2024- 05 - 15   |   بحث في الموقع  
logo حمية تناول والنائب الصمد شؤوناً إنمائية في قضاء الضنية logo تعميم من ميقاتي بشأن التقييم الوطني لمخاطر الفساد في القطاع العام logo السيد نصر الله يستقبل وفدًا قياديًا من حركة حماس ‏ وجرى تقييم موسّع للأحداث والتطورات logo ميقاتي: المطلوب اتخاذ موقف وطني جامع وموّحد بشأن كيفية مقاربة ملف النزوح بعيدا عن المزايدات والانفعالات والاتهامات logo بري خلال جلسة مناقشة الهبة الاوروبية : هذه الجلسة يتوقف عليها مصير لبنان logo تعميم من ميقاتي بشأن التقييم الوطني لمخاطر الفساد في القطاع العام logo البنتاغون يعلن بدء تشغيل ميناء غزة خلال أيام logo رحيل أيقونة القصة القصيرة الكندية أليس مونرو
لافروف يدعو عُمان للإسهام بإعادة الأسد للجامعة العربية
2022-05-12 07:26:10


قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف خلال زيارته سلطنة عمان الأربعاء، إن الوقت قد حان لعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، داعياً السلطنة إلى الإسهام بشكل فاعل في هذا الأمر.
وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، إن "موسكو تثمن موقف مسقط الموضوعي والمتزن من الأزمة السورية، ويمكن السلطنة أن تلعب دوراً في إعادة سوريا إلى الأسرة العربية".
وشدد لافروف على "وجود رؤية مشتركة بين روسيا وسلطنة عمان حيال العديد من القضايا الدولية"، داعياً في الوقت نفسه إلى إيجاد حل شامل للأزمة الراهنة في سوريا.
وأعرب وزير الخارجية الروسية عن ثقته بأن سلطنة عمان يمكن أن تلعب دوراً مهماً وإيجابياً في حل الوضع الراهن في سوريا، خاصة أن السلطنة لم تغلق سفارتها في العاصمة دمشق.
وفي 8 من مايو/أيار الجاري، طالب الأمين العام للائتلاف الوطني هيثم رحمة، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بأن "يربأ بأرض الجزائر والشعب الجزائري أن يستقبل على أرضه مجرم حرب مثل بشار الأسد أو أن يقبل بمشاركته في القمة العربية المقبلة"، بحسب بيان صدر عن الائتلاف.
وحتى اليوم لا يوجد توافق بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية على عودة النظام السوري لشغل مقعد سوريا في الجامعة خلال قمة الجزائر المقبلة، وهو الأمر الذي كرره الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في مناسبات عديدة.
وكان وزير الخارجية الروسية قد أكد خلال استقباله زراء المجموعة الوزارية العربية في العاصمة الروسية موسكو في نيسان/أبريل، إن مسألة عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية ستُحل قريباً، و"سيساعد على توحيد الصف والمواقف العربية في المنطقة والعالم بأسره".
وفي آذار/مارس، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن "الجزائر أبلغت وزراء الخارجية العرب نيتها عقد القمة العربية القادمة التي تستضيفها يومي الأول والثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 2022"، موضحاً أن وزراء الخارجية العرب صدّقوا على الموعد.
وبشأن موضوع عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، قال أبو الغيط إن "هذا الموضوع لم يبحث في السياق العام أو الإطار العربي العام، لا في الاجتماع التشاوري ولا في الاجتماعات الوزارية للدورة العادية لمجلس الجامعة، لأن هذا الموضوع سوف يترك للاتصالات الثنائية بين الدول العربية بعضها البعض، إذا توافر توافق على عودة العضوية، فسيتم الأمر"، واستدرك قائلاً: "ولكن لم أرصد وجود هذا التوافق بعد".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top