2024- 05 - 04   |   بحث في الموقع  
logo احتفال مركزي لمناسبة يوم العمال في طرابلس.. وبُشرى من وزير العمل logo بِحجّة وجود مذكرة... فرنسا توقف طبيب فلسطيني - بريطاني في "شارل ديغول" logo مصر تُكثف أعمال الإسقاط الجوي اليومي للمساعدات على شمالي غزة logo "حزب الله الخليجي" يظهر في معقل أميركا العسكري... "سرايا الأشتر" الى ساحات القتال: لبيك يا علي! logo كلية الإقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة الحكمة نظمت النسخة الأولى من مسابقة ريادة الأعمال logo لِـ ايجاد السيادة البحرية... "مهدوي" تخترق خط الاستواء للمرة الأولى logo سلاح "متطور" يدخل المعركة مع اسرائيل وتحرك عسكري لفصيل ممانع... "رفح ستشعل كل الجبهات"! logo منتدى جمالي متميّز في بيروت
الأردن يحاكم 6 صحافيين خلال شهر
2022-05-08 13:56:11


كشف تقرير لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، أن الأردن بدأ بإجراءات محاكمة ستة صحافيين خلال أقل من شهر، لافتة الى ان هذا الرقم "ينذر بقلق واسع"، داعية السلطات الأردنية إلى تمكين الصحافيين من العمل بحرية.
وأوضحت المنظمة الحقوقية أن الصحافي أحمد حسن الزعبي، كان آخر من طالته سلسلة الاعتقالات، إذ تم إيقافه لساعات نهاية آذار/ مارس الماضي بينما كان متوجها إلى مطار عمّان.
وقبل ذلك بأسبوعين، اعتُقل صحافيان في مطار العاصمة لدى عودتهما من رحلة جوية، وذلك بتهمة ارتكاب "جرائم إلكترونية".
وفي 7 آذار/ مارس، تم توقيف المراسلة السابقة لجريدة "الغد" في واشنطن تغريد الرشق، التي تعمل حالياً مسؤولة في منظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن (DAWN)، حيث خضعت للاستجواب لمدة 12 ساعة بسبب تغريدة نُشرت في كانون الثاني/ يناير (وتم حذفها فيما بعد)، حيث انتقدت مقالاً يسخر من الصحافي الراحل جمال خاشقجي.
وفي 8 آذار/ مارس، أقدم ضابط شرطة على احتجاز رئيس تحرير موقع "عمان.نت"، داود كتاب، لمدة 90 دقيقة وأبلغه بوجود مذكرة توقيف في حقه، على خلفية شكوى قدمها ضده مستثمر أردني أميركي كان موضوعَ تحقيق صحفي نُشر باسمه في 2019.
وعلقت مسؤولة مكتب الشرق الأوسط في "مراسلون بلا حدود"، صابرين النوي، بأنه "من المقلق للغاية توالي هذه الاعتقالات والمحاكمات بحق الصحافيين في غضون شهر واحد"، مضيفة أن "على السلطات الأردنية ألا تتساهل مع إساءة استخدام القوانين المتعلقة بالتشهير أو جرائم الإنترنت على نحو من شأنه أن يؤدي إلى انزلاق أمني".
وتقول "مراسلون بلا حدود" إن الأردن يُحاكم أيضاً ثلاثة صحافيين استقصائيين من جنسيات مختلفة، فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم، بسبب تحقيق يتعلق بأوراق باندورا، وذلك بتهمة "نشر معلومات كاذبة". كما أُلقي القبض على أحد أعضاء طاقمهم في مطار عمان قبل الإفراج عنه بكفالة.
يُذكر أن الأردن يحتل المرتبة الـ129 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته "مراسلون بلا حدود" في 2021.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top