2024- 04 - 28   |   بحث في الموقع  
logo هل سيزور هوكشتاين بيروت؟ logo سباق بين التصعيد والديبلوماسية: الدمج بين اتفاقية الهدنة والـ1701 logo إصابة 14 مدنياً بصربين الجنوبية..وجيروزاليم بوست:الحزب اكبر من الفشل logo الصليب الأحمر يحيي الذكرى الـ39 لشهدائه logo جريح في حادث سير في الضنية logo هزة أرضية ضربت لبنان كم بلغت قوتها؟ logo الفصائل الفلسطينية: ضرورة التوصل لصفقة تبادل "جادة" logo بعد تنبيه فرانك... 3 زلازل تضرب دول في يوم واحد!
خاص - موفدان قواتي وإشتراكي في السعودية.. إرهاصات الإنتخابات وحكومة ورئاسة والثقة المتصدّعة!
2022-06-10 11:29:20



خاص ‪tayyar.org‬ -


علم tayyar.org أن موفدَيْن قواتيا واشتراكيا موجودان راهناً في المملكة العربية السعودية، بدأا لقاءات تشاورية على جانب من الأهمية لوقوع زيارتهما عقب الإنتخابات النيابية وقبل استحقاق اختيار رئيس للحكومة العتيدة ومن ثم تأليفها، ومع قُرب بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. 
وكشفت لـ tayyar.org مصادر إطّلعت على التحضيرات التي سبقت الزيارة، أن مهمة الموفدين:


١-تبدأ من إجراء تقويم لنتائج الإنتخابات النيابية وإرتداداتها وإرهاصاتها في ضوء ما انتهت إليه من توازنات خالفت الإنطباع الأولي الذي سوّقته تحديدا قيادة القوات اللبنانية عن فوزها بالغالبية النيابية، وتظهّرت تلك التوازنات في جلسة إنتخاب رئيس البرلمان ونائبه ومن ثم جلسة إنتخاب اللجان النيابية، بما لا يتوافق مع ما كانت تشتهيه معراب.


٢-ولا تنتهي بالتنسيق المشترك في ما خص الإستحقاقات المتوقعة، بدءا من الملف الحكومي وأولى طلائعه تسمية الرئيس العتيد للحكومة. ولا يُخفى أن ثمة خشية من أن يفترق الحزبان نتيجة تعثّر تكوين رؤية مشتركة تجمعهما في مقاربة مجمل الاستحقاق الحكومي.


وكشفت المصادر التي إطّلعت على التحضيرات التي سبقت زيارة الموفدين القواتي والإشتراكي، أن الرياض مهتمة بصون العلاقة القواتية - الإشتراكية التي شهدت بعد الإنتخابات إحتقانا ملحوظا بفعل اعتراض معراب على الخيارات التي اتخذتها القيادة الإشتراكية في جلسة انتخاب رئيس المجلس النيابي، مما انعكس تصدّعاً في الثقة المفترضة بينهما. 


ولفتت الى أن الأيام الأخيرة حملت ارتفاعا في منسوب القلق القواتي لما سيكون عليه موقف النائب السابق وليد جنبلاط في الإستشارات النيابية لاختيار رئيس للحكومة، ومن ثم في مسألة مشاركته في الحكومة العتيدة والتي سيحظى فيها حكما بكل المقاعد الوزارية الدرزية.


ولفتت المصادر الى أن القيادة القواتية تخشى أن ينخرط جنبلاط في المساعي الرامية الى تشكيل حكومة سياسية جامعة الى جانب حليفه رئيس مجلس النواب نبيه بري، خلافا لرغبة معراب بتشكيل ما تسمّيه حكومة أكثرية تستبعد حزب الله، وتكون هي الواجهة السياسية للبنان في الفترة التحضيرية الفاصلة عن الإنتخابات الرئاسية، تشرف على هذا الإستحقاق وتملأ الفراغ في حال تعذّر أو تأخّر انتخاب رئيس جديد. 


ولم تستبعد المصادر أن يحضر إستحقاق رئاسة الجمهورية في لقاءات الموفدين القواتي والإشتراكي، على بعد شهرين ونيّف من بدء المهلة الدستورية نهاية آب المقبل.


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top