2024- 05 - 01   |   بحث في الموقع  
logo الرئيس القبرصي ورئيسة المفوضية الاوروبية يلتقيان غدا بري وميقاتي logo رسالة "غير مباشرة" للسعودية من خامنئي logo نتنياهو يرد على تصريحات "مراقب الدولة" logo إسرائيل تستعد لمعركة رفح وجنوب لبنان... حشود عسكرية تتأهب وتموين المواد الغذائية في حيفا بدأ! logo بين جنوب لبنان وغزة.. عضو بمجلس الشيوخ تكشف أولويات فرنسا logo تركيا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل..أمام محكمة العدل logo الشيخ ليث البلعوث ل"المدن":السويداء تستعد لمعركة "الوجود"مع النظام logo عمال بريطانيا في عيدهم يطالبون بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
أردوغان:نعمل لتأمين عودة مليون لاجئ سوري
2022-05-03 17:25:59


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الحكومة التركية تسعى لإعداد مشروع ضمان عودة مليون لاجئ سوري "عودة طوعية" إلى بلادهم، بحسب ما نقلته قناة "A Haber" التركية.
وجاءت تصريحات أردوغان الثلاثاء، خلال مكالمة عبر تقنية الفيديو، خلال مراسم تسليم مفاتيح منازل "الطوب" في مدينة إدلب، بالتنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية، وبحضور وزير الداخلية التركية سليمان صويلو.
وقال أردوغان إن الحكومة التركية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني التركية والعالمية، تسعى لإنشاء مشروع سكني وخدمي كامل. وأضاف أن المشروع سيتركز في 13 منطقة في مدن جرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالتعاون مع المجالس المحلية في هذه المناطق.
وسيتضمن المشروع منشآت البنية التحتية الاقتصادية، كالمشافي والصناعة ومشاريع الزراعة، بجانب المنازل والمدارس.
وأشار أردوغان إلى توجه حكومته لتحضير البيئة المناسبة للعودة، عندما تصبح أجزاء سوريا الأخرى مناطق آمنة، لافتاً إلى أن الحكومة التركية تعتبر مناطق وجودها مناطق آمنة. وقال إن هذه المشاريع تأتي بالتزامن مع خطة تركيا، لحماية حدودها من الهجرة وهي خطوة لتشجيع اللاجئين للعودة الطوعية.
وأفاد بأن 57306 منازل من أصل 77 ألفاً أنشئت في 250 نقطة مختلفة، متضمنة جميع المنشآت اللازمة لتامين الاحتياجات اليومية كالأفران والجوامع والحدائق. ووصل عدد العوائل التي استفادت من هذا المشروع إلى 50 ألف عائلة، بحسب تصريحات أردوغان الذي أوضح أنه منذ عام 2016 إلى الآن، عاد 500 ألف لاجئ سوري من تركيا إلى سوريا، عبر المعابر.
وكان أردوغان قد أكد في اجتماع أعضاء البرلمان التركي لحزبه في 20 نسيان/أبريل الماضي، مساعي بلاده لتأمين عودة اللاجئين السوريين. وقال في بيان خاص باللاجئين السوريين في تركيا: "سنضمن عودة اللاجئين مع استكمال بناء منازل الطوب في شمالي سوريا".
ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و761 ألفًا و267 لاجئاً سورياً، بموجب نظام الحماية المؤقتة، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top