2024- 05 - 16   |   بحث في الموقع  
logo توقيف “أبو جوني” لتهريبه سوريّين الى لبنان logo في الجنوب… الطيران الإسرائيليّ استهدف سيارة في قانا logo وزير البيئة رعى حواراً حول الممر الآمن للطيور المهاجرة logo اجتياح رفح... توترٌ "غير مسبوق" بين مصر وإسرائيل! logo الجيش الإسرائيلي "يزعم" استهداف منصة إطلاق القذائف الصاروخية! logo رغم وجودها خارج الأراضي اللبنانية... قرار بمنع سفر ممثّلة! logo من معبر غير شرعيّ... يُهرب حوالي 20 سوريًّا يوميًّا منذ 3 سنوات! logo بيان للجيش عن المداهمات التي نفذها في شاتيلا.. تبادل إطلاق نار وتوقيفات وضبط مخدرات وأسلحة
الوسيط الاوروبي يجري مباحثات نووية في طهران..بصمت
2022-05-12 13:56:10


عقد الدبلوماسي إنريكي مورا منسّق الاتحاد الأوروبي لمباحثات إحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي، لقاءً جديداً مع كبير المفاوضي الإيرانيية علي باقري الخميس، في اليوم الثاني من زيارته الى طهران، وفق الاعلام الرسمي.
وكان مورا التقى الأربعاء مع باقري، نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، ولم ترشح تفاصيل في وسائل الاعلام المحلية. وأشارت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية الى أن "المفاوضات تواصلت الخميس" بين الدبلوماسيين، من دون أن تقدّم تفاصيل إضافية.
وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى المنضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحادياً من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.
وتهدف المفاوضات الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددا لالتزاماتها التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأميركية.
وعلّقت المباحثات رسميا في آذار/مارس، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع بقاء نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.
وزيارة مورا الى طهران هي الثانية له منذ توقف المباحثات في فيينا، بعد محطة أولى أواخر آذار/مارس.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده الإثنين، أن الزيارة "تجعل المفاوضات تتقدّم في الاتجاه الصحيح"، دون أن يعني ذلك "أنه يحمل رسالة جديدة" كون الرسائل "يتمّ تبادلها باستمرار بين ايران والولايات المتحدة، عن طريق الاتحاد الأوروبي".
وكان وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل أكد في تصريحات لصحيفة "فاينانشل تايمز"، إنه يبحث عن "طريق وسط" لإنهاء الجمود في المباحثات. وأوضح إنه هو من أراد أن يذهب مورا إلى طهران لبحث المسألة، الا أن الجمهورية الإسلامية كانت "مترددة" في دعوته بادئ الأمر، معتبراً أن مهمة مورا في العاصمة الإيرانية ستكون بمثابة "الخرطوشة الأخيرة" في مساعي إحياء الاتفاق النووي.
وتشدد طهران على ضرورة أن تتخذ واشنطن القرارات "السياسية" التي تتيح انجاز التفاهم لإحياء الاتفاق الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران في مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top