2024- 06 - 17   |   بحث في الموقع  
logo حادثة غريبة... وفاة قائد طائرة مصرية وهي تحلق في الأجواء (فيديو) logo الأسد يُعلق بعد إصابة زوجته باللوكيميا للمرة الثانية (فيديو) logo إسخر من نبي ولا تسخر من مجرم logo غزة عاشت أهدأ ايام الحرب..وبايدن يهنىء بالاضحى logo الهدنة التكتيكية... محلل إسرائيلي: "فوضى بناءة" خلقها نتنياهو لتوجيه رسائل logo توضيحٌ إسرائيلي: كلام هاغاري عن "التصعيد" لم يكن تهديدًا لِحزب الله logo كمين للقسام في مفترق النابلسي يوقع قتلى وجرحى إسرائيليين (فيديو) logo "العالم كلّه قرية كونية"... قبلان يؤكد: زمن السطوة الاسرائيلية انتهى
بينيت التقى بوتين بعِلم واشنطن:مقامرة اسرائيلية خطرة
2022-03-06 12:56:18


أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت صباح الأحد، اتصالاً هو الثالث خلال 24 ساعة، بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وذلك بعد يوم من زيارة سرية قام بها بينيت إلى روسيا.
وكشف الصحافي الإسرائيلي بارك رافيد بعضاً من كواليس زيارة بينيت إلى روسيا للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال إن بينيت تحدث مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك سوليفان وأبلغه أنه ذاهب إلى موسكو للقاء بوتين، لكنه لم يطلب موافقة الولايات المتحدة.
وأشار في سلسلة تغريدات، إلى أن بينيت أراد إشعار البيت الأبيض بذلك، رغم عدم حماس سوليفان للأمر. وأكد أن مسؤولي البيت الأبيض أكدوا لبينيت أنهم متشككون بشأن فرص تأثير زيارة بينيت ولقاء بوتين على الموقف في أوكرانيا.
ووصل بينيت إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة مفاجئة السبت، التقى خلالها بوتين. وشارك بينيت في رحلته وزير الإسكان زئيف إلكين، ومستشار الأمن القومي أيال حولتا.
وقالت الحكومة الإسرائيلية إن بينيت اجتمع مع الرئيس الروسي في الكرملين السبت، لبحث أزمة أوكرانيا.وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "انتهى الاجتماع بين رئيس الوزراء والرئيس الروسي الذي استمر ثلاث ساعات"، واشار البيان إلى أن بينيت "ينسق أعماله مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا، وهو على اتصال دائم بأوكرانيا".
وتابع البيان: "يأتي الاجتماع بعد سلسلة طويلة من المحادثات بين رئيس الوزراء وزعماء العالم، حيث ناقش رئيس الوزراء أيضاً مع الرئيس بوتين الوضع الذي يجد الإسرائيليون والجاليات اليهودية أنفسهم فيه نتيجة للصراع (في أوكرانيا)".
وقالت مصادر لوكالة "سبوتنيك" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي اتصل بالرئيس الأوكراني، بعد انتهاء اجتماعه مع الروسي في الكرملين مساء السبت.
في حين أن إسرائيل، وهي حليف وثيق للولايات المتحدة، أدانت الغزو الروسي وعبرت عن تضامنها مع كييف وأرسلت مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا، وقالت إنها ستحتفظ باتصالاتها بموسكو أملاً في المساعدة في تخفيف حدة الأزمة.
كذلك تدرك إسرائيل حجم الدعم العسكري الذي تقدمه روسيا لرئيس النظام السوري بشار الأسد في سوريا المجاورة، حيث تهاجم إسرائيل من وقت إلى آخر أهدافاً عسكرية لإيران وحزب الله. وتمنع الاتصالات مع موسكو وقوع اشتباكات بطريق الخطأ بين القوات الروسية وإسرائيل.
وأفادت التقارير التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح الأحد، إلى أن زيارة بينيت إلى موسكو كانت قد تبلورت الأربعاء، في أعقاب المحادثة الهاتفية التي أجراها الأخير مع بوتين، وفي ظل توجهات كل من ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا إلى بينيت لدفعه إلى التوسط بين كييف والكرملين.
وفيما أكد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"(واي نت) أن بينيت حصل على "مباركة" البيت الأبيض قبل سفره إلى موسكو واجتماعه ببوتين، حذّر المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل من أن تقدم إسرائيل على إغضاب واشنطن أو استفزازها في سياق التعامل الإسرائيلي مع هذا الملف.
وبحسب "واي نت"، فإن بينيت أطلع الوزراء يائير لبيد وبني غانتس وأفيغدور ليبرمان على الرحلة المخطط لها إلى موسكو وبرلين قبل مغادرته إلى موسكو. وبعد الاجتماع المطول مع بوتين في الكرملين، والذي استمر حوالي ثلاث ساعات، غادر بينيت إلى برلين، حيث اجتمع مع المستشار الألماني أولاف شولتس.
وشكك مسؤولون أوكرانيون بفرص بينيت في النجاح في جهود الوساطة؛ كما شكك مسؤولون روسيون في ذلك، بحسب ما جاء في تقارير وردت من موسكو الأحد، مشيرين إلى الجهود التي يبذلها بينيت، والمدفوعة برغبته في لعب دور مركزي على الساحة الدولية، تأتي بضغط من الجانب الأوكراني، فيما يصرّ بوتين على مطالبه لإنهاء "العملية العسكرية" في أوكرانيا.
وعلق المتحدث الرئاسي الأوكراني سيرغي نيكيفوروف على تحركات بينيت قائلاً إن زيلينسكي مستعد للقاء بوتين - إذا وافق الرئيس الروسي على عقد اجتماع ثنائي، وأضاف "لن نتمكن من تقييم نتائج وساطة بينيت حتى نحصل على إشارة واضحة منه أو موافقة بوتين على الاجتماع".
ووفقا ل"واي نت" فإن المحاور الرئيسية التي ناقشها بينيت مع بوتين هي "الحاجة إلى وقف إطلاق النار"، وطالب بوتين من بينيت، الامتناع عن تزويد كييف بمساعدات عسكرية، كما ناقش الاثنان وضع اليهود والمواطنين الإسرائيليين في مناطق القتال؛ وفي هذا السياق، طلب بينيت من بوتين الموافقة على فتح ممرات إنسانية للسماح بإجلاء آمن للمدنيين، كما طلب منه للسماح لليهود الذين يعيشون في روسيا ب"الهجرة" إلى إسرائيل.
مخاطرة بينيت
واعتبر المحلل العسكري في موقع "واي نت" رون بن يشاي أن بينيت "يخاطر بشكل كبير بلعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا"، مشيرا إلى أنه "إذا نجحت الوساطة وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فهذا بلا شك سيعزز مكانته الدولية. أما إذا فشلت المفاوضات فهناك تخوف من تحميل إسرائيل المسؤولية عن فشل المفاوضات مما يؤدي إلى الإضرار بمصالحها".
وأشار بن يشاي إلى أن بينيت طرح خلال المحادثات مع بوتين، مسألة التنسيق العسكري المشترك في سوريا، وطالب بالحفاظ على حرية العمليات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في محاولة لمنع إيران من التمركز العسكري في سوريا وإمداد حزب الله بالسلاح؛ كما تطرّق اللقاء إلى تطور المحادثات في الملف النووي الإيراني والاقتراب من التوصل إلى اتفاق في العاصمة النمساوية فيينا، إذ جدد بينيت موقف إسرائيل الفرافض للعودة إلى الاتفاق النووي.
كما شكك المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل في فرص نجاح بينيت في لعب دور الوسيط بين موسكو وكييف، وتساءل: "ما الذي يمكن أن تحققه إسرائيل حيث فشلت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة؟"، مشيراً إلى أن بوتين يحاول الاستفادة من "توق" بينيت "إلى الظهور على الساحة الدولية"، في حين أن عيون وسائل الإعلام تركز جميعها على موسكو وكييف.
ووصف هرئيل جهود بينيت ب"المقامرة الصعبة التي تعكس نفسية بينيت"، الذي يسعى إلى تحقيق قفزة نوعية على صعيد مكانته الدولية من هذه الفرصة التي يراها مواتية؛ مشيراً إلى مجموعة متنوعة من المصالح الإسرائيلية التي تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بالحرب: الجالية اليهودية من أوكرانيا التي تعرضت للهجوم، ومساعدة اليهود من روسيا الذين قد يرغبون في "الهجرة" إلى إسرائيل، وموقف روسيا في المفاوضات النووية مع إيران ورغبة إسرائيل في الاستمرار في التمتع بحرية هجومية في سوريا.
وشدد هرئيل على الانعكاسات السلبية لمحاولات بينيت إذا لم تكن نتاج تنسيق كامل مع الجانب الأميركي، وقال: "يجب أن ينسق بينيت كل تحركاته مع الرئيس الأميركي جو بايدن، لأن اعتماد إسرائيل الإستراتيجي والأمني على أميركا اعتماد مطلق، وأهم من أي لفتة أو تنازل يمكن أن تنتزعها تل أبيب من الروس".
وعن اجتماع بينيت مع المستشار الألماني، اعتبر هرئيل أن ذلك يشكل مؤشراً على "ما يشغل بوتين حتى في خضم الحرب: تجديد مشروع خط أنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا، نوردستريم 2، الذي جمده الألمان كعقوبة فورية ضد روسيا بعد غزو أوكرانيا"، مشيراً إلى أن "أوروبا في حاجة ماسة إلى الغاز الروسي - ويعتمد الاقتصاد الروسي على استمرار صادرات الغاز".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top