2024- 05 - 04   |   بحث في الموقع  
logo عملية دهم للجيش في بعلبك logo كيف يبدو المشهد على الجبهة الجنوبية اليوم؟ logo الأمطار تعود غداً logo في بعلبك... توقيف مشتبه بعلاقته بأعمال حفر خندق بحثاً عن كنز logo انتحل صفة مسؤول العلاقات الخارجيّة للأمم المتّحدة... هل وقعتم ضحيته؟ (فيديو) logo توقيف عصابة سرقة دراجات نارية logo بلينكن:أي عملية في رفح ستؤدي الى أضرار"تتخطى المقبول" logo حضور الأقليّات في مهرجان "كان": عدالة أم عنصرية "إيجابية"؟
إنترنت سيء بـ"الخارجية" ومتابعة أممية لاقتراع المغتربين
2022-05-06 15:55:59

يواصل المغتربون اللبنانيون في الدول العربية التوافد على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية، التي انطلقت صباح اليوم الجمعة في 6 أيار. وقد ارتفعت نسبة الاقتراع بشكل تدريجي لتصل إلى ذروتها مع تقدم ساعات فترة بعد الظهر، إذ تظل صناديق الاقتراع مفتوحة حتى الساعة العاشرة بتوقيت بيروت. انتخابات هادئةوفيما لم تسجل إشكاليات جسيمة في عملية الاقتراع، اقتصر الأمر على خروق للماكينات الانتخابية الحزبية، التي نظمت مهرجانات انتخابية في محيط مراكز الاقتراع، وخصوصاً في السعودية. واشتكت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات من انقطاع عملية المراقبة للانتخابات النيابية في وزارة الخارجية لبعض الوقت عن الشاشات، التي تنقل مجريات العملية الانتخابية من أقلام الاقتراع. وتبين أن الأمر مرده إلى انقطاع شبكة الانترنت، التي أعيد تشغيلها من جديد.هذا وستستمر الكاميرات مسلطة على صناديق الاقتراع بعد انتهاء الانتخابات، وبعد ختمها بالشمع الأحمر، وذلك حتى تسليمها إلى شركة الشحن التي ستتولى نقلها إلى لبنان، حيث تستلمها وزارة الداخلية وتنقلها إلى خزائن مصرف لبنان. وتحفظ الصناديق حتى يوم الأحد في 15 أيار، ليصار إلى نقلها إلى لجان القيد العائدة لها، لفرز الأصوات التي نالتها كل لائحة.
واعتبر وزير الخارجية عبدالله بو حبيب أن نسب المشاركة جيدة في انتخابات المغتربين، آملاً أن تصل نسبة الاقتراع إلى 70 بالمئة عند اقفال صناديق الاقتراع.وفيما تتسم عملية الاقتراع بالهدوء، وصلت نسبة الاقتراع الوسطية على مستوى جميع الدول إلى نحو 29 بالمئة، حتى الساعة الثانية بعد الظهر، وتصدرت إيران الدول بنسبة اقتراع وصلت إلى 59 بالمئة (عدد الناخبين نحو 900 ناخب). انتخابات آمنة ومستقرةوتفقدت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان ​يوانا فرونتسكا​، سير العمل في غرفة العمليات لمراقبة الانتخابات في الخارج في وزارة الخارجية، وأعربت عن سعادتها "لبدء الانتخابات اليوم لتصويت المغتربين المقيمين خارج لبنان"، مشيرة إلى "هذه بداية فقط، وهي جيدة وتعطي الفرصة للبنانيين للتعبير عن رأيهم، وهو قرار يعود إلى اللبنانيين".من جانبه تابع رئيس الجمهورية ميشال عون اقتراع اللبنانيين، مشدداً على ضرورة تأمين التسهيلات اللازمة للناخبين المنتشرين، منوهاً بالجهود التي بذلت لإتمام العملية الانتخابية بالتنسيق بين وزارتي الخارجية والمغتربين والداخلية والبلديات. وبحث الرئيس عون، ملف ​الانتخابات النيابية​ مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السيدة ​يوانا فرونتسكا​، حيث أبلغ رئيس الجمهورية المسؤولة الدولية أن العملية الانتخابية انطلقت اليوم في عدد من السفارات اللبنانية في الدول العربية وفي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، على أن تستكمل يوم الأحد المقبل في أوروبا والأميركيتين وأفريقيا ودولة الإمارات، وذلك بعد إنجاز كل الترتيبات لضمان انتخابات نزيهة وشفافة ينبثق عنها المجلس النيابي، الذي يؤمل ان يعبر عن تطلعات اللبنانيين وآمالهم.وأكد الرئيس عون، أن القوى العسكرية والأمنية اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتأمين إجراء الانتخابات في 15 أيار الجاري في كل لبنان، في أجواء آمنة ومستقرة ومنع حصول تجاوز من المرشحين للسقوف المالية المحددة، ما يشكل تجاوزاً للقوانين والأنظمة المرعية الاجراء. وهو ما أشارت إليه هيئة الإشراف على الانتخابات التي تتابع وفق القانون مراقبة العملية الانتخابية من مختلف النواحي.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top