 ألفاً التي تبين أنها في فقر مدقع، لتشكل مؤشراً فعلياً لحجم الحاجات لدى أبناء المجتمع.وعبرت السيد من جهتها، عن الالتزام بهذا المشروع من جانب البنك الدولي والشركاء والمانحين، حرصاً على عدم تسرب المتعلمين وخصوصاً بين الذكور الذين يتوجهون مبكراً إلى سوق العمل. وقد أجمع المجتمعون على إعادة تقييم مكونات المشروع وتكاليفه ليصار إلى تعديل ما يمكن تعديله لكي يتلاءم مع حاجات البلاد وتطور الأسواق.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top