2024- 05 - 08   |   بحث في الموقع  
logo عن تلوث الهواء والسرطان في بيروت.. ماذا قال وزير الصحة؟ logo أرسلان عرض المستجدات مع القائم بأعمال السفارة السورية logo شو الوضع؟ "التيار" يتحرك ميدانياً غداً الخميس استكمالاً لمسار المواجهة مع معضلة النزوح... وأسئلة حول الجلسة النيابية logo ماذا جرى في سماء بعلبك.. هل تمّ إسقاط طائرة؟ logo بعد فضيحة الـ”تيك توكرز”… بيان هام للنيابة العامة التمييزية! logo "شنقت ابني وزوجتي"... جريمةٌ مروّعة يكشفها "فيديو" في تركيا! logo بيانٌ مهم من الأمن العام يخصّ السوريين.. إليكم ما جاء فيه logo مطر في نيويورك: بحث في تطبيق القرار 1701 وأزمة النزوح السوري
الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين ترفض المسّ بمهام الأونروا
2022-06-12 18:56:11

رفضت الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين محاولات استهداف دور منظمة الأونروا من خلال توكيل بعض المنظمات الدولية بالمهام الممنوحة لها للنيابة عنها. الرفض جاء خلال اجتماع عقدته الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، اليوم الأحد في 12 حزيران، في السرايا الحكومية في بيروت، برئاسة لبنان ممثلا برئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور باسل الحسن، ومشاركة وفود من الأردن، سوريا، فلسطين، مصر وجامعة الدول العربية.
ووفق بيان صدر عن اللقاء: "بحث الاجتماع رسالة المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بتاريخ 23 نيسان 2022، تطوير اللجنة الاستشارية، تجديد تفويض الأونروا في نهاية العام، مطالب اتحاد العاملين ومشروع الأرشيف الالكتروني".الدور الحيوي للأونرواوتابع البيان أن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين رفضت "أي إجراءات أو محاولات تستهدف تفويض الأونروا الممنوح لها بموجب القرار 302 (1949)، من خلال قيام بعض المنظمات الدولية بمهام الأونروا نيابة عنها، أو التحول في وظيفتها"، وأكدت "ضرورة التزام الأونروا بالتنسيق المسبق مع ممثلي الدول المضيفة في أي خطوات ذات صلة بقضية اللاجئين، سواء على مستوى خدمات الأونروا وتطويرها، أو على مستوى حقوق اللاجئين".وأكدت الدول المضيفة "الدور الحيوي الذي تقوم به الأونروا في خدمة ما يزيد عن 5,8 (خمسة ملايين وثمانمئة ألف) لاجئ فلسطيني، وما تشكله من عامل استقرار في المنطقة"، داعية الدول المانحة إلى "الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه دعم ميزانية الأونروا، وتقديم تمويل إضافي". وطالبت أيضا الأمين العام للأمم المتحدة ب"رفع قيمة الموازنة المقدمة من الأمم المتحدة إلى الأونروا بما يغطي العجز المالي الذي تواجهه".وأعربت عن أملها بأن "تخرج اجتماعات اللجنة الاستشارية بتوصيات تشكل مسارا للأونروا للخروج من أزمتها المالية، وتحسين جودة خدماتها، وتحقيق الإصلاحات الإدارية الداخلية بما يعزز رفع كفاءة أدائها، ومواجهة التحديات، وفي توسيع قاعدة المانحين".وحضر الاجتماع، عن دولة فلسطين عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور أحمد أبو هولي، عن المملكة الأردنية الهاشمية مدير عام الشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين المهندس رفيق خرفان، عن الجمهورية العربية السورية رئيس هيئة اللاجئين العرب قاسم حسين، عن جمهورية مصر العربية سفير مصر في بيروت ياسر علوي، عن جامعة الدول العربية السفير الدكتور حيدر الجبوري وعن لبنان مدير دائرة الشؤون العربية في وزارة الخارجية السفير علي المولى، وترأس الاجتماع رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور باسل الحسن.يشار إلى أن اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا برئاسة لبنان ستبدأ أعمالها صباح الثلاثاء المقبل في بيروت، وتستمر على مدى يومين، لمناقشة قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة وبرامج واستراتيجيات عمل الوكالة والخدمات التي تقدمها للاجئين، والتحديات التي تواجهها، والأزمة المالية وسبل البحث عن نماذج مبتكرة لحشد الموارد المالية، بالاضافة إلى اعتماد توصيات اللجنة الصادرة عنها ورسالة رئيس اللجنة الاستشارية الموجهة للمفوض العام.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top