2024- 04 - 29   |   بحث في الموقع  
logo انتهاكات قانونية جسيمة: ترحيل السّجناء السّوريّين لإرضاء الأسد؟ logo "إجماع" سياسي لبناني على اللاجئين.. ومسار عربي لتعويم الأسد logo تجدد إشكال في عكار.. تضارب وإحراق سيارة مواطن logo الجائزة العالمية للرواية العربية 2024للكاتب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي logo "خطة طموحة للتحديث"... اليكم قدرات فرنسا النووية؟ logo "بطعنات سكين"... إشكالٌ في الدورة يودي بحياة سوري! logo السيد: إنتشار الجيش في الجنوب هو مسألة قرار سياسي موحّد! logo بصاروخ حزب الله... تضرر مبنى في شتولا!
خامنئي:المفاوضات النووية تسير على ما يرام
2022-04-12 21:56:17


قال المرشد الإيراني علي خامنئي الثلاثاء، إن محادثات إحياء اتفاق النووي مع القوى العالمية "تسير على ما يرام"، مشدداً على أنه "ينبغي عدم ربط مستقبل بلاده بنجاح أو انهيار المحادثات النووية".
وجاءت تصريحات خامنئي، وهو صاحب القول الفصل في جميع شؤون الدولة بما فيها برنامج إيران النووي، بعد نحو شهر من تعثر المحادثات غير المباشرة المستمرة منذ قرابة عام بين طهران وواشنطن.
وينحي كل طرف منهما باللائمة على الآخر في الافتقار إلى "الإرادة السياسية" اللازمة لتسوية القضايا العالقة.
ونقل التلفزيون الحكومي عن خامنئي قوله أمام جمع يضم كبار المسؤولين: "لا تنتظروا المفاوضات النووية لوضع الخطط للبلاد وامضوا (في ذلك) قدماً". وأضاف "لا تتركوا أعمالكم تتعطل سواء وصلت المفاوضات إلى نتائج إيجابية أو شبه إيجابية أو سلبية".
وسحب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بلاده من الاتفاق النووي في 2018، وأعاد فرض العقوبات التي تصيب الاقتصاد الإيراني بالشلل. وبعد ذلك بعام، شرعت إيران في انتهاك القيود المفروضة على برنامجها النووي بموجب الاتفاق المبرم في 2015. ويهدف الاتفاق لجعل مسألة تطوير قنبلة نووية أكثر صعوبة بالنسبة لإيران. وتقول إيران إن برنامجها النووي مخصص للاستخدام السلمي فحسب.
وقال خامنئي: "تجري الأمور في المفاوضات النووية جيداً، والوفد المفاوض يطلع رئيس الجمهورية والمجلس الأعلى للأمن القومي والآخرين على المستجدات، ويتخذون القرارات ويتقدمون إلى الأمام"، مشيراً إلى أن "وفدنا المفاوض قد صمد حتى اللحظة أمام جشع الطرف المقابل".
وأضاف أنه "في قضية الاتفاق النووي، نكث الأميركيون عهدهم. وقد علِقوا الآن في نكثهم هذا العهد، وهم بالمناسبة من وصلوا إلى طريق مسدود وليس نحن"، مضيفا "على مسؤولي البلاد ألا ينتظروا المفاوضات النووية خلال وضعهم خطط الأعمال، وليدفعوا بأعمالهم نحو الأمام. لا يكون الأمر أنه لو وصلت المفاوضات إلى نتائج إيجابية أو سلبية، يصاب عملهم بالخلل".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top